ميكانيكا

بلف التبخير عمله ومتى تستبدله

يعتبر بلف التبخير (PCV Valve) واحداً من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة التي تقلل من تلوث البيئة ولذلك تم الزام مصانع السيارات باستخدامه منذ عام 1961 ويكمن دوره في سحب الأبخرة الموجودة بداخل المحرك واعادة ادخالها إلى الثلاجة لحرقها وتقليل الانبعاثات الضارة.

كيف يعمل بلف التبخير؟

كيف يعمل بلف التبخير؟

 

يمكن تلخيص عمل بلف التبخير من خلال النقاط التالية:

  • عندما يعمل محرك السيارة يدخل خليط الوقود والهواء إلى السلندرات فتحدث مئات الانفجارات القوية لإطلاق الطاقة.
  • ينتج عن ذلك غازات شديدة السمية وضارة (الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون وجسيمات وماء وكبريت وحمض) يتم توجيهها إلى نظام العادم من خلال مرورها عبر دبة التلوث وتحويلها إلى أبخرة أقل سمية قبل اخراجها من الشكمان.
  • ستؤدي هذه المواد معاً إلى تآكل أي مكون معدني للمحرك تلامسه بالإضافة إلى حرق زيت المحرك وتكوين الحمأة الضارة التي تسرع تآكل الأجزاء وتسد الممرات الصغيرة والخراطيم .
  • مع ذلك فإن كمية صغيرة من الغاز في غرفة الاحتراق تجد طريقها إلى كتلة المحرك عن طريق تسرب الضغط بين الشنابر وجدار السلندر وإذا تُركت بدون تصريف فإنها ستحدث العديد من المشاكل بداخل المحرك.
  • يعمل بلف التبخير PCV على حل هذه المشكلة وذلك عبر سحب الغازات من كتلة المحرك ودفعها إلى أسفل ثلاجة المكينة والعودة إلى غرف الاحتراق مرة أخرى حيث يتم إعادة حرقها.

اقرأ ايضاً: ما هي اسباب نقص زيت المحرك؟

كيف اعرف أن بلف التبخير خربان؟

كيف اعرف أن بلف التبخير خربان؟
بلف التبخير عمله ومتى تستبدله

يمكن التعرف على تلف بلف البخار من خلال النقاط التالية:

  • يقوم بلف التبخير بالسماح للهواء المضغوط بالمرور باتجاه واحد نحو ثلاجة المحرك فقط لذلك يكون سبب تلفه في الغالب هو تراكم الأبخرة والزيوت وجفافها بداخله ما يجعل حركة مرور الأبخرة من خلاله شبه معدومة.

  • أضف إلى ذلك عند انسداده بشكل تام يبدأ بضغط المحرك مما يسبب تهريب لزيت السيارة من الصوف الأمامية أو الخلفية أو من وجه غطاء البلوف.

  • أيضاً قد يؤدي انسداده إلى بقاء الغازات الملوثة المحتوية على الوقود داخل المحرك وبالتالي اختلاطها مع الزيت مما يؤدي إلى تكون رواسب لزجة داخل المحرك تتسبب بفقدان الزيت لخواصه مما قد يؤدي إلى تعطل المحرك مستقبلاً.

متى يجب تغيير بلف التبخير ؟

متى يجب تغيير بلف التبخير ؟
بلف التبخير عمله ومتى تستبدله

يفضل الكشف على بلف التبخير أثناء الصيانة الدورية للمحرك كل 50,000 كم وتغييره كل 100,000 كم.

إذا كنت تملك القليل من الخبرة يمكنك التأكد من عمله وذلك بعد فكه باستخدام عدة خاصة حيث أنه يقع في العادة تحت غطاء المحرك متصل بغطاء البلوف.

في النهاية بعد فكه يمكنك هزه قليلاً وعند سماع صوت اهتزاز السستة داخل البلف فهذا يشير إلى أن بلف التبخير لديك سليم ولا يحتاج إلى تغيير.

إذا أردت الحفاظ على عمل البلف لأطول فترة ممكنة فعليك القيام بالصيانة الدورية لسيارتك واستبدال زيت المحرك بانتظام.

هل بلف التبخير يسبب دخان؟

هل بلف التبخير يسبب دخان؟
بلف التبخير عمله ومتى تستبدله

إذا لاحظت ظهور دخان أزرق يخرج من شكمان سيارتك طوال الوقت فيجب عليك فحص بلف التبخير مباشرة فكما ذكرنا سابقاً تتمثل وظيفة بلف PCV في سحب الأبخرة الموجودة بداخل المحرك واعادة ادخالها إلى ثلاجة المحرك لحرقها وتقليل الانبعاثات الضارة.

لذلك عند تلف بلف البخار سيزداد الضغط داخل المحرك مما يساهم في خلط الزيت بالهواء والغازات الأخرى داخله وفي نهاية الأمر سيحترق هذا الخليط ويتحول إلى دخان ازرق يخرج من الشكمان.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال بلف التبخير لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييره .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يتم تغيير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى