ميكانيكا

بستم المكينة أهميته وطريقة عمله

بستم المكينة (Piston) أو البساتم وهي عبارة عن مكونات ميكانيكية تستخدم في محركات الاحتراق الداخلي تقوم بنقل قوة الانفجارات داخل السلندر إلى عمود الكرنك إلى جانب ذلك يتم تحديد عدد بساتم المكينة بالإضافة إلى ترتيبها حسب نوع المحرك المستخدم في السيارة.

نظراً لتعرض بستم المكينة باستمرار لضغط حراري شديد يمكن أن تتجاوز 450 درجة مئوية فإنها عادة ما تصنع إما من فولاذ منخفض الكربون أو من سبائك الألومنيوم.

علاوة على ذلك فإنه يتم تشكيل تجاويف وشقوق تبريد خاصة بها تساعد على تبديد الحرارة كما يتم احاطة بستم السيارة بحلقات تسمى الشنابر تعمل على منع الغازات من التسرب خارج حجرة الإحتراق.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تقوم بتنظيم كمية الزيت التي تصل إلى البستم ليعمل بشكل مثالي كما تساعد على نقل الحرارة الزائدة من رأس البستم إلى جدار الأسطوانة مما يقلل من مخاطر التلف الحراري.

كيف يعمل بستم المكينة؟

يتم ربط كلاً من عمود الكرنك في المحرك الذي يتم توصيل بساتم المكينة به بعمود التيمن الذي يتصل بها مجموعة بلوف المكينة من خلال سير التايمن.

عموماً يعد التوقيت والمحاذاة لموضع عمود الكرنك وعمود التيمن أمراً مهماً لمنع التداخل بين بساتم المكينة والبلوف داخل غرفة الإحتراق.

في النهاية تتم عملية الإحتراق الداخلي عبر المرور بـ4 أشواط كما يلي:

  • أولاً: شوط السحب

يتحرك فيه بستم المكينة نحو الأسفل مع فتح بلف السحب حيث تخلق حركته ضغطاً سلبياً يساعد على سحب خليط الهواء والوقود إلى اسطوانة المحرك .

عندما يصل إلى أدنى موضع في الأسطوانة يتم إغلاق بلف السحب .

  • ثانياً: شوط الضغط

يتحرك فيه نحو الأعلى ليضغط خليط الهواء والوقود إلى حجم صغير فيتم توفير ضغط أعلى ضده عند اشتعال الوقود بالإضافة إلى التسخين المسبق للخليط للمساعدة في حرق الوقود بكفاءة .

  • ثالثاً: شوط الطاقة

يتم اشعال خليط الهواء والوقود مما يؤدي إلى انفجار يدفعه نحو الأسفل إلى أدنى نقطة له لتنتقل الطاقة الناجمة عن طريق احتراق خليط الهواء والوقود إلى الحركة الدورانية لعمود الكرنك .

  • رابعاً: شوط العادم

يرتفع مرة أخرى نحو الأعلى بينما يظل بلف السحب مغلقاً وبلف العادم مفتوحاً حيث يساعد الضغط الناتج عن البستم على إخراج غازات العادم من الأسطوانة من خلال بلف العادم إلى مجموعة العادم .

بمجرد وصوله إلى أعلى نقطة له يبدأ بلف العادم في الإغلاق ويبدأ بلف السحب في الفتح لتتكرر العملية مرة أخرى .

اقرأ ايضاً: ماهي علامات تلف الشنابر؟

ما هي أنواع بساتم المكينة؟

  • أولاً: بستم مسطح

يتميز هذا النوع برأس مسطح يسمح باحتراق الوقود بشكل فعال ولكنه يخلق قدراً كبيراً من القوة الترددية.

  • ثانياً: بستم الصحن

يتميز بشكل يشبه الوعاء مع حواف خارجية مرتفعة تسمح بتحقق نسبة ضغط أقل، غالباً ما تستخدم في المحركات المزودة بالتيربو.

  • ثالثاً: بستم القبة

يتميز رأس البستم ببروز مرتفع لزيادة مساحة سطح الرأس ونتيجة لذلك ستكون نسبة الضغط أقل لحماية المحرك وتحديد مقدار القوة المتولدة بالإضافة إلى تحسين استهلاك الوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى