نظام التكييف

تعبئة فريون السيارة عبر 3 خطوات

عندما يخرج الهواء الفاتر من فتحات المكيف يتبادر إلى ذهنك مباشرة بأنك بحاجة إلى تعبئة فريون السيارة مرة أخرى وذلك لأن مكيف السيارة يحتاج إلى كمية دقيقة من غاز الفريون لإعطاء أقصى قدرة للتبريد .

أضف إلى ذلك إذا لم تتم تعبئة فريون السيارة بالكمية الصحيحة فلن يعمل المكيف بشكل صحيح وقد تجد الهواء أقل برودة كما أنه في بعض الحالات يصبح الهواء الخارج من فتحات المكيف الخاصة بالسائق فاتراً بينما يكون بارداً من الفتحات الخاصة بالمعاون .

عموماً إذا انخفض الهواء البارد من مكيف السيارة تدريجياً فهذا يعني بأنك بحاجة إلى تعبئة فريون السيارة مرة أخرى بعد إصلاح التسريب لذا عند تجاهل تعبئة الفريون لفترة طويلة جداً فقد تتسبب في تلف مكونات نظام التكييف كالكمبروسر الذي يعد استبداله مكلفاً .

في النهاية يمكنك استخدام مكيف السيارة لبعض الوقت ولكن قبل أن يتوقف عن التبريد تماماً .

متى يجب تعبئة فريون السيارة ؟

متى يجب تعبئة فريون السيارة ؟

تعبئة فريون السيارة عبر 3 خطوات

في الحقيقة ليس هناك جدول زمني لتعبئة فريون السيارة فلست بحاجة إلى تفريغ النظام من الغاز القديم واعادة تعبئة غاز جديد كل عام أو كل عامين لذلك فإن أفضل مؤشر على أنك تحتاج إلى اعادة تعبئة فريون السيارة هو عندما يضعف تبريد المكيف، ومع ذلك فإن اعادة التعبئة الفورية ليست ضرورية .

بمرور الوقت يمكن أن يفقد نظام تكييف السيارة الكفاءة بسبب تسرب غاز الفريون بشكل طبيعي من الأختام البالية أو من خلال بلفي التعبئة والتفريغ أضف إلى ذلك قد يؤدي فقدان غاز التبريد إلى تقليل كفاءة نظام تكييف الهواء بشكل كبير حيث أن فقدان 10% من غاز الفريون يمكن أن يؤدي إلى تقليل فعالية مكيف الهواء بنسبة 20% ويمكنك منع هذه الخسارة من خلال فحص النظام سنوياً قبل بدء فصل الصيف .

من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي زيادة تعبئة الفريون عن القدر الموصى به من قبل الشركة المصنعة إلى الضرر، لذلك يوصى دائماً بتفريغ النظام وإعادة تعبئته كل ثلاث إلى أربع سنوات من أجل اختبار التسريبات .

اقرأ ايضاً: ماهي علامات نقص الفريون في السيارة ؟

سعر تعبئة فريون السيارة

ماهي كمية الفريون المناسبة؟

غالباً ما يرتبط سعر تعبئة الفريون بالكمية المطلوبة من غاز التبريد فالسيارات الصغيرة يكفيها ما يقارب 450 – 600 جرام من غاز الفريون بينما تتطلب السيارات العائلية الكبيرة إلى أكثر من 900 جرام .

أيضاً يرتبط سعر غاز الفريون ببلد المنشأ، فالنوع الأمريكي هو النوع الأصلي والأفضل والأغلى بينما تأتي الأنواع الهندية والصينية أرخص بكثير .

بشكل عام يرتبط سعر تعبئة الفريون بعدة أمور ولكنه في المجمل يجب ألا يتجاوز 150 ريال للسيارات الصغيرة و250 ريال للسيارات الكبيرة .

إذا كنت ترى أن السعر مبالغٌ فيه بشكل كبير فيمكنك شراء غاز التبريد 134A الأمريكي وبعض الأدوات من المحلات المتخصصة بقطع المكيفات لتعبئة فريون السيارة بنفسك .

في النهاية فغاز التبريد 134A الأمريكي بحجم 340 جرام لا يتجاوز سعره 50 ريالاً والمقاس الأكبر بحجم 1000 جرام بـ 80 ريالاً والأسطوانة الكبيرة بحجم 13 كيلو بـ 470 ريالاً .

طريقة تعبئة فريون السيارة

طريقة تعبئة فريون السيارة

يجب أن تتم عملية تعبئة فريون السيارة مروراً بالخطوات التالية:

  1. عملية الفحص: بداية يقوم الفني بفحص النظام بحثاً عن أي تسرب لغاز الفريون سواء كان بجهاز كاشف التسرب أو بواسطة المادة الفسفورية UV .
  2. عملية الشفط(فاكيوم): إذا لم يتم العثور على أي تسرب سيقوم بإزالة كل بقايا الغاز والسوائل من النظام باستخدام جهاز شفط بدون أن يدخل الهواء الخارجي إلى داخل النظام عن طريق بلف التفريغ الموجود بخرطوم الضغط المرتفع والذي يشار إليه بحرف (H) وتستغرق مدة التفريغ الكامل للنظام ما يقارب 15 دقيقة .
  3. عملية التعبئة: بمجرد تفريغ دائرة نظام التكييف يتم اضافة كمية بسيطة من زيت الكمبروسر (50 – 120 مل) ثم يقوم بتعبئة غاز الفريون (تقريباً 500 جرام) عن طريق بلف التعبئة الموجود بخرطوم الضغط المنخفض والذي يشار إليه بحرف (L) .

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة تعبئة فريون السيارة لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة يوماً ما إلى اعادة تعبئة الفريون مرة أخرى .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا وكهرباء السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى