نظام التوجيه

اذرعة السيارة 6 علامات تدل على تلفها

تعتبر اذرعة السيارة ضرورية لنظام التوجيه الخاص بسيارتك حيث تربط النظام بالاطارات الأمامية من خلال عدة مفاصل للسماح للسائق باستخدام الحد الأدنى من القوة لتوجيه السيارة.

إلى جانب ذلك تحتوي اذرعة السيارة على مفاصل كروية مشحمة في النهايات للسماح بنقل قوى الدوران عبر النظام كما يتم تغطية المفاصل بواسطة غطاء مطاطي لابقاءها مشحمة ومحمية من الأوساخ.

في النهاية هذا المطاط يمكن أن يتشقق بمرور الوقت ويسمح للرطوبة والأوساخ بالدخول إلى المفصل ويسبب تلفها.

كيف تعمل اذرعة السيارة؟

كيف تعمل اذرعة السيارة؟

فيما يلي تلخيص لعمل اذرعة السيارة:

  1. تستخدم معظم السيارات الحديثة نظام توجيه يسمى الرف والترس والذي يتضمن أذرعة دركسون للمساعدة على تحريك الاطارات الأمامية.
  2. يتم ربط الأذرعة على طرفي رف التوجيه وعندما يقوم السائق بلف الدركسون نحو اليمين يتدحرج الترس فوق أسناس الرف.
  3. من خلال ذلك يتم دفع الأذرعة في الاطار الأيمن وسحب الأذرعة في الاطار الأيسر وبذلك يتم توجيه السيارة نحو اليمين.
  4. خلافاً لذلك عند لف الدركسون نحو اليسار يتم تطبيق نفس العملية ولكن يتم دفع الأذرعة في الاطار الأيسر وسحب الأذرعة في الاطار الأيمن وبذلك يتم توجيه السيارة نحو اليسار.

ماهي علامات تلف اذرعة السيارة؟

ماهي علامات تلف اذرعة السيارة؟

يمكن أن تستمر أذرعة الدركسون لسنوات طويلة وقد لا يضطر بعض أصحاب السيارات أبداً إلى استبدالها على الاطلاق.

عموماً الأمر مرتبط بظروف قيادة السائق حيث يمكن أن تؤدي عوائق القيادة مثل الحفر أو سوء حالة الطرق أو حتى الحوادث البسيطة إلى تلف اذرعة السيارة ونظراً لأهميتها واستخدامها العالي يفضل فحصها بانتظام.

فيما يلي أكثر العلامات الشائعة لتلف اذرعة السيارة:

  • أولاً: اهتزاز الدركسون

تحافظ اذرعة السيارة على ثبات نظام التعليق لذلك إذا كانت المفاصل الكروية بالاذرعة تالفة فسيضعف ثبات أجزاء التعليق أيضاً ويتسبب في اهتزازات يمكن الشعور بها في الدركسون أثناء حركة السيارة ويمكن أن تزداد الاهتزازات مع تسارع السيارة وعند المنعطفات.

  • ثانياً: خلل بمحاذاة الاطارات الأمامية

تساعد اذرعة الدركسون على الحفاظ على محاذاة الاطارات الأمامية لسيارتك لذلك عند تلف المفاصل الكروية أو اهتراءها تفقد الاطارات الأمامية ثباتها.

في النهاية ستلاحظ هذا الخلل أثناء قيادة السيارة لأنها ستبدأ في الانحراف إلى اليسار أو اليمين عند القيادة للأمام.

عموماً إذا كانت سيارتك تنحرف إلى جانب أو آخر أثناء القيادة على طريقٍ مستوٍ وكان الدركسون مستقيماً فقد حان الوقت للتأكد من ميزان السيارة.

  • ثالثاً: تحرك الدركسون بحرية

يبدو الأمر غريباً بعض الشيء لكنك ستفهم ما نعنيه إذا حدث لك حيث يبدو أن الدركسون غير ثابت ويتحرك كثيراً ويمكنك تحريكه بسهولة أكبر من المعتاد.

من جهة أخرى يجب أن يكون الدركسون أثقل قليلاً عند تدويره بسرعات مرتفعة لذلك قد يؤدي تلف اذرعة السيارة إلى الشعور بارتخاء عجلة القيادة (فضاوة الدركسون) أو الحركة المفرطة.

  • رابعاً: صوت صرير من الأمام عند الدوران

يبدو هذا مختلفًا عن الأنين الذي تصدره عجلة القيادة عند انخفاض مستوى زيت الدركسون فسماع صوت الصرير أثناء انعطاف السيارة يمكن أن يشير إلى أن المفاصل الكروية غير مشحمة كما يجب ومن المهم التعامل معها بسرعة.

علاوة على ذلك يمكن أن يصدر الصوت أيضاً بسبب تلف رمان الكفر الأمامي أو عكوس السيارة لذلك يجب فحص الأجزاء المختلفة جيداً قبل البدء باستبدال اذرعة السيارة.

  • خامساً: تآكل مداس الاطارات غير طبيعي

يعد تآكل مداس الاطارات أمر طبيعي في حال كان على كلا الجانبين ولكن إذا كان المداس الداخلي أو الخارجي للاطارات الأمامية يتآكل في وقت مبكر فقد يكون ذلك علامة على أن محاذاة الاطارات غير صحيحة.

تتسبب اذرعة السيارة التالفة في تآكل الحواف الداخلية أو الخارجية للاطار بشكل أسرع ويمكنك التحقق من عدم وجود تآكل غير طبيعي للاطارات من خلال النظر إلى الحواف الداخلية والخارجية للاطارات الأمامية.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون سبب تآكل الاطارات غير المتساوي أمر آخر مثل المحاذاة السيئة أو ضغط الاطارات غير المناسب أو سوء ترصيص الكفرات لذلك افحص السيارة بواسطة فني متخصص.

  • سادساً: اهتزاز السيارة

بمجرد أن تبدأ الاطارات في التآكل بشكل غير متساوٍ يمكن أن تبدأ السيارة بأكملها في الاهتزاز وتتزايد هذه الاهتزازات مع التسارع مما يجعل من الصعب القيادة بشكل مريح.

عموماً يحدث هذا الأمر بسبب التلف الكامل تقريبًا في اذرعة السيارة وهو أمر خطير للغاية وفي هذه الحالة تكون الاطارات فضفاضة وترتج من تلقاء نفسها وقد تكون على وشك فقدان التوجيه.

طريقة فحص اذرعة السيارة

طريقة فحص اذرعة السيارة

من الجيد فحص السيارة بواسطة ميكانيكي إذا لاحظت أياً من الأعراض المذكورة أعلاه مع ذلك يجب أولاً التحقق لمعرفة ما إذا كانت اذرعة السيارة فضفاضة أم لا.

عموماً يمكن ذلك عن طريق رفع مقدمة السيارة برافعة هيدروليكية والإمساك بالاطار الأمامي على الجانبين والدفع في الوقت نفسه بيد واحدة والسحب باليد الأخرى لمعرفة ما إذا كان هناك أي اهتزاز في الاطار.

علاوة على ذلك يمكن أيضاً الامساك بأذرعة السيارة وهزَّها للتحقق من ثباتها.

في النهاية إذا كانت هناك حاجة إلى تغيير اذرعة الدركسون في سيارتك فمن المستحسن استبدال جميع الاذرعة في نفس الوقت وأن يتم محاذاة الاطارات بمجرد تغييرها.

اقرأ ايضاً: متى يجب عمل ميزان للسيارة؟

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال اذرعة الدركسون في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير مساعدات السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى