نظام الفرامل

باكم الفرامل 3 طرق مهمة للتأكد من عمله

تستخدم جميع السيارات اليوم باكم الفرامل الذي يسمى أيضاً سيرفو الفرامل وتكمن وظيفته الرئيسية في تقليل الجهد الذي يحتاجه السائق من أجل توفير قوة إضافية لنظام الفرامل لإيقاف السيارة.

عموماً يتم ذلك عبر خلق قوة مضاعفة تجبر سائل الفرامل بالتدفق بثبات إلى علبة الكبح الرئيسية عند الضغط على دواسة الفرامل.

ما هي أنواع باكم الفرامل؟

أنواع باكم الفرامل

تنقسم انواع سيرفو الفرامل إلى 3 اقسام كما يلي:

  • أولاً: باكم الفرامل الذي يعمل بالتفريغ

يتم تشغيل معظم معززات الفرامل بالفراغ حيث تحتوي على جانبين يطلق عليها غرفة الفراغ وغرفة العمل .

يؤدي الضغط على دواسة الفرامل تنشيط قضيب يسمى “صمام التفريغ” والذي يسمح للهواء بالدخول إلى غرفة العمل .

نتيجة لذلك يتم إنشاء فرق في الضغط والذي يساعد على دفع القضيب أكثر والذي بدوره يساعد على دفع مكبس علبة الفرامل مما يؤدي إلى تعزيز الكبح .

عند تحرير دواسة الفرامل لا يمكن للهواء الخارجي الدخول وفي الوقت نفسه يتم إعادة فتح صمام التفريغ مما يعيد الفراغ إلى كلا الجانبين.

  • ثانياً: باكم الفرامل الهيدروليكي

تستخدم بعض السيارات سيرفو فرامل هيدروليكي حيث تولد علبة الدركسون ضغطاً هيدروليكياً مساعداً للكبح فينتقل الضغط من علبة الدركسون إلى مكبس داخل باكم الفرامل والذي بدوره يدفع قضيب باتجاه علبة الفرامل مما يؤدي إلى تعزيز الكبح.

  • ثالثاً: باكم الفرامل الإلكتروني

يتواحد هذا التصميم غالباً في السيارات الهجينة والكهربائية حيث يستخدم سيرفو الفرامل الإلكتروني مجموعة متنوعة من المستشعرات مثل حساس الدعسة وحساس السرعة وغيرها لتحديد ظروف تشغيل السيارة.

في النهاية تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية PCM تلك المعلومات لتنشيط معزز الفرامل الإلكتروني وتقوم علبة الفرامل والمعزز بعد ذلك بإنشاء الضغط الهيدروليكي اللازم لتوفير قوة مساعدة للكبح.

ما هي علامات تلف باكم الفرامل؟

علامات تلف باكم الفرامل

فيما يلي اكثر علامات تلف سيرفو الفرامل شيوعاً:

  • أولاً: دواسة الفرامل قاسية

عندما يعمل صمام التفريغ بشكل صحيح يكون الضغط على دواسة الفرامل أمراً سهلاً وسلساً للغاية ولكنه عندما يتعطل يصبح الضغط على دواسة الفرامل أكثر صعوبة وذلك بسبب ارتفاع الضغط داخل المعزز.

  • ثانياً: توقف المحرك عند الضغط على الفرامل

عندما يتعطل معزز الفرامل يمكن أن يسحب هواءً أكثر من اللازم من المحرك لذلك ستشعر وكأن المحرك على وشك التوقف وقد يتوقف فعلاً بالإضافة إلى انخفاض أداء الفرامل.

  • ثالثاً: اتساع مسافة التوقف

من العلامات الأخرى لفشل معزز الفرامل هو أن سيارتك تستغرق مسافة أطول للتوقف عن المعتاد ويحدث هذا عندما تدخل فقاعات الهواء إلى ليات الفرامل عن طريق علبة الفرامل.

في النهاية تعمل فقاعات الهواء على تقليل الضغط الذي تضعه على الفرامل بشكل كبير مما يجعلها تعمل بهدوء شديد لذلك ستشعر كما لو أن دواسة الفرامل اسفنجية ومع ذلك ستستغرق المكابح أيضاً وقتاً أطول لإيقاف السيارة.

اقرأ ايضاً: اعطال حساس لمبة الفرامل.

طريقة فحص واختبار باكم الفرامل

طريقة اختبار باكم الفرامل

يمكن اجراء فحص بسيط لفحص واختبار معزز الفرامل وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الاختبار الأول

قم بتشغيل المحرك لمدة دقيقتين ثم أوقفه وابدأ بالضغط على دعسة الفرامل، إذا تم ضغطها بشكل كامل في المرة الأولى ولكنها أصبحت أعلى تدريجياً عند الضغط مرات متتالية فهذا يعني أن سيرفو الفرامل بحالة جيدة ويعمل بشكل صحيح ولكن إذا ظل ارتفاع الدواسة دون تغيير فهذا يشير إلى أنه لا يعمل.

  • الاختبار الثاني

أثناء توقف المحرك اضغط على دواسة الفرامل عدة مرات ثم اطبق الضغط على الدواسة بدون تحريرها وابدأ تشغيل المحرك، إذا تحركت الدواسة لأسفل قليلاً فإن سيرفو الفرامل في حالة جيدة ولكن إذا لم يكن هناك تغيير فإنه لا يعمل.

  • الاختبار الثالث

أثناء تشغيل المحرك اضغط على دواسة الفرامل ثم أوقف المحرك واستمر في الضغط على الدواسة لمدة 30 ثانية، إذا لم يتغير ارتفاع الدواسة فإن سيرفو الفرامل في حالة جيدة ولكن إذا ارتفعت الدواسة فإن المعزز لا يعمل.

عموماً إذا كانت الاختبارات الثلاثة المذكورة أعلاه على ما يرام فيمكن القول بأن أداء الباكم جيد، حتى إذا لم تستطع اجتيار الاختبارات الثلاثة المذكورة أعلاه وظهرت لديك مشكلة تحقق من صمام الفحص وخرطوم التفريغ والداعم بحثاً عن العطل.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال باكم الفرامل في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير زيت الفرامل لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى