ميكانيكا

تنظيف بخاخات السيارة بأفضل طريقة ممكنة

عندما يتعلق الأمر بتنظيف بخاخات السيارة فهناك بالتأكيد بعض المفاهيم والمعلومات الخاطئة منتشرة لدى فئة كبيرة من الناس.

يوصي دليل المالك عادةً باستخدام اضافات الوقود كل 10,000 – 30,000 كم عبر إضافة سائل تنظيف متخصص إلى خزان الوقود ولكن العديد من الناس يرى أن هذه الطريقة غير مفيدة وقد تتسبب باستهلاك الكثير من الوقود كما أنها مهدرة للمال.

في الحقيقة يتم استخدام سائل تنظيف البخاخات كصيانة وقائية حيث أنها تساعد على التخلص من الرواسب الطفيفة بالإضافة إلى الحماية من تراكم الأوساخ الإضافية ولكن هذا الأمر لا يفيد إطلاقاً عندما تكون البخاخات متسخة بشدة.

يرجع السبب في ذلك إلى أن سائل التنظيف سيقوم بزعزعة الجزيئات الكربونية الملتصقة بمنظومة الوقود مما يؤدي إلى دفعها نحو البخاخات وهذا سيجعل المشكلة أسوأ ولذلك فإن سائل تنظيف البخاخات المضاف إلى خزان الوقود مفيد ولكن إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

افضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارة

افضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارة

يعد التنظيف بواسطة جهاز تنظيف البخاخات من أفضل الطرق الآمنة والتي تعمل على ازالة الرواسب الكربونية المتجمعة ويتم ذلك بواسطة جهاز متخصص لتنظيف بخاخات السيارة عبر توصيلها وتشغيل سائل التنظيف عبر النظام بدلاً من استخدام الوقود وبهذه الطريقة يمكن إجراء تنظيفاً أكثر شمولاً والتأكد من عودة البخاخات إلى حالتها الأصلية.

علاوة على ذلك يمكن تنظيف بخاخات السيارة شديدة الاتساخ عبر إزالتها من محرك السيارة وتنظيفها خارجياً على جهاز تنظيف البخاخات.

اقرأ ايضاً: بخاخات السيارة 8 علامات تدل على تلفها.

 الفرق بين محاليل تنظيف بخاخات السيارة

 الفرق بين محاليل تنظيف بخاخات السيارة

إن الاستخدام المستمر للوقود يترك رواسب كربونية أثناء الاحتراق الداخلي للمحرك وهذا الأمر لا مفر منه حتى أن استخدام الوقود عالي الجودة وبمرور الوقت يمكن أن يسبب هذه الرواسب على أجزاء المحرك وبالتالي يقلل من الأداء العام للسيارة والطريقة الوحيدة لاستعادة الأداء المثالي لسيارتك هي بإزالة هذه الرواسب.

يتكون سائل تنظيف البخاخات من مذيبات مختلفة تعمل على إذابة بعض المواد المتراكمة الموجودة داخل البخاخات وفي أجزاء أخرى من خطوط الوقود.

إلى جانب ذلك تعد بعض المذيبات قابلة للاحتراق لذلك يتم التخلص منها مع باقي مزيج الوقود أثناء تشغيل المحرك.

عموماً هناك 3 مركبات أساسية توجد بسائل تنظيف البخاخات عالي الجودة، لذا تأكد عند شراء محلول التنظيف من احتواءه على هذه المركبات:

  • بولي أيزوبوتين (PIB)

إذا تم استخدامها بجرعات عالية يمكن أن تمنع تكوّن رواسب الكربون ولكنها ليست قوية بما يكفي لإزالة الرواسب الموجودة كما أنها تقوم بعمل رائع في إزالة الرطوبة من خطوط الوقود.

  • بولي إيزوبوتيلين أمين (PIBA)

يستطيع إزالة بعض الرواسب الكربونية الموجودة لإنه يتفكك تحت درجة الحرارة العالية بالإضافة إلى امكانية إزالة الرطوبة من خطوط الوقود ويعد PIBA مناسباً للسيارات القديمة التي تحتوي على الكثير من الترسبات التي لا يمكن إزالتها بسهولة.

  • بولي إيثامين (PEA)

تتميز بقدرتها على إزالة الرواسب الكربونية في درجات الحرارة العالية مما يجعلها خياراً جيداً لتنظيف الأسطوانات وبخاخات السيارة.

كلمة أخيرة حول تنظيف بخاخات السيارة

استخدام محلول تنظيف بخاخات السيارة

اتبع تعليمات دليل المالك الخاص بسيارتك عبر اضافة سائل تنظيف البخاخات إلى خزان الوقود بحسب المسافات المقطوعة حيث سيفيد هذا الأمر في اطالة العمر الافتراضي لخدمة البخاخات كما سيساعد على منع تراكم الترسبات الكربونية

ولكن في حال تجاوزت الفترة الزمنية أو المسافة المقطوعة ولم تستخدم سائل تنظيف البخاخات فلا ينصح أبداً باستخدامه وقد يتسبب في الكثير من المشاكل بنظام الوقود وستحتاج إلى تنظيف خطوط الوقود والبخاخات بمركز صيانة عبر جهاز تنظيف البخاخات.

عموماً كل ما عليك فعله هو متابعة قيادة سيارتك كالمعتاد وتعبئة خزان الوقود من المحطات التي تثق بأن الوقود لديها عالي الجودة وغير ملوث واستمر باستبدال صفاية البنزين في فترات الصيانة بانتظام.

في النهاية ما لم تكن هناك علامات واضحة على انسداد حاقنات الوقود كالخمول الخشن أو التفتفة أو ارتفاع نسبة الكربون فليس هناك داعٍ لتنظيفها.

فكر ملياً لماذا لم تضع أغلب الشركات الصانعة في دليل المالك جدولاً زمنياً لتنظيف حاقنات الوقود عبر جهاز تنظيف البخاخات؟

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف عزم السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية تنظيف بخاخات السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استعمالها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. انا عندي سياره كيا سوراتو 2012 من شريت سياره لم أنظف البخاخات ولان سياره مشي 400الف هل يجب علي تنظيف البخاخات ام ماذ فعل

    1. مرحباً بك أخي الكريم ..
      غالباً بعد قطع هذه المسافة ستحتاج إلى تنظيف البخاخات والثروتل ولكن إذا كنت لا تشكو من أي مشاكل فلا حاجة لذلك .

      تمنياتي لك بالتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى