كهرباء

الفرق بين لمبات الليد والزينون وايهما أفضل

سنحاول في هذه المقالة توضيح الفرق بين لمبات الليد والزينون من حيث الكفاءة والقوة وأيهما أفضل .

منذ عقد من الزمن كانت جميع السيارات تقريبًا تستخدم لمبات الهالوجين لكل من المصابيح الأمامية ومعظم الأغراض الأخرى ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت لمبات الليد والزينون أكثر شيوعًا حيث تستخدم معظم السيارات الجديدة اليوم مصابيح LED أو مصابيح زينون.

إلى جانب ذلك أصبح العديد من سائقي السيارات يقومون باستبدال مصابيح الهالوجين الخاصة بهم والتحديث إلى مصابيح LED أو Xenon.

في النهاية إذا كنت تفكر بترقية انوار سيارتك الأمامية فقد تتساءل عن الفرق بين لمبات الليد والزينون وهو ما سنخبرك به أدناه .

ما هو الفرق بين لمبات الليد والزينون؟

فيما يلي الفرق بين لمبات الليد والزينون من حيث المميزات والسلبيات:

  • أولاً: لمبات الزينون (XENON)
الفرق بين لمبات الليد والزينون
الفرق بين لمبات الليد والزينون
 

تسمى أيضاً لمبات HID وتعني التفريغ عالي الكثافة وهي تقنية تنتج الضوء عن طريق تمرير التيار بين قطبين كهربائيين مغلقين داخل لمبة بغاز مؤين.

إلى جانب ذلك هناك أشكال مختلفة من لمبات HID بما في ذلك تلك التي تستخدم الزئبق والصوديوم والهاليدات المعدنية ولكن عندما يتعلق الأمر بانوار السيارة الأمامية ، فإن Xenon هو الخيار الأكثر شيوعاً.

أضف إلى ذلك تنتج انوار السيارة الزينون أشعة الضوء الأكثر سطوعاً وبياضاً التي يتم استخدامها في السيارات اليوم وقد استبدلت مصابيح الهالوجين ببطء وبشكل شبه مؤكد في معظم السيارات.

عموماً هي أكثر سطوعاً بمرتين من مصابيح الهالوجين كما أنها أكثر سطوعاً قليلاً من مصابيح LED وتعتبر أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من مصابيح الهالوجين ولكنها أقل كفاءة من مصابيح LED.

في الواقع كان أول استخدام لمصباح Xenon الأمامي في سيارة BMW الفئة السابعة عام 1991 ومنذ ذلك الحين انتشر إلى السيارات الأخرى لأنه يوفر العديد من المزايا مقارنة بمصابيح الهالوجين الأمامية.

في النهاية تعمل انوار السيارة الزينون بطريقة مشابهة لأضواء النيون، حيث يمر التيار الكهربائي عبر أنبوب مملوء بالغاز مع أقطاب كهربائية في طرفيه والجهد العالي لهذا التيار يؤين الغاز ويخلق توهجاً.

علاوة على ذلك لا وجود لخيوط التنجستن هنا وتسخين غاز زينون يحتاج إلى الكثير من الطاقة حيث من الضروري الحفاظ على إثارة الغاز بجهد كهربائي عالي يزيد عن 20 كيلو فولت حتى يصل الأنبوب إلى درجة حرارة التشغيل.

نتيجة لذلك بمجرد أن تصل إلى درجة الحرارة التشغيل تذوب الأملاح المعدنية الموجودة داخل المصباح وتتبخر وعندما تنخفض المقاومة يتدفق المزيد من التيار بين القطبين ليصل مصباح Xenon إلى أقصى سطوع له.

  • مميزات لمبات الزينون
  1. سطوع عالي: تنتج انوار السيارة الزينون الأضواء الأكثر كثافة وبياضاً والأكثر سطوعاً للسيارات لدرجة أنها تنتج في الواقع وهجاً قد يؤذي سائقي المركبات المقابلة.

  2. تصل لمسافة كبيرة: بالإضافة إلى سطوعها فإن الضوء المنبعث من المصابيح الأمامية HID هو أيضاً أبعد من مصابيح LED وهذا يجعلها مثالية لمصابيح الضباب والتطبيقات الأخرى.

  3. كفاءة الطاقة: على الرغم من أنها تحتاج إلى الكثير من الطاقة في البداية عادةً ما تقلل مصابيح التفريغ عالي الكثافة من استهلاك الطاقة بعد بدء التشغيل وبالتالي تنتج ضوءاً ساطعًا للغاية مع القليل من الطاقة وهذا يجعلها أكثر كفاءة من مصابيح الهالوجين على الرغم من أنها أقل كفاءة بقليل من مصابيح LED.

  4. أرخص من لمبات LED: تعتبر مصابيح HID أرخص من مصابيح LED ولكن هذه الفجوة تتضاءل وتصبح مصابيح LED أرخص يوماً بعد يوم.

  • عيوب لمبات الزينون
الفرق بين لمبات الليد والزينون
الفرق بين لمبات الليد والزينون
  1. خيارات ألوان أقل من LED: تجعل التكنولوجيا الكامنة وراء لمبات HID من الصعب إنتاج أضواء ملونة مختلفة كما هو ممكن مع مصابيح LED.

  2. وهج قوي: مصابيح HID ساطعة للغاية وهذا يساعد على تحسين الرؤية ولكن أشعتها الشديدة تخلق وهجًا قويًا يؤذي سائقي السيارات المقابلة بينما تنتج مصابيح LED مثل هذه الوهج أيضًا ولكنها ليست شديدة ومؤذية.

  3. تحتاج لبعض الوقت لتعمل: عيب آخر لمصابيح HID هو أنها تحتاج إلى بعض الوقت للتسخين قبل الوصول إلى سطوعها المثالي، يمكن أن يستمر هذا التأخير لمدة تصل إلى 30 ثانية اعتمادًا على نوع اللمبة بينما يمكنك تشغيل مصابيح LED على الفور تقريبًا.

  • ثانياً: لمبات الليد (LED)
الفرق بين لمبات الليد والزينون
الفرق بين لمبات الليد والزينون
 

LED هو اختصار للضوء الثنائي الباعث للضوء وهي تقنية تنتج الضوء عن طريق إثارة أشباه الموصلات وإجبارها على إطلاق جزيئات الضوء.

مبدأ عمل مصابيح LED الباعثة للضوء هو مبدأ التلألؤ الكهربائي ويحدث هذا عندما تهرب الفوتونات والتي تُعرف أيضًا باسم جسيمات الضوء نتيجة لحركة الإلكترون عبر أشباه الموصلات.

إلى جانب ذلك LED هو نوع من الصمام الثنائي وهو عبارة عن 2 من أشباه الموصلات متصلة ببعضها البعض ويجب أن يكون أحد الجانبين مشحونًا بشكل إيجابي بينما يكون الجانب الآخر سالبًا.

عموماً عندما يتم تطبيق شحنة كهربائية على تقاطع أشباه الموصلات على كلا القطبين تميل الإلكترونات إلى التحرك في اتجاه واحد فقط وهذا يؤدي إلى عمل الثنائيات كوحدات تحكم في اتجاه تدفق الكهرباء.

في حين أن مصابيح LED تتحد الإلكترونات من التيار مع ذرات موجبة الشحنة عبر تقاطع موجب-سلبي ولكن قبل إعادة الاتحاد تطلق هذه الإلكترونات فوتوناتها وهي جزيئات الضوء التي تولد الضوء ويُعرف هذا الإطلاق لجزيئات الضوء بالتألق الكهربائي وسوف ينتج عن طلاء الوصلة بمواد المرشح المناسبة أي لون مرغوب من الضوء.

في الواقع كانت هذه التقنية موجودة منذ عدة عقود ولكنها اقتصرت على المصابيح باللون الخضراء والأزرق وأحمر اللون في الغالب وقد تم تطوير مصابيح LED البيضاء في التسعينيات وبدأت تنتشر بعد ذلك.

في النهاية تحظى مصابيح LED بشعبية كبيرة بسبب كفاءتها في استخدام الطاقة ومرونة التصميم كما أنها باردة الملمس وأكثر إشراقاً من مصابيح الهالوجين على الرغم من أن انوار الزينون أكثر سطوعاً من مصابيح LED إلا أن كلاهما ينتج أشعة بيضاء ساطعة نموذجية للسيارات الحديثة.

  • مميزات لمبات الليد
  1. كفاءة الطاقة: تحتاج مصابيح LED إلى القليل جدًا من التيار الكهربائي للعمل كما أنها لا تحتاج إلى زيادة الطاقة الأولية التي تحتاجها انوار السيارة الزينون لبدء التشغيل كما تنتج ضوءًا ساطعًا تقريبًا مثل مصابيح HID ولكن مع طاقة أقل؛ في الواقع تتفوق مصابيح LED على مصابيح Xenon عندما يتعلق الأمر بكفاءة الطاقة الإجمالية.

  2. مرنة: مصابيح الليد الفردية صغيرة لذلك تحتاج إلى توصيل مجموعة من المصابيح الصغيرة لإنشاء لمبة LED كاملة وهذا يفتح فرصًا لتصميم LED ابداعي حيث يمكن إنشاء أشكال إضاءات مختلفة.

  3. وهج غير مؤذي: على عكس انوار السيارة الزينون لا تخلق مصابيح LED وهجًا قويًا يعمي سائقي المركبات القادمة، يمكن أن تستمر مصابيح LED لفترة أطول من مصابيح HID حيث يتم تصنيفها عادةً بأكثر من 5000 ساعة مع تصنيف بعض الشركات المصنعة لها بأكثر من 25000 ساعة.

  • عيوب لمبات الليد
الفرق بين لمبات الليد والزينون
الفرق بين لمبات الليد والزينون
  1. تتطلب التبريد: تظل مصابيح LED نفسها باردة ولكن غالبًا ما يتم تسخين المكونات المحيطة ولمواجهة هذه المشكلة غالبًا ما يتم تزويد انوار السيارة LED بمروحة تبريد أو مشتت حراري.

  2. غالية الثمن: التكلفة الأولية انوار السيارة LED أعلى من تلك الخاصة بمصابيح HID ولكن نظرًا لأنه لن يكون هناك أي تغييرات في المصباح فإن مصابيح LED توفر التكاليف على المدى الطويل.

اقرأ ايضاً: طريقة تلميع شمعات السيارة خلال 30 دقيقة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالفرق بين لمبات الليد والزينون لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى استعمال أيٍ منها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى