نظام التوجيه

دودة الدركسون أنواعها وعلامات تلفها

دودة الدركسون وهي إحدى مكونات نظام التوجيه المعزز (Power steering system) وهو نظام يسهل على السائق تدوير الدركسون للتحكم باتجاه السيارة.

علاوة على ذلك ساعدت دودة الدركسون الكهربائية نظام التوجيه المعزز في السيارات الحديثة على تقليل جهد الدوران بشكل كبير ونتيجة لذلك وفرت إحساساً وتحكماً محسناً في توجيه الدركسون.

في الماضي كانت أنظمة التوجيه عبارة عن آليات ميكانيكية بسيطة، واليوم مع ارتفاع سرعة ووزن السيارات أصبح نظام التوجيه أكثر تعقيداً وتطوراً.

في النهاية وبعد أكثر من 50 عاماً تم الإستغناء عن نظام التوجيه الهيدروليكي بأنظمة التوجيه الكهروهيدروليكية الهجينة والكهربائية بالكامل والتي ساعدت في تقليل مكونات النظام.

أنواع دودة الدركسون

أنواع دودة الدركسون

فيما يلي أنواع دودة الدركسون في السيارة والمشاكل المحتملة لكلٍ منها:

  • أولاً: نظام التوجيه الهيدروليكي (HPS)

يستخدم نظام التوجيه الهيدروليكي ضغط السائل الهيدروليكي الذي يتم توفيره بواسطة علبة الدركسون التي يحركها المحرك للمساعدة في توجيه الدركسون.

نظراً لأن علبة الدركسون تعمل باستمرار وتضخ السوائل طوال الوقت باتجاه الدودة فإنها تهدر القدرة الحصانية ونتيجة لذلك تُترجم هذه الطاقة المهدرة إلى وقود مهدر وانبعاثات أعلى أضف إلى ذلك فإن النظام عرضة للتسريبات والكثير من الأصوات المزعجة.

المشاكل المحتملة في هذا النظام كما يلي:

  1. تلف علبة الدركسون.
  2. تسرب زيت الدركسون.
  3. تآكل ترس التوجيه.
  • ثانياً: نظام التوجيه الكهروهيدروليكي (EPHS)

هي مزيج من النظام الهيدروليكي والكهربائي حيث تستمد الدودة طاقتها من علبة الدركسون المتصلة بمحرك كهربائي (طرمبة الباور) بدلاً من سير متصل بالمحرك.

عموماً يتم تشغيل الدودة بواسطة طرمبة الباور ونتيجة لذلك تقل كمية الطاقة المهدرة من المحرك على عكس النظام الهيدروليكي.

المشاكل المحتملة في هذا النظام كما يلي:

  1. تلف الأسلاك الكهربائية.
  2. تلف طرمبة الباور.
  3. تسرب زيت الدركسون.
  4. تآكل ترس التوجيه.
  • ثالثاً: نظام التوجيه الكهربائي (EPS)

في هذا النظام يتم الإستغناء عن علبة الدركسون ويحل محلها دينمو كهربائي متصل بعمود أو ترس التوجيه بدودة الدركسون علاوة على ذلك فإن وحدة التحكم الإلكترونية هي التي تتحكم في عمليات التوجيه عبر حساسات متعددة.

عموماً يوفر نظام التوجيه EPS اقتصاداً أفضل للوقود وانبعاثات أقل كما أنه لا يحتاج إلى صيانة دائمة أضف إلى ذلك فقد ساهم هذا النظام في خلق الكثير من التقنيات الإلكترونية الحديثة على سبيل المثال: مساعد المسار على الطريق وغيرها من التقنيات الحديثة.

المشاكل المحتملة في هذا النظام كما يلي:

  1. تلف الأسلاك الكهربائية.
  2. تعطل الدينمو الكهربائي.
  3. تعطل الحساسات.
  4. تآكل ترس التوجيه.

اقرأ ايضاً: اعطال علبة الدركسون العلوية.

الفرق بين دودة الدركسون الهيدروليكية والكهربائية

الفرق بين دودة الدركسون الهيدروليكية والكهربائية

يعمل نظام التوجيه الكهربائي على تبسيط عملية توجيه الطاقة بالكامل ولهذا السبب يفضل مصنعي السيارات استخدام هذا النوع من التوجيه بدلاً من التوجيه الهيدروليكي.

أضف إلى ذلك فنظام التوجيه الكهربائي يستهلك طاقة أقل بنسبة 90٪ من محرك السيارة مقارنة بالنظام الهيدروليكي ونتيجة لذلك سيستمر محرك السيارة بالعمل لفترة أطول ولن تحتاج إلى صيانة متكررة.

من ناحية أخرى فإن النظام الهيدروليكي معقد للغاية كما أنه يتطلب المزيد من الصيانة والمزيد من الطاقة للعمل، بل إنه يضيف وزناً أكبر للسيارة مما يزيد من استهلاك الوقود.

ماهي علامات تلف دودة الدركسون ؟

ماهي علامات تلف دودة الدركسون ؟

من المهم ألا تتعجل باصلاح الدودة قبل الكشف بدقة على باقي مكونات النظام سواءً كانت دودة هيدروليكية أو كهربائية، فيما يلي ابرز علامات تلف دودة الدركسون الهيدروليكية والكهروهيدروليكية :

  1. ثقل الدركسون: عادةً ما يصبح الدركسون ثقيلاً وصعب التحريك بسبب نقص في زيت الدركسون.

  2. صوت دودة الدركسون: يمكن أن تسمع صوت أنين عند الانعطاف وغالباً يشير الصوت إلى نقص في زيت الدركسون.

  3. فضاوة الدركسون: قد تجد عجلة القيادة فضفاضة بسبب تآكل التروس بدودة الدركسون.

  4. تهريب زيت الدركسون: يمكن إصلاح التسريب بشراء طقم إصلاح جديد وفي بعض الأحيان لا يفيد هذا الأمر وستضطر إلى شراء دودة دركسون أخرى. أضف إلى ذلك فإن السبب الرئيسي لتلف الدودة وتهريب الزيت منها هو عدم تغيير الزيت بانتظام بفترات الصيانة الموصى بها من قبل الشركة الصانعة كما أن استخدام زيت دركسون مقلد أو غير مخصص لنوع السيارة الخاصة بك سيؤدي إلى تلفها أيضاً.

من ناحية أخرى فإن علامات تلف الدودة الكهربائية قليلة نوعاً ما ومنها:

  1. ظهور علامة تحذير على الطبلون: بمجرد أن تبدأ وحدة التحكم الإلكترونية الخاصة بالدودة في التلف سيضيء ضوء تحذير على الطبلون ويمكن أن يكون علامة تحذير EPC أو لمبة المكينة.

  2. ثقل الدركسون: نظراً لأن وحدة التحكم في التوجيه المعزز تستخدم الطاقة الكهربائية فستظل قادراً على توجيه سيارتك بسهولة ولكن عند تلف الدينمو الكهربائي سيكون ذلك صعباً للغاية.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز الفوارق وعلامات تلف دودة الدركسون لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها أو استبدالها بأخرى جديدة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال اعطال شريحة الدركسون لمزيدٍ من الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى