كهرباء

الكويل 5 أعراض تدل على تلفه

الكويل أو ما يعرف بمولد الشرارة (Ignition Coil) وهو جزء من نظام الاشعال في السيارة يعمل على تضخيم الجهد المنخفض الموجود ببطارية السيارة 12 فولت وتحويله إلى جهد أعلى بكثير لإنشاء شرارة كهربائية في البواجي لإشعال الوقود وتشغيل المحرك.

إلى جانب ذلك يعتمد تشغيل مولد الشرارة على الحث الكهرومغناطيسي وهي عملية تستخدم مجالاً مغناطيسياً لتوليد التيار الكهربائي حيث يتم انتاج حوالي 20,000 فولت من الكهرباء من أجل تكوين شرارة كهربائية واحدة.

عموماً تتكون الكويلات الحديثة بشكل أساسي من قلب حديدي وحزمة الملف الأساسي والملف الثانوي ويتم تجميعها داخل غلاف بلاستيكي ثم يتم ملؤها بمادة عازلة.

علاوة على ذلك تحتوي معظم السيارات حالياً على مولد شرارة مفرد لكل سلندر يتم تثبيتها مباشرة فوق البوجي.

من ناحية أخرى فغالبية السيارات القديمة يتم دمج مولد شرارة مفرد لجميع السلندرات عن طريق موزع وحزمة أسلاك تنقل الشرارة إلى جميع البواجي.

في النهاية إذا لم يكن لديك كويلات قوية فسوف يؤدي ذلك إلى ازدياد استهلاك الوقود أو خلل بالمحرك.

الكويل في السيارات الحديثة

ما هي اعراض تلف الكويل؟

ما هي اعراض تلف الكويل؟

من المهم ملاحظة أن ضعف شرارة الكويلات يمكن أن ترتبط أيضاً بجهد منخفض أو بطارية عالية الجهد بشكل غير طبيعي حيث سيؤدي هذا إلى مجموعة من المشاكل في السيارة وتغيير البطارية بأخرى مناسبة يمكن أن يؤدي إلى اختفاءها، فيما يلي ابرز اعراض تلف الكويلات في السيارة:

  • أولاً: خروج دخان أسود من الشكمان

يمكن أن يتسبب ضعف الكويلات بسيارتك إلى ضعف توليد الشرارة المرسلة للبواجي في مراحل تلفه المبكرة حيث تؤدي هذه المشكلة إلى عدم احتراق الوقود بالكامل.

إلى جانب ذلك ستدرك الأمر عندما يخرج الوقود غير المستخدم من خلال الشكمان على هيئة دخان أسود لذلك لا تترك هذه المشكلة بدون إصلاح فقد تؤدي إلى تلف دبة التلوث وتدهور محرك السيارة مستقبلاً.

  • ثانياً: زيادة صرفية البنزين

تحتاج السيارة إلى استخدام المزيد من الوقود للحفاظ على نفس مستوى الأداء الذي يطلبه السائق أضف إلى ذلك بعض الوقود يترك بدون احتراق أو يحترق في الجزء الخطأ من النظام ولا يضيف أي قوة للمحرك.

لذلك يمكن للزيادة المفاجئة بصرفية البنزين أن تشير إلى أن البواجي تستقبل طاقة أقل من الكويلات بسبب محاولة كمبيوتر السيارة التعويض عن النقص في الطاقة.

  • ثالثاً: ظهور لمبة المكينة على الطبلون

في كثير من الأحيان ستظهر لمبة المكينة على طبلون السيارة ورمز الخطأ الأكثر شيوعاً هو ظهور P035X عند فحص السيارة بالكمبويتر حيث يشير X إلى رقم السلندر المحدد التي لا يعمل بها ملف الاشعال بشكل صحيح.

عموماً فحص كمبيوتر السيارة بحثاً عن رمز الخطأ هو أسهل طريقة لاكشاف مشكلة تلف الكويلات واصلاحها لذلك إذا رأيت لمبة المكينة على طبلون سيارتك فمن الأفضل أن تفحصها بجهاز OBD2 لقراءة اكواد الاعطال.

  • رابعاً: تفتفة السيارة

من العلامات الأخرى الخمول الشديد أو الاهتزاز الشديد وضعف العزم والتسارع حيث ستشعر أن سيارتك تفتقد بعض الطاقة عند القيادة كما سينطفأ المحرك كثيراً أثناء الوقوف علاوة على ذلك قد يتطور الأمر إلى صعوبة تشغيل محرك السيارة.

في النهاية المحرك الذي يصعب تشغيله هو أحد العلامات التي تحدث خاصة إذا كانت سيارتك تستخدم مولد شرارة مفرد وإذا كان تالفاً فلن تصل الشرارة إلى البواجي وبالتالي لن يعمل المحرك.

  • خامساً: تآكل رأس الكويل

عندما لا يعمل مولد الشرارة بشكل صحيح يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارته بشكل مفرط وقد يؤدي ذلك إلى تآكل غلاف رأس ملف الاشعال واحتراقه.

من ناحية أخرى يمكن أن يكون السبب الآخر هو تلف البواجي وذلك يؤدي إلى عمل مولد الشرارة بجهد أكبر حتى ترتفع درجة حرارته.

اقرأ ايضاً: متى يجب تغيير البواجي؟

ما هو سبب احتراق الكويل؟

ما هو سبب احتراق الكويل؟

عندما يتعذر إخراج الجهد العالي للكويل بسلاسة سيحدث اضطراب داخلي مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة بسرعة وتسريع تآكل المواد العازلة لذلك يتسبب الجهد المرتفع إلى تحطيم الطبقة العازلة فيحترق رأس ملف الاشعال ولا يستطيع توصيل الكهرباء إلى البواجي.

فيما يلي عدة امور تسبب احتراق كويلات السيارة: 

  1. تآكل المواد العازلة بسبب الحرارة والرطوبة والاستخدام المتواصل لفترات طويلة.

  2. عطل ما بكمبيوتر السيارة يتسبب بارسال اشارات خاطئة للكويل.

  3. ضعف التأريض في السيارة وهو أحد اهم الاسباب التي يغفل عنها كثير من الناس.

اقرأ ايضاً: اهمية الكابل الارضي في السيارة.

متى يجب تغيير الكويل في السيارة؟

متى يجب تغيير الكويل في السيارة؟

من المفترض أن تدوم كويلات السيارة إلى أكثر من 160,000 كم لذلك لا حاجة لتغييرها حتى تبدأ في التعطل وتصبح أقل قدرة على نقل الطاقة وتظهر عليها الأعراض التي ذكرناها سابقاً.

علاوة على ذلك عند فحص كمبيوتر السيارة سيوضح كود العطل السلندر الذي لا يعمل به ملف الاشعال بشكل جيد لذا يفضل تغيير التالف فقط.

طريقة فحص الكويل

طريقة فحص الكويل

يمكن فحص ملف الاشعال وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. بداية يتم فحص كويلات السيارة بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة أو جلد الكويلات والتأكد من تركيب الفيش جيداً.

  2. بعد ذلك يمكن فحص الكويلات عبر جهاز الملتيميتر للتأكد من أن المقاومة تتراوح بين 0.4 – 2 أوم ومع ذلك يجب مراجعة مواصفات الشركة المصنعة للحصول على القراءة الصحيحة.

  3. إذا كانت المقاومة أقل أو أعلى من المحدد فيجب تغيير ملف الاشعال.

YouTube video

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف عزم السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال كويل السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها واستبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى