نظام التكييف

ثرموستات المكيف 3 علامات تدل على تلفها

تلعب ثرموستات المكيف دوراً بسيطاً ولكنه مهم للتشغيل السليم لنظام التكييف حيث تكمن المهمة الرئيسية لها في ضبط درجة حرارة ثلاجة المكيف ومنع تجمدها.

عادةً ما يتم تثبيت الثرموستات مباشرة على ثلاجة مكيف السيارة أو بالقرب منها أسفل طبلون السيارة ولذلك يطلق عليها البعض “حساس ثلاجة المكيف”.

كيف تعمل ثرموستات المكيف؟

كيف تعمل ثرموستات المكيف؟

فيما يلي طريقة عمل منظم درجة حرارة المكيف:

  1. تقوم الثرموستات بمراقبة درجة حرارة ثلاجة المكيف ونقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة ليتم التحكم بنظام التكييف.

  2. إذا اكتشفت الثرموستات أن درجة حرارة ثلاجة المكيف بدأت ترتفع عن الدرجة المحددة من قبل السائق فإن نظام التكييف يزيد من تدفق غاز الفريون عبر النظام لزيادة التبريد وخفض درجة حرارة ثلاجة المكيف.

  3. عند اكتشاف وصول درجة حرارة ثلاجة المكيف إلى الدرجة المحددة من قبل السائق فإن نظام التكييف يقلل من تدفق غاز الفريون عبر النظام لتقليل التبريد والحفاظ على الطاقة ومنع ثلاجة المكيف من التثليج.

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف تبريد مكيف السيارة.

ما هي علامات تلف ثرموستات المكيف؟

ما هي علامات تلف ثرموستات المكيف؟

عادةً تنشأ مشاكل مكيف السيارة بسبب مشكلة كهربائية ومنها ثرموستات مكيف السيارة لذلك أفضل طريقة للتأكد من تلف الثرموستات هي عن طريق استخدام قارئ OBD2 حيث يمكن أن يظهر لك كود الخطأ P0535.

عموماً يشير كود الخطأ إلى تلف الثرموستات والذي يمكن أن يسبب مشاكل عدة في نظام التكييف.

فيما يلي بعض علامات تلف ثرموستات تكييف السيارة:

  • عدم وجود هواء بارد من فتحات المكيف

عادةً عندما يكون هناك تسريب لغاز الفريون في نظام التكييف تقل برودة الهواء تدريجياً إلى أن يتوقف تماماً ولكن عندما يتوقف اندفاع الهواء البارد فجأة فعادة ما يكون ذلك بسبب مشكلة في ثرموستات المكيف.

عموماً عندما تتلف الثرموستات لا ترسل المعلومات الدقيقة إلى كمبيوتر السيارة مما يؤدي إلى إيقاف نظام التكييف.

  • درجة حرارة المكيف غير متناسقة

تقوم ثرموستات المكيف بارسال البيانات الدقيقة إلى الكمبيوتر مما يؤدي إلى عمل نظام التكييف بشكل جيد.

من جهة أخرى عندما تجد درجة حرارة هواء التكييف ترتفع وتنخفض بشكل متكرر دون ضبط درجة الحرارة من قبل السائق فاعلم أن هناك خلل بثرموستات تكييف السيارة.

  • كمبروسر المكيف لا يعمل

من الوظائف المهمة لثرموستات المكيف هي تنشيط وتنظيم عمل الكمبروسر لذلك قد يتسبب تلف ثرموستات تكييف السيارة في بعض الأحيان إلى تعطيل الكمبروسر تماماً.

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير فلتر مكيف النترا.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بعلامات تلف ثرموستات مكيف السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبداله.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى