ميكانيكا

جلد المقصات 5 علامات تدل على تلفها

جلد المقصات أو بوشات السيارة وتسمى أيضاً جلب المقصات وهي عبارة عن جلد مصنوعة من المطاط أو البولي يوريثين يتم ربطها ببين هيكل ومقصات السيارة تعمل على تقليل الاهتزازات الناتجة عن الاطارات بالإضافة إلى الحفاظ على ميزان السيارة.

علاوة على ذلك عند تلفها يبدأ التلامس المعدني بين المقص وهيكل السيارة مما يؤدي إلى زيادة الاهتزازات وعدم الراحة في القيادة وغيرها من المشاكل المزعجة.

ماهي علامات تلف جلد المقصات ؟

جلد المقصات 5 علامات تدل على تلفها

فيما يلي اكثر العلامات شيوعاً والتي تدل على تلف بوشات السيارة:

  1. اهتزاز الدركسون: يتم توصيل نظام التوجيه بالاطارات المتصلة بتعليق السيارة عبر المقصات مما يؤدي إلى إنشاء اتصال مباشر بينهما وعندما تبدأ جلب بالتلف فمن المرجح أنك ستلاحظ الاهتزازات المتزايدة التي ستشعر بها في الدركسون علاوة على ذلك عادةً ما تشتد الاهتزازات عند التسارع أو التوقف المفاجئ مما يجعل الأمر مزعجاً.

  2. أصوات طقطقة أسفل السيارة: مع مرور الوقت تفقد جلد المقصات ليونتها وتبدأ بالتشقق مما يؤدي إلى ظهور أصوات طقطقة من نظام التعليق بسبب تلامس المعادن فيما بينها وستزداد شدة هذا الصوت إذا كنت تقود على أرض وعرة كما أن المطبات الصغيرة أو استخدام المكابح بقوة يمكن أن يتسبب بزيادة الضجيج مع الوقت.

  3. اختلال ميزان السيارة: نظراً لأن جلب المقصات مثبتة بإحكام بهيكل السيارة وتسمح للمقص بالتحرك بشكل محدود لأعلى و أسفل لذا فإن ميزان السيارة لن يختل إلا عند تلفها علاوة على ذلك عند تلف الجلد لن يثبت المقص بمكانه وسيتحرك في كل الاتجاهات باستمرار مع حركة السيارة مما يتسبب باختلال ميزان السيارة.

  4. تآكل مداس الاطارات غير متساوٍ: إذا لاحظت تآكل الحواف الداخلية أو الخارجية للاطارات الأمامية بشكل أسرع فمن المحتمل أن تكون ركبة المقص التالفة هي السبب إلى جانب ذلك قد يحدث التآكل بسبب أمور أخرى على سبيل المثال: سوء ترصيص الكفرات واختلال ميزان السيارة بسبب تلف جلد المقصات لذلك عند تلف البوشات يجب أن يظهر التآكل إما على المداس الداخلي أو الخارجي وليس كليهما.

  5. فرامل غير آمنة: عندما تبدأ جلد المقصات بالتلف وتتشقق يتأثر بذلك نظام التعليق بالكامل وهذا الأمر بالتأكيد سيجعل الفرامل في سيارتك غير مستقرة وقد يؤدي استخدام الفرامل بقوة إلى تأرجح السيارة وازدياد مسافة التوقف المتوقعة.

اقرأ ايضاً: ترصيص الكفرات أنواعه ومتى تحتاج إليه .

تغيير جلد المقصات

تغيير جلد المقصات
جلد المقصات 5 علامات تدل على تلفها

في بعض الحالات لا يمكنك تغيير بوشات السيارة وستضطر إلى شراء مقص كامل علاوة على ذلك تغيير جلد المقصات ليس بالمهمة الصعبة ولكن يفضل أن تتم عملية الفك والتركيب عبر مخرطة متخصصة.

من ناحية أخرى بعض الفنيين يقوم بكبس بوشات السيارة عبر ضربها بشدة بالمطرقة وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تضرر الجلبة نفسها والمقص بسبب الطرق الشديد.

أخيراً يُنصح دائماً بتغيير جلب المقصات عند تلفها مباشرة حيث أن أي تأخير في الإصلاح يمكن أن يتسبب في تآكل وتمزق إضافي في مكونات تعليق السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال جلد المقصات في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال علامات تلف ركبة السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى