صيانة

تصليح دينمو السيارة 4 مشاكل وطريقة حلها

يعد تصليح دينمو السيارة من أكثر الأمور التي تنتهجها الكثير من شركات قطع الغيار.

عادةً عندما يتوقف دينمو السيارة الخاص بك عن العمل تفكر بشراء دينمو آخر من أحد محلات قطع الغيار وقد لايتوفر لدى البائع الدينمو الأصلي لذلك يحضر لك دينمو سيارة تم اصلاحه سابقاً من أحد شركات قطع الغيار بمسمى “مجدد”.

عموماً الدينمو المجدد ما هو إلا عملية تصليح لدينمو السيارة التالف عبر تغيير أو اصلاح القطع المعيبة واعادة تغليفه مرة أخرى وبيعه بضمان لفترة محددة.

هل خطر ببالك أنه يمكنك تصليح دينمو السيارة الخاص بك بتكلفة قليلة بدلاً من شراء دينمو أصلي أو شراء دينمو مجدد؟

لذلك قبل أن تتمكن من البدء بصيانة الدينمو التالف ستحتاج إلى تحديد المكونات المعيبة أولاً وبمجرد أن تعرف ما الذي يجب اصلاحه يمكنك المضي قدماً والقيام بذلك.

المكونات الرئيسية لتصليح دينمو السيارة

المكونات الرئيسية لتصليح دينمو السيارة
المكونات الرئيسية لتصليح دينمو السيارة

يتكون دينمو السيارة من 4 أجزاء رئيسية نذكرها كما يلي:

  • أولاً: الجزء الدوار من دينمو السيارة

الدوار هو الجزء المتحرك الدوراني وتتم حركته بمساعدة بكرة الدينمو التي تدور بواسطة سير المحرك.

في النهاية يخلق الجزء الدوار مجالاً مغناطيسياً وتياراً كهربائياً عن طريق الحث الكهرومغناطيسي في الجزء الثابت بفعل الحزم النحاسية المعزولة حول القلب الحديدي.

  • ثانياً: الجزء الثابت

هو وحدة دائرية تحيط بالجزء الدوار وهي مكونة من حزم من الأسلاك النحاسية ملفوفة حول قلب معدني مغلف لذلك عندما يدور الجزء الدوار فإن المجال المغناطيسي المتحرك يحرض التيار في حزمة الجزء الثابت مما يجعله يقوم بتوليد تيار كهربائي متردد للتدفق إلى مجموعة الصمام الثنائي.

  • ثالثاً: الصمام الثنائي (البوبينة)

تُصنع البوبينة من مواد شبه موصلة مثل السيليكون وتعمل بمولد السيارة على تحويل كهرباء التيار المتردد إلى تيار مستمر وهو النوع الحالي الذي تستخدمه بطاريات السيارات كما تسمح للكهرباء التي تم إنشاؤها في الجزء الثابت بالتدفق في اتجاه واحد فقط.

  • رابعاً: منظم الجهد (كتاوت الدينمو)

هو المسؤول عن توزيع الطاقة المنتجة للبطارية ويقوم بمراقبة كل من جهد دينمو السيارة والبطارية وتعديل التيار عند الضرورة لذلك إذا تعطل كتاوت الدينمو فقد تُستهلك طاقة البطارية مما يؤدي إلى مشاكل في الشحن أو تحميل زائد للبطارية.

اقرأ ايضاً: خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة.

طريقة تصليح دينمو السيارة

طريقة تصليح دينمو السيارة
طريقة تصليح دينمو السيارة

يفترض أن يعمل الدينمو لمعظم السيارات في نطاق بين 120,000 كم إلى 260,000 كم ومع ذلك يعتمد الأمر حقاً على نوع سيارتك وموديلها وعدد المرات التي تقودها والمسافات التي تقطعها.

أضف إلى ذلك قد يكون من الصعب معرفة متى سيبدأ دينمو السيارة بالتلف كما أنه ليس من السهل معرفة أي المكونات بالضبط هي المعيبة مع ذلك سنقدم لك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها معرفة المكونات التالفة لتصليح دينمو السيارة من خلال المشاكل التالية:

  • أولاً: تصلب بكرة الدينمو
تصليح دينمو السيارة 4 مشاكل وطريقة حلها

قد يتسبب رمان بكرة الدينمو أو الرمان الداخلي إلى حدوث أزيز أو صرير مزعج عندما يبدأ بالتلف كما قد قد يؤدي اهمال اصلاح المشكلة إلى تصلب بكرة الدينمو مسببة انقطاع سير المكية.

عموماً تغيير الرمانات عملية سهلة ولا تكلف الكثير من المال ولكن احرص على شراء رمان بجودة عالية.

  • ثانياً: نفاذ وتفريغ شحن بطارية السيارة
تصليح دينمو السيارة 4 مشاكل وطريقة حلها

يتسبب تلف الصمام الثنائي إلى فقدان التيار الناتج من الدينمو وقد يؤدي إلى تسرب التيار المتردد من النظام الكهربائي للسيارة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي إلى إنشاء جهد متذبذب يؤدي لتعطيل الأداء الطبيعي لبعض الوحدات المدمجة.

علاوة على ذلك قد يؤدي إلى استنزاف كهربائي صغير للبطارية عندما يكون المحرك في وضع إيقاف التشغيل مما يؤدي إلى تفريغ البطارية تدريجياً بمرور الوقت إذا لم يتم قيادة السيارة.

في النهاية يمكنك اختبار تسرب الجهد باستخدام جهاز ملتيميتر واستبدال الصمام المعيب لتصحيح المشكلة.

  • ثالثاً: شحن البطارية بشكل مفرط
تصليح دينمو السيارة 4 مشاكل وطريقة حلها

يمكن أن يتسبب تلف كتاوت الدينمو إلى الشحن الزائد للبطارية والذي بدوره قد يؤدي إلى احتراق بعض الفيوز وتعطل الدوائر الكهربائية.

عموماً كتاوت الدينمو أو منظم الجهد هو الذي يتحكم في مقدار التيار الكهربائي المتدفق عبر ملف المجال الدوار لتنظيم الجهد الخارج من دينمو السيارة لذلك إذا تعطل الكتاوت فقد تُستهلك طاقة البطارية مما يؤدي إلى مشاكل الشحن الزائد للبطارية.

في النهاية يمكنك قياس الجهد باستخدام جهاز ملتيميتر من ناحية أخرى غالباً ما تشير قراءة الجهد الأعلى من 14.6 فولت إلى وجود شحن زائد للبطارية.

  • رابعاً: ضعف شحن البطارية
تصليح دينمو السيارة 4 مشاكل وطريقة حلها

تسمح الفحمات بتدفق الكهرباء إلى الدوار حتى يتمكن دينمو السيارة من انتاج التيار الكهربائي لذلك عند تآكل وانتهاء الفحمات يؤدي إلى انخفاض قوة الشحن للبطارية.

علاوة على ذلك إذا تعرض أحد الأسلاك المتصلة بالدينمو للتآكل أو التلف فقد يتسبب بضعف شحن البطارية بالإضافة إلى ذلك فكتاوت الدينمو المعيب يتسبب بنفس المشكلة.

في النهاية إذا كانت قراءة الجهد أقل من 13.6 فولت فهي اشارة واضحة إلى ضعف شحن الدينمو للبطارية.

اقرأ ايضاً: ماهي أسباب تلف دينمو السيارة؟

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة تحديد المكونات التالفة لتصليح دينمو السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى