ميكانيكا

جنزير المكينة 3 علامات تدل على تلفه

جنزير المكينة (Timing Chain) أو كما يسمى بجنزير الصدر وهو الذي يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود التايمن والتأكد من أنها متزامنة في دورانها وتسمح هذه المزامنة بتشغيل السندرات في الوقت المناسب والحفاظ على تشغيل المحرك بطريقة صحيحة.

عموماً ليقوم جنزير الصدر بوطيفته بشكل فعال فإنه يعمل داخل مجاري بلاستيكية بالإضافة إلى الشدادات التي تمنع ارتخاءه إلى جانب ذلك يمكن أن يحمل المحرك جنزيراً واحداً أو اثنان أو ثلاثة وذلك حسب نوع سيارتك.

ما الفرق بين جنزير المكينة وسير التايمن؟

ما الفرق بين جنزير المكينة وسير التايمن؟

عادةً ما يصنع جنزير المكينة من الروابط المعدنية حيث يتمتع بفترة خدمة طويلة لتحمله درجات الحرارة العالية ولا يتم استبداله الا عند توضيب المحرك.

علاوة على ذلك فهو يحتاج إلى التزييت المستمر كما أن صوته مرتفع بالإضافة إلى أنه أثقل وأكثر تعقيداً ويتسبب باستهلاك أعلى للوقود مقارنة بالسير المطاطي.

إلى جانب ذلك تعد صيانته أكثر تكلفةً من سير التايمن المطاطي وذلك لأنه سيتوجب تغيير الجنزير بالإضافة إلى المجاري البلاستيكية وشدادات الجنزير 

عموماً في الغالب يستخدم جنزير الصدر في المحركات عالية الضغط لتوقيتها الدقيق وقوتها.

من ناحية أخرى سير التايمن المطاطي خفيف وهادئ ولكنه لا يدوم طويلاً حيث يبدأ بالتآكل مع مرور الوقت ويجب استبداله بعد فترة زمنية محددة.

إلى جانب ذلك يوصي معظم صانعي السيارات باستبدال سير التايمن المطاطي كل 5 سنوات أو بعد قطع مسافة 100,000 كم كحد أصى وغالباً ما يستخدم في المحركات الاقتصادية.

اقرأ ايضاً: علامات تلف سير التايمن.

ماهي علامات تلف جنزير المكينة؟

ماهي علامات تلف جنزير المكينة؟

فيما يلي أكثر علامات تلف جنزير المكينة:

  • أولاً: تعطل المحرك

يتم إرفاق الجنزير بالبكرات التي تدفع عمود الكرنك وأعمدة الكامات ومع ذلك في بعض الأحيان ينفلت الجنزير من إحدى بكرات عمود الكامات أو يرتخي ويؤدي إلى فتح أسطوانة واحدة أو إغلاقها في وقت أبكر مما ينبغي الأمر الذي قد يتسبب بتلف المحرك بشكل كارثي إذا لم يتم استبداله في أسرع وقت ممكن.

علاوة على ذلك عندما ينفصل الجنزير عن كافة البكرات لا يكون هناك تزامن بين عمود الكرنك الدوار وأعمدة الكامات ويتسبب هذا الأمر بتلف البساتم وتكسر الصمامات (بلوف الهواء والنار) عند ملامستها لها.

  • ثانياً: سماع أصوات قادمة من المحرك

يتم إرفاق جنزير الصدر عن طريق سلسلة من البكرات إلى عمود الكرنك وأعمدة الكامات إلى جانب ذلك يعمل عمود الكرنك على دفع أذرعة البساتم داخل غرفة الاحتراق بينما تقوم أعمدة الكامات بتشغيل صمامات رأس الأسطوانة (بلوف الهواء والنار) والتي ترسل الوقود إلى غرفة الاحتراق وتطرد الغازات المحترقة من العادم.

عموماً عندما تسمع أصوات خشخشة فهذا يعني أن هناك مشكلة في المحرك أضف إلى ذلك عندما تتآكل المجاري البلاستيكية بالإضافة إلى الشدادات فإن جنزير المكينة يبدأ بالارتخاء وهذا الأمر يسبب اهتزازاً في المحرك ينتج عنه أصوات غريبة أثناء تباطؤ المحرك أو عند بدء التشغيل.

  • ثالثاً: وجود برادة حديد مع الزيت

بمرو الوقت سيبدأ جنزير الصدر بالتآكل ويمكن أن تظهر برادة حديد داخل كرتير زيت المحرك لذلك عندما تقوم بتغيير زيت المكينة وكانت هناك برادة حديد مع الزيت فهذا يعني أن المحرك قد لايصله التزييت المناسب أو أن هناك تآكلاً في المكونات الداخلية ومنها جنزير المكينة.

اقرأ ايضاً: الفرق بين زيت 20w50 و 10w40 وايهما افضل لسيارتك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال جنزير المكينة لتكون على معرفة بها وتحديد الزيت المناسب لسيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى