ميكانيكا

جلد البلوف 3 علامات تدل على تلفها

تساعد جلد البلوف (Valve seals) في التحكم في استهلاك الزيت وتزييت بلوف الهواء والنار أضف إلى ذلك تعد جزءاً مهماً في المحرك كما يعتبر تصميمها وتصنيعها هو المفتاح لضمان الأداء وفترة الخدمة المثالية.

عموماً وظيفة جلد البلوف الأساسية هي منع الزيت من تلويث خليط الوقود والهواء في غرفة احتراق المحرك علاوة على ذلك تمنع غازات الاحتراق من تلويث الزيت الموجود في رأس السلندر وبقية المحرك.

إلى جانب ذلك يتم صناعة جلد بلوف المكينة من مجموعة متنوعة من المواد كالنايلون والمطاط والفولاذ وفي بعض الأحيان يتم دمج هذه المواد في تصميم واحد معقد فائق القوة ليتم وضعها في طوق صغير من المنطقة العلوية لساق البلوف.

من ناحية أخرى تتسبب الجلد التالفة في احتراق زيت المحرك وانبعاث دخان أزرق وتلوث البواجي برواسب الكربون ونتيجة لهذا التأثير الضار التي ستسببه على العمر الافتراضي للمحرك يجب عليك تغيير جلد بلوف المكينة بأسرع وقت ممكن.

في النهاية معظم أنواع جلد بلوف المحرك تبدو متشابهة إلا أنها ليست كذلك؛ فالجلد الممتازة والأصلية تستطيع مقاومة الحرارة إلى 225 درجة مئوية بينما الجلد الرديئة لن تقاوم أكثر من 120 درجة مئوية فقط.

ماهي علامات تلف جلد البلوف ؟

ماهي علامات تلف جلد البلوف ؟

فيما يلي اكثر علامات تلف جلد بلوف المكينة شيوعاً:

ستكون إحدى العلامات الأكثر وضوحاً لجد البلوف التالفة هي عند بدء تشغيل المحرك في الصباح الباكر سترى سحابة كبيرة من الدخان الأزرق والرمادي تخرج من الشكمان بعد بدء التشغيل مباشرة ويحدث ذلك بسبب بقاء بعض الزيت على الجزء العلوي من رأس السلندر والذي تم ضخه في وقت سابق أثناء تشغيل المحرك.

من ناحية أخرى أثناء عدم التشغيل لفترة طويلة تبرد جلد البلوف مما يؤدي إلى تقلصها وترك فجوة صغيرة وعند بدء تشغيل المحرك يتم امتصاص الزيت المتبقي من خلال الجلد التالفة إلى غرفة الاحتراق ليظهر بعدها الدخان الأزرق أضف إلى ذلك عندما تكون السيارة في وضع الخمول لفترات طويلة سيخرج الدخان الأزرق من أنبوب العادم بعد كل تسارع .

  • وجود كربون على رأس البواجي:

قد يحدث تلوث لرأس البواجي عندما يتراكم الكربون على الأقطاب ويشير هذا الأمر إلى تراكم رواسب الكربون الزيتية الثقيلة على ظهر بلوف الهواء بسبب تلف جلد البلوف ومع تراكم رواسب الكربون قد يزداد الضغط إلى أن يصل للنقطة التي يتسبب فيها بتلف المحرك.

يعد نقص زيت المحرك مؤشراً آخر إلى أن لديك جلد بلوف تالفة وهذا بسبب تسرب الزيت أو حرقه بشكل مفرط مما يؤدي إلى انخفاضه بمعدل أعلى من المعتاد ويمكنك اكتشاف هذا الأمر من خلال فحص مقياس زيت المحرك.

اقرأ ايضاً: كيف اعرف ان البواجي خربانة؟

ماهي أسباب تلف جلد البلوف ؟

ماهي أسباب تلف جلد البلوف ؟

فيما يلي اكثر الاسباب لتلف جلد بلوف المكينة:

  1. في الغالب تستمر جلد البلوف بالعمل لأكثر من 240,000 كم في ظل ظروف القيادة العادية ولكنها في نهاية الأمر سوف تتأكل وتبدأ بالتلف.

  2. يمكن أن يتسبب عدم تغيير زيت المحرك بانتظام إلى تلفها مبكراً.

  3. قد يتسبب التثبيت غير الصحيح من قبل الفني إلى تلفها سريعاً بعد فترة وجيزة من التثبيت.

اقرأ ايضاً: لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟

الفرق بين جلد البلوف والشنبر

الفرق بين جلد البلوف والشنبر

فيما يلي اهم الفوارق بينهما:

  • الشنابر: وهي باختصار شديد حلقات تحيط بالبساتم تعمل على تنظيم ضغط زيت المحرك والكمية التي يستهلكها المحرك.

  • جلد بلوف المكينة: تحيط بلوف الهواء والنار وتمنع الزيت من تلويث خليط الوقود والهواء في حجرة الاحتراق كما تمنع الغازات المحترقة من الدخول إلى  السلندرات.

الفوارق بينهما من خلال تشخيص الاعطال:

  1. دخان أزرق يخرج من الشكمان: يكون الدخان كثيفاً جداً ومستمراً عند تلف الشنابر على عكس مايظهر على جلد بلوف المكينة التالفة والذي يظهر غالباً عند تشغيل السيارة ويختفي بعد فترة.

  2. نقص زيت المكينة: عند تلف الشنابر سيتعين عليك إضافة الزيت بانتظام إلى سيارتك بسكل اكبر مما يظهر عليه عند تلف جلد بلوف المكينة.

  3. ضعف العزم وفقدان التسارع: عند تلف الشنابر سيفقد المحرك قوته بسبب انخفاض الضغط داخل حجرة الإحتراق وهذا الأمر لن يحدث عند تلف جلد بلوف المكينة.

  4. انخفاض ضغط المحرك: وهي العلامة الفارقة بين تلف الشنابر وجلد بلوف المكينة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف شنابر المكينة.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل واعطال جلد بلوف المكينة لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها واستبدالها بأخرى جديدة .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال علامات تشير إلى استخدامك زيت محرك غير مناسب لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى