كهرباء

حساس السرعة في القير 4 علامات تدل على تلفه

يعمل حساس السرعة في القير VSS على تحديد مدى سرعة تحرك السيارة على طول الطريق لذلك عندما تنظر إلى عداد السرعة بطبلون سيارتك فإن الرقم الذي تراه يتم توصيله من هذا المكون الصغير.

إلى جانب ذلك تعتمد سيارتك على حساس السرعة في القير لتعمل بشكل صحيح لذلك عند تلفه يمكن أن تحدث مجموعة من العلامات والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قيادتك السيارة بأمان.

عموماً يعد حساس السرعة في القير VSS مسؤولاً عن معرفة مدى سرعة تحرك السيارة وتوصيل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية PCM.

علاوة على ذلك عندما تتلقى وحدة التحكم الإلكترونية في سيارة تعمل بقير أوتوماتيكي هذه المعلومات فإنها تكون قادرة على تحديد الترس الأمثل للقيادة الفعالة بهذه السرعة.

في النهاية كل من السيارات التي تعمل بقير أوتوماتيكي أو يدوي فإن المستشعر يساعد على تحديد توقيت الإشعال وحقن الوقود وتحسين كفاءة السيارة والتحكم في الانبعاثات وتحسين القدرة على القيادة.

غالباً ما يتواجد حساس السرعة في القير VSS إما على عمود إخراج ناقل الحركة أو عمود الكرنك وتميل معظم السيارات إلى امتلاك اثنين منهم لتأكيد بياناتهم يُعرف الأول بحساس سرعة عمود الإدخال ISS والآخر بحساس سرعة عمود الخرج OSS.

كيف يعمل حساس السرعة في القير VSS؟

كيف يعمل حساس السرعة في القير VSS؟

هناك أنواع مختلفة من حساسات السرعة وقد تختلف عملية القراءة فيما بينها فبعضها يستخدم المغناطيس بينما يستخدم البعض الآخر الضوء وتكمن طريقة عملها كما يلي:

  1. يعمل حساس السرعة في القير VSS من خلال آلية بسيطة حيث يتكون من ثلاثة مكونات رئيسية وهي قرص معدني مسنن وكاشف وملف مغناطيسي.

  2. يدور القرص في الوقت المناسب مع العمود المتصل به ومع تحرك الأسنان عبر الملف المغناطيسي فإنها تقاطع المجال الذي تنتجه.

  3. ينتج عن هذا سلسلة من النبضات المغناطيسية بدلاً من مجال مستمر يتم ارسالها إلى كمبيوتر السيارة ليتم استخدام ترددها لحساب سرعة السيارة وكلما زاد تردد النبض زادت سرعة تحرك السيارة.

  4. ثم يتم إرسال القراءة النهائية للسرعة إلى عداد السرعة بطبلون السيارة والتي يمكن أن تكون رقمية أو تناظرية.

  5. من خلال ذلك يسمح حساس السرعة في السيارة بتتبع المسافة التي قطعتها لكل 40,000 نبضة مغناطيسية.

اقرأ ايضاً: اهم علامات تلف كمبيوتر القير.

ما هي أسباب تلف حساس السرعة في القير VSS؟

ما هي أسباب تلف حساس السرعة في القير VSS؟

عندما يتعطل حساس السرعة VSS أو يحدث به خلل ما ستظهر ستظهر العديد من المشاكل، فيما يلي بعض أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف حساس السرعة:

  1. عطل كهربائي داخلي في حساس السرعة: يمكن أن ينتج عن حساس السرعة التالف داخليًا إشارة خرج غير طبيعية أو عدم وجود إشارة على الإطلاق.

  2. تآكل حساس السرعة VSS: من الممكن أن يتلف الحساس في أي وقت فقد يتآكل أو يتلف الجزء المغناطيسي من المستشعر أيضاً بمرور الوقت .

  3. سائل ناقل الحركة الملوث: قد يؤدي عدم اتباع جدول صيانة منتظم لسيارتك إلى زيادة مخاطر تعطل حساس السرعة لذلك لن يكون هذا الحساس قادراً على انتاج قراءات صحيحة إذا أصبح الملف المغناطيسي أو القرص المسنن مغطى بملوثات سائل ناقل الحركة القديم.

اقرأ ايضاً: ما هو لون زيت القير؟

ما هي علامات تلف حساس السرعة في القير VSS؟

ما هي علامات تلف حساس السرعة في القير VSS؟

نظراً لأن حساس VSS مهم جداً لسيارتك فمن المهم معرفة العلامات التي تشير إلى وجود خطأ ما به عند تلفه وذلك كما يلي:

  • أولاً: تعطل مثبت السرعة

إذا كانت سيارتك مزودة بمثبت السرعة على الدركسون فعادة ما تتعطل هذه الوظيفة عند تعطل حساس السرعة في القير.

نتيجة لذلك وبدون جهاز استشعار يعمل بشكل صحيح لا تتلقى وحدة التحكم الإلكترونية معلومات حول سرعة السيارة وهذا يجعل من المستحيل على السيارة الحفاظ على سرعة ثابتة.

عموماً إذا كنت تشك بتلف حساس السرعة VSS فإن محاولة استخدام مثبت السرعة يمكن أن يكون بالفعل طريقة تشخيصية مفيدة.

  • ثانياً: تأخر في تبديلات القير

عند تعطل أو تلف حساس السرعة في القير VSS ستلاحظ فترات تبديل تروس القير أصبحت أطول مما اعتدت عليه وذلك لأن قير السيارة يعتمد على المعلومات التي تنقلها وحدة التحكم الإلكترونية والتي بدورها تعتمد على بيانات السرعة من أجهزة الاستشعار.

إذا لم يتم نقل بيانات السرعة هذه بشكل صحيح فإن وحدة التحكم الإلكترونية PCM تكافح لإدارة تغييرات التروس بشكل صحيح وكل هذا يؤدي إلى فترة انتظار صغيرة ولكنها ملحوظة بين التبديلات.

  • ثالثاً: تعطل عداد السرعة

كما ذكرنا سابقاً تم تجهيز معظم السيارات الحديثة بمقياس سرعة إلكتروني والذي يعتمد على حساس السرعة VSS ليعمل لذلك إذا كان عداد السرعة لديك غير منتظم أو لا يعمل على الإطلاق فقد يكون ذلك بسبب عدم تلقي شاشة المعلومات سرعة ثابتة من حساس السرعة.

  • رابعاً: ظهور لمبة المكينة

عند ظهور لمبة المكينة يمكنك فحصص كمبيوتر السيارة باستخدام قارئ OBD لمعرفة رمز العطل.

في النهاية يمكن أن يظهر رمز العطل P0500 عندما تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية PCM قراءات غير صحيحة أو لا توجد إشارة على الإطلاق من حساس السرعة VSS.

اقرأ ايضاً: مثبت السرعة 3 أسباب تؤدي إلى تعطله .

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب تعطل حساس السرعة وفوائد واعطال النظام لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحه مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى