نظام التكييف

بلف ثلاجة المكيف 5 علامات تدل على تلفه

بلف ثلاجة المكيف ويسمى أيضاً بصمام التمدد الحراري وهو أحد المكونات الرئيسية التي يتم تركيبها بمدخل ثلاجة المكيف وتسمح لنظام التكييف بالعمل بشكل صحيح.

عموماً تتمثل وظيفته الرئيسية في تحويل غاز الفريون من الحالة السائل إلى الحالة الغازية بضغط منخفض بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيم تدفق غاز الفريون عبر ثلاجة المكيف للبقاء في درجة حرارة التشغيل المطلوبة من قبل السائق.

في النهاية يعتمد تشغيل مكيف السيارة على عاملين وهما تدفق غاز الفريون في جميع أنحاء النظام وتغيير حالته من الغازية إلى السائلة والعكس.

كيف يعمل بلف ثلاجة المكيف؟

كيف يعمل بلف ثلاجة المكيف؟

يمكن تلخيص عمل بلف الثلاجة كما يلي:

  1. يوجد داخل بلف ثلاجة المكيف قضيب متحرك يتحرك للأعلى والأسفل وهذا يسمح له بفتح وإغلاق الممر بالداخل مما يسمح بإدارة كمية دخول غاز الفريون في حالته السائلة القادم من علبة الفريون.

  2. تعمل الفتحة الأخرى على إزالة الضغط من غاز الفريون لتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ليخرج منخفض الضغط باتجاه الكمبروسر.

  3. تعتمد كمية غاز الفريون التي تمر من خلال الصمام على درجة حرارة ثلاجة المكيف على سبيل المثال: عندما تقوم بضبط درجة حرارة مكيف السيارة على 22 درجة مئوية في هذه الحالة تعمل ثرموستات المكيف على ارسال اشارة إلى كمبيوتر السيارة لزيادة التبريد في نظام التكييف.

  4. يتم تحريك القضيب الموجود في صمام التمدد وبذلك يفتح الممر ليتمكن غاز الفريون في حالته السائلة من التدفق نحو ثلاجة المكيف.

  5. يستمر التدفق إلى أن تصل ثلاجة المكيف إلى درجة الحرارة المطلوبة عندها ترسل ثرموستات المكيف اشارة أخرى إلى الكمبيوتر لوقف التبريد فيتحرك القضيب مرة أخرى لاغلاق الممر لمنع تدفق المزيد من غاز الفريون.

  6. في أي وقت تكون فيه الحرارة أكبر في ثلاجة المكيف سيحتاج مكيف السيارة إلى تكرار هذه العملية لخلق درجة حرارة منخفضة في المقصورة.

اقرأ ايضاً: مشاكل واعطال ثرموستات المكيف.

ماهي علامات تعطل بلف ثلاجة المكيف؟

ماهي علامات تعطل بلف ثلاجة المكيف؟

نظراً لأن صمام التمدد يعمل تحت ضغوط عالية فإن ظروف العمل القاسية وتجمع الشوائب بداخله يمكن أن يتسبب في تشقق الأختام المطاطية أو إلغاء تنظيمه وتلفه، عندما يتلف بلف الثلاجة يمكن أن تحدث مشاكل في وظائف نظام التكييف نذكر منها ما يلي:

  • أولاً: لا يخرج هواء بارد من فتحات المكيف

أحد الأعراض الأولى لمشكلة بلف ثلاجة المكيف هو عدم وجود هواء بارد يخرج من فتحات المكيف ويمكن أن ذلك بسبب عدم تدفق ما يكفي من غاز التبريد عبر ثلاجة المكيف بسبب انسداد صمام التمدد.

  • ثانياً: تقلبات درجات حرارة التبريد

من الأعراض الأخرى كذلك هي تقلب درجات الحرارة في نظام التكييف فقد يحدث في بعض الأحيان أن يقدم بلف ثلاجة المكيف أداءً غير متناسق في قدرته على تنظيم تدفق غاز الفريون في جميع أنحاء النظام.

نتيجة لهذا قد يكون الهواء الخارج من فتحات المكيف شديد البرودة أو دافئاً ومن المحتمل ملاحظتك لتذبذب درجات حرارة مكيف السيارة في أوقاتٍ مختلفة لذلك قد يعتقد البعض أن النظام على ما يرام وأنه يحتاج إلى بضع دقائق لإصلاح نفسه.

عموماً إذا كان هواء المكيف تارةً بارداً وتارة دافئاً فقم بفحص ثرموستات المكيف وبلف ثلاجة المكيف فقد يكون أحدهما به خلل ما.

على غرار العلامات السابقة والتي تتشابه كثيراً مع تلف ثرموستات المكيف إلا أن عمل الكمبروسر باستمرار يدل على وجود خلل ما في بلف ثلاجة المكيف.

في النهاية إذا ظل صمام التمدد مفتوحاً ولا يمكن إغلاقه بشكل صحيح فسيتم ضخ غاز الفريون باستمرار في نظام التكييف وكلما استمر ذلك زاد الضغط على الكمبروسر وبمرور الوقت ستبدأ المكونات الأخرى داخل مكيف السيارة بالتآكل والتلف.

  • رابعاً: الصقيع على فتحات المكيف

يجب ألا يكون مكيف السيارة بارداً جداً لجعل الصقيع يتشكل على فتحات المكيف لذلك إذا كان لديك فتحات متجمدة في سيارتك فهذا مؤشر على أن ثلاجة المكيف تثلج وسيكون الهواء الذي يخرج من الفتحات أكثر برودة من المعتاد.

قد تعتقد أن هذا أمراً جيداً ولكنه في الواقع سيضر بالأداء العام للنظام إذا استمر على هذا النحو وقد يكون السبب عدم تمكن بلف ثلاجة المكيف من إيقاف تدفق غاز الفريون.

  • خامساً: فشل نظام التكييف

إذا كنت تعاني أي من العلامات السابقة وأهملتها لفترة طويلة فسيؤدي ذلك في النهاية إلى فشل نظام التكييف بالكامل وبعبارة أخرى ستتلف بعض المكونات الحيوية لمكيف السيارة.

حتى إذا قمت باستبدال صمام التمدد الحراري لاحقاً ستحتاج أيضاً إلى إصلاح المكونات الأخرى التالفة.

اقرأ ايضاً: حل مشكلة صوت صفير مكيف السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال بلف ثلاجة المكيف في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى