نظام ناقل الحركة

حساس القير TRS أهم 4 علامات تدل على تلفه

حساس القير (Transmission Range Sensor) وهو مستشعر إلكتروني مهم له عدة أسماء أخرى مثل حساس الكف و حساس التعشيقات والحساس المحايد يمنع تشغيل محرك السيارة عندما يكون القير في وضع آخر خلاف N أو P.

عموماً عندما تحاول تشغيل المحرك تقوم البطارية بارسال تيارٍ كهربائي لسلف السيارة لكي يعمل ولكن إذا كان موضع القير على R أو D أو أي وضع آخر خلاف N أو P فإن الحساس يقوم ببساطة بتعطيل هذا التيار.

بالإضافة إلى ذلك يقوم بتوفير البيانات لكمبيوتر السيارة حول موضع القير PRNDL للتحكم في تبديلات تروس ناقل الحركة بشكل صحيح.

في النهاية يتم تثبيت الحساس على ناقل الحركة من الخارج وفي بعض السيارات يثبت داخله على مخ القير ويتم ربطه مع عصا القير داخل السيارة عبر سلك معدني ولكن بمرو الوقت وبسبب موقعه يمكن أن تتسبب الأوساخ والرطوبة والحرارة التلف لحساس القير.

ما هي علامات تلف حساس القير TRS؟

ما هي علامات تلف حساس القير TRS؟

  • ظهور لمبة المكينة

ستظهر لمبة المكينة بمجرد أن يبدأ حساس القير بالتلف.

نظراً لأن لمبة المكينة Check Engine يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة الحساس فمن الأفضل أن يتم فحص السيارة بدقة من قبل فني مختص حيث سيتم فحص السيارة بقارئ OBD2 لمعرفة رموز الخطأ لتشخيص المشكلة بسرعة.

  • اختفاء مؤشر موضع القير من لوحة العدادات

توجد رموز موضع القير في معظم السيارات في الجزء السفلي من لوحة العدادات كما يمكن العثور عليها في الكونسول الوسطي بين مقاعد السيارة يُطلق عليها عادةً “PRNDL” اختصاراً لمواضع القير Park و Reverse و Neutral و Drive و Low.

في النهاية عند توقف حساس القير عن العمل تتعطل شاشة PRNDL عن العمل فيختفي مؤشر موضع القير من لوحة العدادات لأن كمبيوتر القير TSM لا يمكنه تحديد الترس الذي تم تحديده.

  • صعوبة تشغيل المحرك في وضع P أو N

عادةً تتمكن من تشغيل المحرك عندما يكون موضع القير على وضع P ولكن عند تلف حساس القير قد لاتستطيع تشغيل السيارة إلا عند تعديل وضع القير إلى الوضع N.

إذا كان بإمكانك تشغيل السيارة في الوضع المحايد N ولم تتمكن من ذلك في وضع الانتظار P أو العكس فمن المحتمل أن يكون الحساس تالفاً أو يحتاج إلى اعادة ضبط المحاذاة مع ذلك في بعض الأحيان قد لا تستطيع تشغيل المحرك على الإطلاق.

  • تشغيل محرك السيارة في أوضاع خاطئة

في بعض الحالات يمكنك تحريك موضع القير ولكنه يشير إلى أوضاع خاطئة على سبيل المثال: لا يمكنك تشغيل المحرك أثناء وضع القير بالموضع P بينما يمكنك ذلك عند تغيير وضع القير إلى R.

مع ذلك سيتعرف كمبيوتر السيارة على أن الوضع R هو وضع الوقوف P ويحدث هذا الأمر بسبب وجود خلل بمحاذاة حساس القير أو بسبب تلفه.

اقرأ ايضاً: مخ القير 6 علامات تدل على تلفه.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال حساس القير لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبداله .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى