نظام الفرامل

الجلنط الإلكتروني EPB مميزات وعيوب

الجلنط (Parking Brake) أو المعروفة أيضاً بفرامل الانتظار أو فرامل الطوارئ وهي جزء من نظام الفرامل في السيارة.

قديماً كان الهدف الأساسي من الجلنط هو إيقاف السيارة في حالة تعطل نظام المكابح الرئيسي، ولهذا عُرفت باسم فرامل الطوارئ.

مع تزايد السرعة في السيارات الحديثة وتطور صناعتها حيث أصبحت أخف وزناً من السابق بكثير مما جعل هذه المهمة صعبة وغير فعالة لذلك أصبح الجلنط يعرف ألان بفرامل الانتظار حيث أنه يعمل على ضمان بقاء السيارة المتوقفة في مكانها خاصة على التلال أوالمنحدرات.

عموماً عند تفعيل فرامل الانتظار بمختلف أنواعه سيقوم بإغلاق الاطارات في مكانها لضمان عدم انزلاق السيارة إلى جانب أنه يساهم في تقليل الضغط على ناقل الحركة.

إذا أوقفت سيارتك على منحدر ولكن عند تحريك عصا القير من وضع P إلى D وأحسست بصعوبة في التحريك أو كان التحريك غير سلس ويصاحبة “طقة” أسفل السيارة فاعلم أن فرامل الانتظار لم تكن محكمة بما يكفي على الاطارات وكان حِمل السيارة يستند على ناقل الحركة.

في النهاية تكرار هذا الأمر للعديد من المرات يساهم في تلف القير بسرعة أكبر كما يكلف الكثير من المال لذلك تأكد دائماً عند ركن سيارتك من شد فرامل الانتظار جيداً وتحرير دواسة الفرامل لثوانٍ معدودة للتأكد من ثبات السيارة وبعد ذلك يمكنك ارجاع عصا القير إلى وضع P بأمان.

مكونات الجلنط في السيارة

مكونات الجلنط في السيارة

تحتوي فرامل الانتظار على مكونات أقل من نظام الفرامل الرئيسي وهي كما يلي:

  • رافعة أو دواسة لشد وتحرير فرامل الانتظار موجودة داخل السيارة.
  • كابلات فولاذية لتوصيلها بالفرامل الخلفية.

تتصل الكابلات الفولاذية على شكل “Y” حيث يتميز هذا التصميم بتوزيع قوة الشد بشكل متساوٍ على الاطارات الخلفية وعادةً ما يتم احتواء هذه الكابلات داخل غلاف سميك لحمايتها من التلف.

أنواع الجلنط في السيارة

أنواع الجلنط في السيارة

هناك 4 أنواع أساسية من فرامل الانتظار كما يلي:

  • أولاً: عصا الجلنط (Stick Brake)

هي عصا قابلة للسحب وتوجد أسفل الطبلون في السيارات القديمة ومازالت بعض الشركات تستخدمها في سياراتها مثل: ديهاتسو.

  • ثانياً: يد الجلنط (Hand Brake)

تقع بين مقعدي السائق والمعاون وهو النوع الأكثر انتشاراً خاصة في السيارات الكورية واليابانية.

  • ثالثاً: دواسة الجلنط (Pedal Brake)

توجد على الأرض بجانب دواسة الفرامل وهو النوع الشائع في السيارات الأمريكية مثل: فورد.

  • رابعاً: الجلنط الإلكتروني (EPB)

يستخدم ببساطة زر كهربائي لتنشيط وتحرير فرامل الانتظار وعادة ما يتواجد بين مقعدي السائق والمعاون وهو النوع التي بدأت أكثر الشركات تعتمده في سياراتها.

كيف يعمل الجلنط؟

كيف يعمل الجلنط؟

فيما يلي شرح مبسط لطريقة عمل فرامل الانتظار مروراً بالأجيال الأربعة:

  • الجيل الأول

في السيارات القديمة ذات الفرامل القرصية كانت فرامل الانتظار تشترك مع فحمات الفرامل الخلفية وقد كانت سريعة التلف وعادةً ما تتكسر فحمات الفرامل أو يتلف طقم السست الداخلية بسبب شد فرامل الانتظار أكثر من اللازم.

علاوة على ذلك فهي ضعيفة جداً وصعبة الإصلاح والأمر الوحيد الذي كان يميزها هو رخص ثمنها.

  • الجيل الثاني

مع التطور المستمر للمنظومة أصبحت فرامل الانتظار يستخدم فرامل حلقية منفصلة عن فحمات الفرامل الخلفية وهذا التصميم أيضاً كان ضعيفاً وسريع الكسر كما أنه مكلف أكثر من النوع السابق.

بالإضافة إلى ذلك فقد كان الشد الأكثر من اللازم يتلف طقم السست الداخلية.

  • الجيل الثالث

حالياً في أغلب السيارات الحديثة أصبحت فرامل الانتظار تشترك مع الفرامل الخلفية ولكن في نسخة محدثة وهي الفرامل القرصية والتي يستخدم فيها كليبر الفرامل.

عموماً هذا النوع ساهم في تقليل المكونات الكثيرة في نظام الفرامل الخلفي كما ساعد على تقوية فرامل الانتظار أكثر من السابق ولكن العيب الرئيسي في هذا التصميم هو أنك بحاجة إلى ضبط شد فرامل الانتظار بعد فترة من الزمن وذلك لأن تآكل الفحمات الخلفية يؤثر على شد فرامل الانتظار ويضعفه.

علاوة على ذلك فالشد الأكثر من اللازم قد يتسبب بقطع الكابلات الفولاذية.

  • الجيل الرابع

جاء بعد ذلك الجلنط الإلكتروني (EPB) الذي ساهم بشكل كبير في إصلاح عيوب التصميم السابق وذلك لأنه يعمل بضغطة زر ويتم معايرة وشد فرامل الانتظار عبر محرك كهربائي يتم التحكم به عبر كمبيوتر السيارة PCM.

عموماً هذا الأمر ساعد على خلق نظام مساعد جديد وهو الكبح التلقائي (Brake Hold) والذي يقوم تلقائياً بتنشيط فرامل الانتظار عند توقف السيارة وتحريرها بمجرد الضغط على دواسة الوقود.

في النهاية المشكلة الوحيدة في هذا النوع هو بمجرد تلف بطارية السيارة فلن تستطيع تحرير فرامل الانتظار يدوياً.

علاوة على ذلك يجب تفعيل وضع الصيانة (Maintenance mode) قبل تغيير فحمات الفرامل الخلفية وذلك لتجنب تعطل المحرك الكهربائي أو اعادة البرمجة بجهاز OBD2 ويمكنك الرجوع لدليل المستخدم الخاص بسيارتك حيث أن لكل سيارة طريقة مختلفة لذلك.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بمكونات وانواع الجلنط في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى