كهرباء

حساس الحرارة 5 علامات تدل على تلفه

حساس الحرارة وتتمثل الوظيفة الرئيسية له في التأكد من أن درجة حرارة سائل تبريد المحرك لا تتجاوز القيمة المحددة سلفاً من قبل الشركة المصنعة.

إلى جانب ذلك يجب أن يعمل الحساس في جميع الأوقات لأنه يراقب درجة حرارة المحرك ثم يرسل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة واستناداً إلى المعلومات الواردة يقوم الكمبيوتر بضبط درجة حرارة المحرك ليعمل في حرارة مثالية.

من جانب آخر تسمح العديد من السيارات الحديثة بإطفاء المحرك تلقائياً بمجرد ارتفاع درجة الحرارة إلى حد معين لحمايته من التلف لذلك إذا كان حساس الحرارة لا يقوم بعمله بشكل صحيح فقد لا يتمكن كمبيوتر السيارة من إيقاف المحرك.

كيف يعمل حساس الحرارة؟

كيف يعمل حساس الحرارة؟

يعمل حساس درجة الحرارة عبر معدنين يولدان جهداً أو مقاومة كهربائية بمجرد أن يلاحظ تغيراً في درجة الحرارة إلى جانب ذلك يعمل المستشعر عن طريق قياس حرارة ماء الرديتر ثم يتم إرسال البيانات إلى كمبيوتر السيارة.

عموماً استناداً إلى القراءة المقدمة يقوم الكمبيوتر بضبط وظائف معينة في المحرك والمحافظة على درجة حرارة المحرك عند المستوى المثالي.

أين يوجد حساس الحرارة في السيارة؟

أين يوجد حساس الحرارة في السيارة؟

يتواجد حساس الحرارة بشكل عام بالقرب من الكوع المتصل ببلف الحرارة لمراقبة درجات حرارة ماء الرديتر علاوة على ذلك تستخدم بعض سيارات بي ام دابليو حساساً اضافياً متصل بمنفذ رديتر المحرك لمراقبة درجة حرارة سائل التبريد عند مغادرته للرديتر حيث يمكن استخدام المعلومات الصادرة منه لتحديد الوقت المناسب لتشغيل مروحة التبريد.

إلى جانب ذلك يمكن أن يشير الاسم المختصر لموقعه وذلك كما يلي:

  1. CHT: يشير إلى حساس درجة حرارة رأس السلندر.

  2. CTS: يشير إلى حساس درجة حرارة سائل التبريد.

  3. ETS: يشير إلى حساس درجة حرارة المحرك.

ماهي اعراض تلف حساس الحرارة؟

ماهي اعراض تلف حساس الحرارة؟

فيما يلي اكثر الاعراض شيوعاً لتلف حساس درجة الحرارة في السيارة:

  • أولاً: ظهور لمبة المكينة

يلعب مستشعر الحرارة دوراً مهماً حيث يستخدم كمبيوتر السيارة البيانات القادمة منه للتحكم في خليط الوقود والهواء وتوقيت شرارة الإشعال وتشغيل مروحة التبريد والمكونات الأخرى لنظام التحكم في الانبعاثات لذلك إذا اكتشف الكمبيوتر إشارات غير منتظمة قادمة من حساس درجة الحرارة يتم تخزين كود العطل وتظهر لمبة المكينة على الطبلون.

  • ثانياً: مروحة السيارة تعمل دون توقف

يمكن أن يؤدي تلف مستشعر الحرارة (CTS) أو عدم ثبات الفيش بشكل محكم إلى توجيه كمبيوتر السيارة باستمرار الطاقة في التدفق إلى الدينمو الكهربائي لمروحة التبريد وهذا الأمر يجعل المراوح تعمل بشكل مستمر للحفاظ على تبريد المحرك وقد تستمر المروحة بالعمل دون توقف حتى بعد إطفاء المحرك بسبب استمرار سريان التيار الكهربائي القادم من بطارية السيارة.

  • ثالثاً: زيادة صرفية البنزين

ربما يكون أحد أكبر مؤشرات حساس درجة الحرارة التالف عندما تبدأ سيارتك في استهلاك وقود أكثر من المعتاد وذلك لأنه تم تجهيز السيارات الحديثة لتوفير الوقود أكثر عبر تزويدها بالعديد من المكونات الكهربائية المصممة للعمل معاً وذلك من أجل توفير قيادة سلسة مع وضع أقل قدر ممكن من الحمل على المحرك.

عموماً يؤدي ماء الرديتر مهمة الحفاظ على تبريد المحرك باستمرار كما أنه يقوم بمساعدته للوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثالية عند تشغيل سيارتك لأول مرة لذلك إذا كان حساس درجة الحرارة لا يعمل بشكل صحيح فسيعمل محرك السيارة في درجة حرارة غير مثالية وهذا الأمر يتسبب في زيادة استهلاك الوقود بشكل كبير.

  • رابعاً: خروج دخان أسود من الشكمان

هناك علامة أخرى تدل على تلف حساس درجة حرارة سائل التبريد وهي عندما تبدأ السيارة في اخراج الدخان الأسود من الشكمان إلى جانب ذلك يمكن أن يشير إلى أن محرك السيارة يعمل في درجة حرارة أكثر مما ينبغي وهذا هو السبب في أن السيارة تحرق وقوداً أكثر مما هو ضروري.

عموماً يمكن لفني محترف باستخدام أدوات التشخيص توفير القراءات اللازمة لمعرفة ما إذا كان حساس حرارة سائل التبريد يعمل بشكل صحيح أم لا.

  • خامساً: ارتفاع حرارة السيارة

ربما تكون العلامة الأكثر وضوحاً لتلف حساس الحرارة هي عندما تبدأ درجات حرارة المحرك بالارتفاع بعد فترة قصيرة من القيادة على الطريق ونتيجة لذلك سيقل العمر الافتراضي لسيارتك بشكل كبير  علاوة على ذلك قد يكلفك الكثير من المال لاصلاح الأعطال.

اقرأ ايضاً: مروحة تبريد الرديتر 5 اعطال شائعة وكيفية حلها.

متى يجب تغيير حساس الحرارة؟

متى يجب تغيير حساس الحرارة؟

في معظم الحالات يجب تغيير حساس الحرارة عند تلفه ولا يمكن تنظيفه وإعادة استخدامه كما هو الحال في بعض الحساسات التي يغطيها الكربون أو الأوساخ لذلك فإن الإصلاح الوحيد هو تغيير حساس الحرارة.

إلى جانب ذلك يجب فحص حساس الحرارة باستخدام جهاز ملتيميتر لقياس مقاومته والتحقق من عمله قبل استبداله وذلك كما يلي:

  1. أولاً يجب التأكد من خلو الأسلاك والفيش الكهربائي من التآكل وإذا ظهرت أي علامة تلف على السلك فقم بإصلاحها.

  2. باستخدام الافوميتر قم بقياس قيمة مقاومة الحساس وإذا لم تتغير مقاومته مع ارتفاع درجة حرارة المحرك وبقيت ثابتة عندها ستحتاج إلى تغيير حساس الحرارة القديم بآخر جديد.

  3. إذا كان الحساس يسجل مقاومة غير محدودة فهذا يعني أن به اتصال داخلي مكسور وتحتاج إلى تغييره ايضاً.

  4. إذا سجل الحساس مقاومة صفرية فيجب استبدله ايضاً.

اقرأ ايضاً: اهم 9 اسباب لارتفاع حرارة السيارة.

طريقة فحص حساس الحرارة

طريقة فحص حساس الحرارة

يعد فحص حساس الحرارة أمراً بسيطاً ويمكن أن يساعدك في إصلاح سيارتك بشكل أسرع كما يمكنك القيام بذلك بنفسك باستخدام الافوميتر وجهاز قياس درجة الحرارة بالاشعة تحت الحمراء.

سيساعدك اتباع الخطوات الآتية على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير حساس الحرارة أم لا، كما ستتحقق أيضاً من عمل بلف الحرارة في الوقت نفسه:

  • أولاً: افصل الفيش الكهربائي المتصل بالحساس ثم قم بقياس درجة حرارة سطح المحرك أو في مكان قريب من الحساس باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة بالاشعة تحت الحمراء.

يساعد هذا الأمر في التأكد من عمل بلف الحرارة وذلك لأنه لو كان عالقاً في وضع الفتح فلن يسمح هذا للمحرك بالوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثالية لأن ماء الرديتر يتدفق باستمرار.

إذا كنت ستفحص مستشعر الحرارة دون التأكد من عمل بلف الحرارة فقد تعتقد أنه تالف لأن قيمة مقاومته ستظل عالقة في منطقة ما مثل 1800 أو 2100 أوم.

  • ثانياً: باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة بالاشعة تحت الحمراء يمكن بسهولة اكتشاف أن بلف الحرارة لا يعمل حيث ستلاحظ أن درجة حرارة المحرك لا ترتفع فوق 85 أو 90 درجة مئوية.

من ناحية أخرى إذا كان بلف الحرارة يعمل بشكل جيد فستصل درجة حرارة المحرك إلى حوالي 93 درجة مئوية وستنخفض بعد ذلك مع فتح بلف الحرارة وعندها يمكنك التركيز على فحص واختبار حساس الحرارة بمفرده.

  • ثالثاً: الآن باستخدام الافوميتر قم بقياس قيمة مقاومة الحساس عن طريق ربط أطرافه به ثم قم بتدوين مقاومة الحساس وبعد ذلك قم بتشغيل المحرك واتركه في وضع الخمول وانتظر لدقيقتين وقم بقياس درجة حرارة المحرك ومقاومة حساس الحرارة كما فعلت من قبل وقم بتدوين القيم الجديدة.
  • رابعاً: كرر العملية مرة أخرى لعدة مرات بعد فترات زمنية بسيطة مع تسجيل القراءات الجديدة وتأكد من انخفاض قراءات مقاومة الحساس بشكل متناسق مع زيادة درجة حرارة المحرك حيث سيشير هذا إلى أن الحساس يستجيب لدرجة حرارة المحرك.

اقرأ ايضاً: طريقة فحص بطارية السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل وأعطال حساس الحرارة في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها أو استبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص اعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى