نظام ناقل الحركة

حساس حرارة زيت القير 4 علامات تدل على تلفه

حساس الحرارة TFTS وهو المسؤول عن ارسال المعلومات حول درجة حرارة زيت القير إلى كمبيوتر السيارة، كما يقوم أيضاً بمنع تشغيل طنجرة القير عند ارتفاع الحرارة بشكل مفرط في بعض السيارات.

عموماً أثبتت الدراسات أن ما يقرب 90 ٪ من جميع حالات تدهور ناقل الحركة الأوتوماتيكي ناتجة عن انهيار زيت القير بسبب الحرارة الزائدة.

من جهة أخرى يمكن أن يسخن ناقل الحركة في حالات التوقف والانطلاق المتكررة وعند القيادة في ظروف وعرة مثل التضاريس الجبلية أو عند سحب مقطورة أو القيادة في الرحلات الطويلة.

علاوة على ذلك قد يتسبب نقص أو فساد زيت القير إلى ارتفاع حرارة ناقل الحركة لذلك اعتماداً على كيفية استخدام سيارتك سيكون من المهم تواجد حساس حرارة زيت القير لتنبيهك إذا واجهت ارتفاعاً كبيراً في درجة حرارة القير.

في النهاية درجة حرارة التشغيل المثالية لزيت القير تتراوح بين 79 و 93 درجة مئوية كما يمكن أن تتراوح درجة حرارة القير ما بين 113 و 127 درجة مئوية عند القيادة على طرق وعرة أو جبلية أو عند التطعيس على النفوذ في الطقس الحار.

لذلك إذا أردت المحافضة على استخدام القير لأطول فترة ممكنة فعليك اضافة مبرد الزيت حيث يجب أن تنخفض درجة الحرارة بمقدار 25 درجة مئوية في المتوسط.

ما هي علامات تلف حساس حرارة زيت القير؟

ماهي علامات تلف حساس حرارة زيت القير ؟
ماهي علامات تلف حساس حرارة زيت القير ؟
  • ظهور لمبة المكينة

ستظهر لمبة المكينة بمجرد أن يبدأ حساس حرارة زيت القير بالتلف ولكن لأن لمبة المكينة Check Engine يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة الحساس فمن الأفضل أن يتم فحص السيارة بدقة من قبل فني مختص.

في النهاية سيتم فحص السيارة بقارئ OBD2 لمعرفة رموز الخطأ لتشخيص المشكلة بسرعة.

  • تبديلات القير غير منتظمة

يحتاج ناقل الحركة إلى كمية محددة من زيت القير لإبقائه في درجة حرارة التشغيل المناسبة حيث يولد الاحتكاك الحرارة وهناك العديد من التروس والأجزاء المتحركة في الداخل.

لذلك عند نقص زيت القير ترتفع حرارة أجزاء القير الداخلية أكثر من المعتاد بسبب الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة.

عموماً قد تلاحظ رائحة احتراق قوية لزيت القير أو دخان يتصاعد من ناحية ناقل الحركة لذلك إذا لاحظت أياً من هذه الأمور أثناء القيادة فأوقف سيارتك على الفور واترك كل شيء يبرد لفترة من الوقت.

في النهاية إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جداً فقد يكون لديك تلف داخلي خطير وستحتاج إلى توضيب القير.

إلى جانب ذلك يمكن أن يؤدي تلف حساس الحرارة أو نقص زيت القير إلى تأخر تبديلات التروس أو العكس.

  • تفعيل وضع العرج Limp Mode

عندما يتعطل حساس حرارة زيت القير يتم تنشيط وضع العرج لحماية ناقل الحركة من التلف ويعمل هذا الوضع على إبقاء السيارة تعمل بالترس الأول أو المحايد من أجل نقل السيارة إلى ورشة لإصلاح المشكلة.

ببساطة لن يعمل ناقل الحركة ولن تذهب إلى أي مكان إذا كان على الوضع المحايد أو ستكون سرعتك محدودة على الترس الأول.

  • تعطيل كلتش طنجرة القير

من أجل تحسين كفاءة طنجرة القير عندما يكون الانزلاق بين الشفرات صغيراً نسبياً يتم قفل الطنجرة بواسطة الكلتش وبهذه الطريقة لا يوجد مزيد من الاحتكاك بين الزيت والمكونات الداخلية لطنجرة القير ويتم نقل قوة المحرك ميكانيكياً إلى ناقل الحركة.

عادةً يتم قفل الطنجرة في التروس الأعلى (فوق الثاني) أو عندما تكون سرعة السيارة أعلى من 20 كم لذلك عندما يقوم ناقل الحركة بتغيير التروس يتم وضع الكلتش في حالة انزلاق للمساعدة على كبح تذبذبات ناقل الحركة.

على غرار الكلتش في ناقل الحركة اليدوي يحتوي كلتش القفل على ممتص للصدمات والذي يخفف الاهتزازات أثناء مرحلة قفل طنجرة القير حتى مع كل هذا التفسير لا تزال المكونات الداخلية الدقيقة لمحول عزم الدوران تحتاج إلى تعمق أكبر.

في النهاية كل ما تحتاج إلى معرفته هو عندما يتعطل حساس حرارة زيت القير سيتم تعطيل هذه العملية.

اقرأ ايضاً: ماهي أنواع مبرد القير؟

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال حساس حرارة زيت القير لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبداله .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى