كهرباء

الفرق بين البواجي الليزر والعادي والأفضل لسيارتك

في هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين البواجي الليزر والعادي وايهما يناسب سيارتك.

البواجي أو شمعات الإشعال هي مكونات توفر التيار الكهربائي لاشعال الخليط المضغوط من الهواء والوقود في كل أسطوانة داخل محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين.

يوجد قطب مركزي معزول داخل البواجي وقطب أرضي مفرد على الطرف السفلي مفصول عن الطرف المكشوف للقطب المركزي بفجوة تعرف باسم “قاب البواجي”.

عموماً تقفز الطاقة الكهربائية عبر الفجوة وتشكل شرارة كهربائية عندما يكون الجهد القادم من الكويلات إلى البواجي عالياً بما فيه الكفاية.

قديماً كانت تصنع الأقطاب الكهربائية من النحاس أو البلاتين ولكن اليوم يتم تصنيعها من مواد أكثر ندرة مثل: الايريديوم والروثينيوم.

في النهاية تعتبر بواجي النحاس مثالية للسيارات القديمة التي تتميز بإشعال منخفض الجهد يعتمد على غطاء الديلكو.

من جهة أخرى تقدم بواجي البلاتين مزيجاً رائعاً من الاقتصاد والأداء وطول العمر، كما تقدم بواجي الايريديوم والروثينيوم أداء أعلى من البواجي السابقة ولكن بتكلفة أعلى.

ما هو الفرق بين البواجي الليزر والعادي ؟

الفرق بين البواجي الليزر والعادي
الفرق بين البواجي الليزر والعادي

يعتمد الفرق بين البواجي الليزر والعادي بشكل كبير على الطريقة التي تم تصميم بها محرك السيارة وطريقة استقبال الجهد الكهربائي سواء كان من الكويلات أو الديلكو.

فيما يلي نوضح لك الفرق بين البواجي الليزر والعادي وايهما مناسب أكثر لسيارتك:

  • أولاً: بواجي النحاس

القطب المركزي لهذا النوع من البواجي هو قلب نحاسي مطلي بسبيكة مصنوعة من النيكل والتي تتميز بكبر قطرها لذلك فهي تتطلب المزيد من الجهد لتوليد شرارة كهربائية كافية.

للأسف فإن سبائك النيكل مادة ناعمة وليست قوبة للغاية لذلك تتآكل بسرعة أكبر مع الضغط المرتفع والحرارة المتولدة في سلندر المحرك.

عموماً بمرور الوقت يؤدي هذا التآكل إلى تلوث البواجي وعدم عملها بكفاءة ونتيجة لهذا فالعمر الافتراضي لها قصير لذلك تحتاج معظم البواجي النحاسية إلى التغيير كل 40،000 كم.

في النهاية تم تصميم بعض محركات السيارات لاستخدام هذا النوع من البواجي حيث أن تغييرها ببواجي الليزر قد يكون مضيعة للمال لذلك تحقق من دليل المالك للحصول على توصيات الشركة المصنعة.

  • ثانياً: بواجي البلاتين

البلاتين معدن أكثر صلابة من سبائك النيكل وله نقطة انصهار أعلى لذلك فهو يحتفظ بحافته الحادة لفترة أطول بكثير من البواجي النحاسية ونتيجة لهذا فالعمر الافتراضي لها أطول لذلك تحتاج معظم البواجي المصنوعة من البلاتين إلى التغيير كل 100،000 كم.

أيضاً تتميز البواجي البلاتينية بأنها تعمل تحت حرارة أعلى مما يسمح بحرق الرواسب الكربونية من شمعة الإشعال بشكل أفضل ويساعد على منع التلوث، علاوة على ذلك يتحمل البلاتين الحرارة العالية مما يسمح بمقاومة التآكل بالبواجي بشكل أفضل.

  • ثالثاً: بواجي الليزر (الايريديوم)

بواجي الليزر أقوى بست مرات من البلاتين مع نقطة انصهار أعلى بمقدار 700 درجة مئوية بالإضافة إلى ذلك تحتوي بواجي الايريديوم على أقطاب كهربائية دقيقة للغاية مع الاحتفاظ بخصائص تآكل ممتازة ونتيجة لذلك وبفضل قوتها ومتانتها يمكن أن تدوم لفترة أطول من البواجي البلاتينية بمقدار 25%.

تتميز بواجي الليزر المصنوعة من الايريديوم بقطب كهربائي دقيق في المركز مصمم لتوصيل الطاقة الكهربائية بشكل أفضل وزيادة كفاءة الاحتراق الداخلي بالمحرك ويفضل استخدامها بمحركات الحقن المباشر GDI او التي تستخدم التيبرو او السوبرتشارجر.

  • رابعاً: بواجي الليزر (الروثينيوم)

آخر ما وصل إليه تطور صناعة البواجي هي بواجي الروثينيوم حيث تضمن أفضل قدر من كفاءة احتراق الوقود وأقل انبعاثات وأقصى مقاومة للتأكسد بالإضافة إلى ذلك تتميز باستجابة أسرع لفتح صمام الثروتل وتسارع أكبر وخمول أكثر سلاسة وبدء تشغيل بارد أفضل.

عموماً تأتي بواجي الروثينيوم بتصميمين مختلفين أحدهما يناسب المحركات العاملة بالتيربو (DFE) والآخرى للمحركات العادية (PSPE).

في النهاية تتفوق البواجي المصنوعة من الروثينيوم عن بواجي الايريديوم بما يلي:

  1. اشتعال عالي لبداية باردة أفضل: توفر احتراقًا كاملاً للوقود أكثر من شمعات الإشعال الأخرى مما يؤدي إلى استجابة أسرع لصمام الثروتل وخمول أكثر سلاسة وبداية باردة أفضل.

  2. متانة أفضل في درجات الحرارة العالية: يعمل الروثينيوم بشكل أفضل في درجات الحرارة العالية في ظروف القيادة المختلفة مقارنة بشمعات الإشعال الأخرى.

  3. أكثر استقراراً تحت الضغط: لا توجد مقارنة بين شمعات الإشعال الأخرى مع بواجي الروثينيوم فهو الأكثر استقراراً مع الحفاظ على أداء مثالي أثناء الاحتراق وتشغيل المحرك. 

  4. اداء وتسارع أفضل: تعد بواجي الروثينيوم هي الأفضل من خلال اختبارات التسارع والاحتراق والاهتزاز الميكانيكي والصدمات الحرارية.

اقرأ ايضاً: كيف اعرف ان البواجي تحتاج تغيير؟

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالفرق بين البواجي الليزر والعادي في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد البواجي المناسبة لسيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى