نظام ناقل الحركة

تغيير زيت القير CVT بالجهاز 3 عيوب ضارة

إن تغيير زيت القير الأوتوماتيكي التقليدي أو قير CVT كل فترة حسب نوع السيارة المستخدمة مهم جداً فبعضها يحتاج إلى تغيير الزيت كل 40,000 كم والبعض الآخر كل 60,000 كم وقد تصل في بعض السيارات المزودة بسائل ناقل الحركة طويل الأمد إلى 96,000 كم مثل: قير نيسان أو هونداي.

يقوم زيت القير بعدة وظائف فهو يعمل على تقليل الاحتكاك بين مكونات القير الداخلية ومنعها من التآكل كما أنه يقوم بتبريد وتنظيف وتزييت والمحافظة على جميع المكونات الداخلية المختلفة.

متى يتم تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟

متى يتم تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟

قد لا تجد بدليل المالك أو جدول صيانة الوكيل الفترة الزمنية أو المسافة المحددة التي يجب عليك عندها تغيير زيت القير فالعديد من شركات السيارات لا تحدد فترة زمنية محددة حيث تشير إلى أنه لا حاجة إلى استبدال زيت القير والذي سيستمر معك بعمر السيارة.

مع ذلك ستجد أن السيارات التي تقطع مسافات كبيرة قد يحدث لها تسرب لسائل ناقل الحركة أو قد يصبح السائل محترقاً وملوثاً ويتطلب التغيير.

لذلك نصيحتنا لك هي الرجوع إلى دليل المالك أو الوكيل الخاص بسيارتك لمعرفة متى يتم تغيير زيت القير وإذا لم تستطع الحصول على ذلك فيفضل استبدال زيت القير بالإضافة إلى الفلاتر كل 40,000 كم في الحد الأدنى و100,000 كم في الحد الأعلى وفي فترة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات.

زيت القير مثل بقية الزيوت المستخدمة في السيارة بمرور الوقت والاستخدام الشاق وسحب الأحمال الثقيلة سيكون عرضة للتلف وعندما يبدأ بالتلف تزداد حرارته باستمرار مما يجعله يتأكسد ويتلوث وذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة تشغيل ناقل الحركة الذي يتسبب إلى خلق العديد من المشاكل مستقبلاً.

هل تغيير زيت القير ضروري؟

هل تغيير زيت القير ضروري؟

من المهم فحص زيت القير بانتظام يكفي أن تقوم بذلك مرة كل شهر ولا يستغرق ذلك سوى 10 دقائق بالإضافة إلى ذلك قد يكون من المفيد التحقق من أن سائل ناقل الحركة في المستوى المناسب قبل تغييره.

يمكن أن يختلف لون زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي عن اللون المستخدم بقير سي في تي حيث أن لكل نوع مواصفات محددة كما يفضل فحص مستوى زيت القير وهو ساخن لذلك قد سيارتك لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك أوقف السيارة على سطح مستوٍ واترك عصا القير في الوضع المحايد N ثم قم بشد فرامل الانتظار بالكامل.

اضغط على دعسة الفرامل ثم حرك عصا القير على كل الأوضاع P R N D L لثوانٍ معدودة بعد ذلك افتح غطاء محرك السيارة واسحب عصا القياس ثم تحقق من لون زيت القير وذلك بوضع القليل على منديل نظيف للحصول على روية أفضل.

فيما يلي ألوان سائل ناقل الحركة الاوتوماتيك ومعانيها:

  1. زيت القير أحمر زاهي ويدل على أن سائل ناقل الحركة ما يزال حديثاً ولست بحاجة إلى تغييره.

  2. زيت القير أحمر غامق ويدل على أن سائل ناقل الحركة في حالة جيدة بشكل عام ويفضل استبداله.

  3. زيت القير بني غامق ويدل على أن الزيت لديك قديم وقذر وملوث ويجب عليك استبداله فوراً قبل أن يبدأ بالإحتراق ويتسبب بحدوث مشاكل خطيرة في القير.

  4. زيت القير أسود ويدل على أن سائل ناقل الحركة لديك قديم وملوث ومحترق ويفضل تغييره بالتدريج وفي هذه المرحلة قد يتلف ناقل الحركة تماماً وقد يحالفك الحظ ويعود للعمل بصورة طبيعية (غالباً يظهر عند محاولة تغيير زيت القير على 160 الف)

  5. زيت القير أخضر ويدل على أن سائل ناقل الحركة سي في تي ما يزال حديثاً ولست بحاجة إلى تغييره.

  6. زيت القير أخضر غامق ويدل على أن سائل ناقل الحركة سي في تي في حالة جيدة بشكل عام ويفضل استبداله.

  7. زيت القير زهري ويدل على أن سائل ناقل الحركة لديك قد اختلط بسائل التبريد عبر مبرد زيت القير وفي هذه المرحلة قد يتلف ناقل الحركة تماماً إذا استمر بالعمل دون اصلاح المشكلة.

في النهاية لم نجد أي شركة سيارات توصي سائل ناقل الحركة الاوتوماتيك قبل أن يتحول لونه إلى اللون الأسود، ولكنه ما يزال مؤشراً لجودة الزيت يعتمد عليه من قبل الفنيين بمراكز الصيانة.

اقرأ ايضاً: طريقة البرمجة بعد تغيير زيت قير فورد.

ماهي اضرار عدم تغيير زيت القير؟

ماهي اضرار عدم تغيير زيت القير؟

عند استخدامك للسيارة لفترات طويلة دون تغيير زيت القير فإن هذا يؤدي إلى تدهور سائل ناقل الحركة في سيارتك وسيتحول لونه من الأحمر الزاهي إلى الأسود المحترق ويعود السبب في ذلك إلى أن ناقل الحركة ترتفع درجة حرارته أثناء التشغيل.

لذلك كلما زادت حرارته ارتفعت حرارة سائل ناقل الحركة مما يؤدي إلى تلفه في نهاية الأمر وبمجرد أن يبدأ سائل ناقل الحركة بالتلف ستبدأ المشاكل بالظهور والتي ستكلفك الكثير من المال.

لتجنب ذلك من المهم أن يكون سائل ناقل الحركة متوافقاً مع موديل سيارتك لذا نوصي دائماً بالتحقق من دليل المالك لمعرفة النوع المناسب لسيارتك.

علاوة على ذلك تذكر بأن سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي يختلف عن سائل ناقل الحركة CVT كما أن لكل نوع مواصفات محددة.

في النهاية إذا وضعت سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي في سيارة تعمل بناقل حركة CVT فسيكون مدمراً للغاية وسيتسبب في نهاية المطاف في تلف ناقل الحركة.

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير زيت القير تويوتا كامري حسب توصية الصانع.

ماهي اضرار تغيير زيت القير بالجهاز؟

ماهي اضرار تغيير زيت القير بالجهاز؟

يعتبر تغيير زيت القير بالجهاز أحد الطرق الحديثة التي بدأت تنتشر اليوم والتي اصبحت تتفاضل بها مراكز الصيانة عن غيرها.

كما هو موضح في الصورة أعلاه يتم توصيل الجهاز بخطوط مبرد القير في سيارتك والسماح له بضخ زيت القير الجديد في السيارة أثناء سحب الزيت القديم.

تكمن مشكلة تغيير زيت القير بالجهاز في كيفية أداء الخدمة حيث يوصي غالبية شركات السيارات بتصريف زيت القير من خلال صرة الكرتير ثم إعادة تعبئته بدون الحاجة إلى تفريغ باقي أجزاء النظام مثل: طنجرة القير و المبرد من الزيت القديم.

علاوة على ذلك فعملية التغيير مكلفة جداً ويصل ثمن الخدمة فقط ببعض مراكز الصيانة بين 250 – 450 ريال من غير تكلفة زيت القير أو بعض المنتجات السحرية التي يتم الترويج لها واستخدامها لاطالة عمر القير.

فيما يلي 3 عوامل ضارة عند تغيير زيت القير بالجهاز:

  • أولاً: لم توصي شركات السيارات بتغيير زيت القير بالجهاز

توصي معظم شركات السيارات بتصريف زيت القير عبر صرة الكرتير وعدم استخدام آلة خارجية لغسل أو تغيير زيت القير.

علاوة على ذلك وبعد اطلاعنا على الكثير من أدلة الصيانة لشركات السيارات مثل: تويوتا و هونداي ونيسان ورانج روفر وغيرهم، جميعهم يوصون باستبدال زيت القير عبر الصرة واعادة التعبئة بالطريقة التقليدية.

في النهاية لم نجد سوا شركة ميتسوبيشي تجيز استخدام كلا الطريقتين بدليل الصيانة الخاص بها.

  • ثانياً: يمكن أن يؤدي تغيير زيت القير بالجهاز إلى تلف ناقل الحركة

صرحت بعض الشركات مثل: جنرال موتورز بأحد نشرات الخدمة الفنية بأن تغيير زيت القير بالجهاز ليس ضرورياً وقد يؤدي إلى اضعاف أو تلف ناقل الحركة بسيارتك وأوصت باستبدال زيت القير بالطريقة التقليدية.

أحد الأسباب المثيرة للاهتمام هو أن الجهاز يمكن أن يسد أو يلوث الممرات داخل ناقل الحركة ويتسبب بالضرر وذلك بسبب استخدامه كثيراً دون تنظيفه جيداً وبالتالي انتقال كميات صغيرة من السوائل القديمة إلى سيارتك.

  • ثالثاً: عملية التغيير ليست مثالية

تحتوي معظم السيارات على فلتر زيت القير والذي يجب استبداله في كل مرة يتم فيها تغيير زيت القير.

علاوة على ذلك يوجد بمعظم السيارات العاملة بقير سي في تي فلتر قير مصنوع من المعدن وآخر مصنوع من الورق يجب تغييرهم معاً في كل مرة يتم فيها استبدال زيت ناقل الحركة.

عموماً يستغرق تغيير الفلتر بالإضافة إلى تنظيف وازالة الرايش المتجمع على الصرة والمغناطيس الداخلي وقتاً طويلاً ويسبب الفوضى ولكنه جزء مهم من عملية التغيير المثالية ولكن استبدال زيت القير بالجهاز يتجاهل تماماً هذا الأمر.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأضرار تغيير زيت القير بالجهاز لتكون على دراية به ومعرفة متى يجب تغييره بأفضل طريقة ممكنة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال ما هي عيوب القير CVT؟ لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى