ميكانيكا

خروج الماء من الشكمان 4 أسباب تؤدي إلى ذلك

ُيعد خروج الماء من الشكمان أمراً مقلقاً للعديد من سائقي السيارات وجيداً للبعض الآخر حيث يظن البعض أن خروج الماء من أنبوب العادم دليلٌ على سلامة محرك السيارة وهو أمر لا صحة له اطلاقاً.

عموماً الموقف الذي يصادف كثيراً من الناس هو بعد شراء سيارة مستعملة وعند تشغيلها صباحاً يجد الماء يقطر من الشكمان وغالباً ما يكون الأمر طبيعياً ولكن في بعض الحلات قد يكون ما تراه خطيراً.

في النهاية يعمل نظام الشكمان في سيارتك عن طريق التخلص من الغازات التي يتم انشاؤها بواسطة الاحتراق الداخلي للمحرك وفي بعض الحالات ستلاحظ فيها خروج بعضا من قطرات الماء عبر أنبوب العادم .

أخيراً سنحاول في هذه المقالة مساعدتك على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى فحص سيارتك بمركز صيانة أم لا.

ما هي أسباب خروج الماء من الشكمان؟

ما هي أسباب خروج الماء من الشكمان؟
ما هي أسباب خروج الماء من الشكمان؟

فيما يلي الاسباب الرئيسية لخروج الماء من الشكمان في سيارتك:

  • أولاً: تكثيف أبخرة المحرك

التكثيف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الماء من الشكمان ونظراً لأن الاحتراق يحدث في محرك سيارتك فكلما بدأ تشغيله يتم تكوين خليط من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وعندما يبرد المحرك تماماً وتخرج غازات العادم من غرفة الاحتراق يمكن ملاحظة تكثيف بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وفي لحظة كهذه تلاحظ تدفق الماء من أنبوب الشكمان وهو أمر طبيعي تماماً ولا يدعو للقلق.

إذا كنت تعيش في بيئة تتمتع بمناخ ذو درجات حرارة منخفضة فرؤية المياه قادمة من الشكمان وارد جداً .وذلك لأن المحرك يقوم بتوليد الحرارة عند تشغيل السيارة، أضف إلى ذلك لا يزال الزيت في اسفل الكرتير ويحتاج إلى بضع ثوانٍ ليتدفق ويزيت المكونات لتبريدها.

من ناحية أخرى عندما يكون المحرك ساخن فإن نظام العادم سيكون ساخناً أيضاً وسيؤدي ذلك إلى تكوين بخار ماء في العادم إذا كانت درجة الحرارة بالخارج منخفظة ونتيجة لذلك ستخرج قطرات الماء من أنبوب الشكمان لبضع دقائق ثم تتوقف.

  • ثالثاً: دبة التلوث

تحتوي كل سيارة على مكون يسمى دبة التلوث بحيث يقلل هذا المكون من كمية انبعاثات الغازات السامة المنبعثة من نظام العادم وبهذه الطريقة لا تكون الانبعاثات ضارة بالبيئة.

من ناحية أخرى أثناء عملية التحويل يتم انتاج بخار الماء ونتيجة لذلك يمكن أن تتساقط قطرات الماء من أنبوب الشكمان والتي ستختفي من تلقاء نفسها لاحقاً.

  • رابعاً: تلف وجه راس المكينة

يمكن أن يكون الأمر خطيراً عندما يتسبب تلف رأس المحرك في خروج الماء من الشكمان لذلك إذا لاحظت خروج دخاناً أبيض وماءً من أنبوب العادم فقد يكون ذلك علامة تحذير كبيرة على أن المحرك دخل إليه ماء الرديتر بسبب تلف وجه راس المكينة أو أن رأس المحرك قد تلف بشكل كبير.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون خروج ماء من الشكمان عند الدعس على دواسة البنزين دليلاً على ذلك.

اقرأ أيضاً: اسباب خروج دخان ابيض من الشكمان.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب خروج الماء من الشكمان في السيارة لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال افضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى