كهرباء

بطارية كامري هايبرد 4 عوامل تؤثر على عملها

يتم استخدام بطارية كامري هايبرد بنظام المحرك الكهربائي بالإضافة إلى المحرك الذي يعمل بالبنزين جنبًا إلى جنب لزيادة كفاءة الوقود وتقليل الانبعاثات أضف إلى ذلك تستخدم معدن النيكل كما أن لها مروحة لتبريدها وفلتر يتم تغييره على فترات محددة.

عموماً تعد مدة صلاحية بطارية كامري هايبرد من أكثر الأمور المقلقة للعديد من مسخدمي سيارة كامري الهجينة، من ناحية أخرى يعتقد بعض المالكين أن البطارية ستستمر إلى الأبد !

في النهاية يوفر الوكيل ضماناً يتم فيه تغيير أو صيانة بطارية كامري هايبرد في حال تلفها قبل الموعد المحدد وهو 8 سنوات أو 160,000 كم أيهما يأتي أولاً. تكمن المشكلة بعد انتهاء الضمان حيث يصبح عمر بطارية الهايبرد أمراً مربكاً وغالباً ما تتلف بين 250 – 450 ألف كم، بالإضافة إلى ذلك فإن سعرها مرتفع بشكل كبير ويتجاوز 7000 ريال !

ما الذي يؤثر على عمر بطارية كامري هايبرد ؟

عمر بطارية كامري هايبرد

فيما يلي أكثر العوامل التي تؤثر على عمر بطارية كامري هايبرد:

  1. المسافة المقطوعة: كلما زاد عدد الكيلو مترات المقطوعة قل عمر البطارية وهذا الأمر ينطبق أيضًا على بطارية 12 فولت العادية، من ناحية أخرى يمكن أن تكون الكيلو مترات المنخفضة أيضًا علامة تحذير .

  2. مدة الاستخدام: هل لاحظت يومًا ضعف طاقة بطارية هاتفك بعد عامين؟ يحدث هذا مع جميع البطاريات بما في ذلك بطارية كامري هايبرد، يحدث تلاشي السعة التخزينية بسبب الاستخدام لذلك مثل المسافة المقطوعة المذكورة أعلاه سيؤدي استخدام البطارية ببساطة إلى تدهورها بمرور الوقت .

  3. الطقس الحار: يمكن أن يؤثر ارتفاع درجة حرارة الطقس على عمر بطارية الهايبرد كما يمكن أن تلحق الضرر بها أيضًا، يدرك المصنعون ذلك ولهذا يتم توفير نظام تبريد هوائي مخصص لتبريد البطارية ، بينما تعمل بعض الشركات الأخرى على استخدام التبريد السائل .

  4. اسلوب القيادة: اترك سيارتك بلا تشغيل لمدة شهر وربما لن تتمكن من تشغيلها مرة أخرى، من ناحية أخرى سيؤدي القيادة المستمرة لمسافات قصيرة (أقل من 7 كم) والتوقف المستمر إلى اتلاف بطاريتك بشكل أسرع .يمكن أن يؤدي ترك البطارية في حالة الشحن المنخفض هذه إلى إتلافها بشكل دائم .

اقرأ ايضاً: 7 علامات تدل على تلف بطارية السيارة.

ما اسباب تلف بطارية كامري هايبرد ؟

اسباب تلف بطارية كامري هايبرد

فيما يلي اكثر اسباب تلف بطارية كامري هايبرد:

  1. تشعبات البطارية: التشعبات هي عبارة عن مثبطات للإلكترون تتراكم مثل الرواسب الكلسية داخل البطارية ومع تقدم العمر والاستخدام لا يمكن للإلكترونات المرور عبر هذه التشعبات لذا فهي تعطل أداء البطارية .

  2. عدم توازن الخلايا: تتكون بطارية كامري هايبرد في الواقع من مئات الخلايا الصغيرة والتي تتكون أساسًا من العديد من البطاريات الصغيرة التي تشكل العشرات من الوحدات الكبيرة التي تشكل فيما بعد البطارية الكبيرة . نظرًا للاختلافات الطفيفة أثناء التصنيع تتمتع الخلايا دائمًا بقدرات مختلفة قليلاً وعندما يتجاوز الاختلاف نسبة مئوية محددة تكون الخلايا والوحدات غير متوازنة وتقل سعة البطارية الإجمالية . يمكن أن تزداد هذه المشكلة سوءًا مع تقدم العمر والاستخدام مما يقلل من قدرة البطارية .

متى يجب تغيير بطارية كامري هايبرد ؟

متى يجب تغيير بطارية كامري هايبرد؟

يظهر بسيارات كامري مثلث أحمر كبير على الطبلون بالإضافة إلى تشغيل لمبة المكينة والتحذير المطلوب للصيانة والعديد من الأصوات المزعجة. فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه لها لتجنب الوصول إلى هذه المرحلة:

  1. انخفاض الطاقة: عندما تبدأ بطارية كامري هايبرد في النفاد يتم الاعتماد بشكل أكبر على المحرك للحصول على الطاقة . بدون البطارية التي تشغل المحرك الكهربائي ستشعر بضعف العزم والتسارع وتجد نفسك استهلكت المزيد من الوقود للحفاظ على الأداء .

  2. زيادة استهلاك الوقود: نظرًا لأن لديك طاقة أقل في محرك هايبرد وبطارية معطلة فإن محرك سيارتك يستخدم الوقود أكثر من المعتاد للمحافظة على الأداء .

  3. حالة البطارية المتوترة: لنفترض أنك عندما أوقفت سيارتك الليلة الماضية لاحظت أن البطارية الهايبرد كانت ممتلئة في الغالب . مع ذلك عندما قمت ببدء تشغيلها في صباح اليوم التالي أظهرت حالة البطارية فارغة تقريبًا ! يعتبر التجفيف أو التفريغ في وقت قصير علامة تحذير شائعة لبطارية هايبرد قديمة . تسمى هذه الحالة ” إعادة المعايرة السلبية ” حيث أن الأجهزة تقرأ الحالة الكاملة الزائفة من الشحن السطحي للبطارية وليس وضعها الفعلي

اقرأ ايضاً: اهم 12 سبب لضعف عزم السيارة.

طريقة إطالة عمر بطارية كامري هايبرد

طريقة إطالة عمر بطارية كامري هايبرد

تم تصنيع البطاريات الهايبرد لتدوم عدة سنوات بلا مشاكل، مع ذلك هناك السائقون الذين يقودون سياراتهم في درجات حرارة مرتفعة جداً أوباردة جداً ويستهلكون سياراتهم إلى أقصى حد أضف إلى ذلك سيقلل هذا الأمر من عمر البطارية بكل تأكيد وإليك كيفية محاولة تجنب القيام بذلك:

  1. صيانة السيارة في الموعد المحدد: اقرأ دليل المالك الخاص بك ستجد في قسم الصيانة توصيات الشركة المصنعة للخدمة بما في ذلك المكونات الهجينة . على سبيل المثال تحتاج سيارات كامري هايبرد إلى تغيير فلتر هواء للبطارية كل فترة معينة حيث ستساعد الصيانة المناسبة للبطارية وبقية مكونات السيارة على المحافظة على الأداء العام لأطول فترة ممكنة .

  2. اشحن المكونات الإضافية بشكل صحيح: مرة أخرى انظر إلى دليل المالك حيث هناك عدة أنواع من أنظمة الشحن والسرعات المتاحة ويفضل استخدام ما توصي به الشركة المصنعة . إذا كان دليل المالك ينص على استخدام الشحن من المستوى 1 أو 2 فقط فإن استخدام الشحن الأسرع يتسبب في زيادة الحرارة مما قد يؤدي إلى إتلاف البطارية أو تقليل سعتها أو حتى نشوب حريق لا قدر الله . يساعد الشحن البطيء بطارية 12V القياسية الخاصة بك على الاستمرار لفترة أطول ويبدو أن الشحن البطيء يعمل بشكل أفضل مع سيارات الهايبرد والمركبات الكهربائية .

  3. تجنب درجات الحرارة الشديدة: ارتفاع الحرارة هي العدو الرئيسي والأكثر أهمية لتقصير عمر البطارية لذلك حاول دائماً تقليل الحرارة عن بطارية كامري هايبرد بالحد قدر الامكان من التوقف مباشرة تحت اشعة الشمس لفترات طويلة واوقف سيارتك في مكان ظليل قدر ما تستطيع أو استخدم مظلة أو ظل عاكس للحرارة على النوافذ للحفاظ على برودة الكابينة الداخلية علاوة على ذلك استمر بتغيير فلتر الهواء وتنظيف مروحة التبريد للحد من ارتفاع حرارة البطارية .

اقرأ ايضاً: طريقة اختيار جهاز شحن مناسب.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل بطارية كامري هايبرد لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة فحص بطارية السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى