نظام التكييف

رديتر المكيف 4 علامات تدل على تلفه

رديتر المكيف (condenser) أو المكثف وهو أحد أجزاء نظام التكييف بالسيارة ويقوم بمهمة تحويل غاز الفريون من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بالتبريد .

علاوة على ذلك يعد رديتر المكيف المفتاح الرئيسي لازالة الحرارة من نظام التكييف ويتم وضعه بين شبك السيارة الأمامي ورديتر المحرك .

كيف يعمل رديتر المكيف ؟

كيف يعمل رديتر المكيف ؟

تعمل مكيفات الهواء في السيارات على أساس التبادل الحراري وتدرجات الضغط ويمكن تلخيص عمل رديتر المكيف من خلال النقاط التالية :

  1. عند تشغيل المكيف يقوم الكمبروسر بضغط غاز الفريون .

  2. يتخلى غاز الفريون عن حرارته بفعل ضغط الكمبروسر .

  3. ينتقل غاز الفريون إلى رديتر التكييف فيتم تبريده بواسطة الهواء الخارجي أو بواسطة مروحة اضافية .

  4. النتيجة النهائية هي تحويل غاز الفريون إلى سائل عالي الضغط يتم اجباره على الخروج إلى علبة الفريون.

ماهي علامات تلف رديتر المكيف ؟

ماهي علامات تلف رديتر المكيف ؟

نظراً لوجود المكثف عادةً في مقدمة السيارة فقد يتلف بسبب اصطدام الحجارة به أو يتآكل بفعل مواد من الطريق ويمكن أن يتلف أيضاً بسبب الضعف في بنيته وفي الغالب فإن الأعطال التي تتعلق بتراكم الحرارة تشير إلى تلف المكثف، فيما يلي عدة علامات تشير إلى تلف رديتر المكيف:

  • لا يوجد هواء بارد من فتحات المكيف: ربما سيكون هذا هو أول العلامات التي ستلاحظها عند تلف المكثف الخاص بك خاصة عندما تقوم بتشغيل المكيف فتتوقع هواءًً بارداً ولكنك تفاجأ بهواءٍ فاترٍ بدلاً من ذلك نتيجة لذلك يجب فحص المكثف بحثاً عن أي انسداد أو عيوب تمنع تدفق الهواء من خلاله لأنه إذا تمت مقاطعة تكثيف الغاز فإن النظام بأكمله لن يكون قادراً على العمل بأقصى كفاءة. أضف إلى ذلك سبب آخر لتلف المكثف وهو وجود بقايا الرايش في الداخل والتي إما تمنع تدفق غاز التبريد أو تنتقل معه وتتسبب في تلف مكونات نظام التكييف وغالباً ما تأتي هذه البقايا من كمبروسر المكيف بعد الاستخدام لفترة زمنية طويلة وهو أمر طبيعي حيث يطلق جزيئات معدنية صغيرة داخل النظام وعند ظهور هذه المشكلة ستحتاج إلى تغيير كلاً من الكمبروسر ورديتر المكيف .

  • ارتفاع حرارة المحرك: يحدث هذا عادة عندما يكون المحرك في وضع الخمول ولا تتحرك السيارة وبمجرد أن تبدأ في التحرك مرة أخرى سيزداد تدفق الهواء من الخارج إلى داخل المحرك والمكثف بسبب حركة السيارة ونتيجة لذلك فإن رديتر المكيف التالف لن يعمل على ازالة الحرارة بشكل جيد مما يجعلها تتراكم داخل النظام .

  • شم رائحة احتراق: مع كل الحرارة المتولدة من رديتر المكيف التالف سيصدر نظام التكييف رائحة احتراق في المقصورة عندما تقوم بتشغيل المكيف ويمكنك إيقاف هذا مؤقتاً عن طريق إيقاف تشغيل مكيف السيارة ثم تغيير المكثف لإصلاح المشكلة بشكل دائم .

  • تسرب غاز الفريون: نظراً لأن المكثف يحتوي على غاز الفريون تحت ضغط مرتفع فإنه أكثر عرضة للتسرب إذا كان هناك أي نقاط ضعف به وتعتبر التسربات الناتجة من تلف الأختام أمراً طبيعياً بسبب فترة استخدام رديتر التكييف الطويلة لذلك يجب اصلاح المشكلة بأسرع وقت قبل تسرب غاز الفريون بالكامل والتسبب بأعطال كبيرة داخل نظام التكييف أضف إلى ذلك إذا دخلت الرطوبة في النظام عن طريق التسرب في الأختام يمكن أن تتشكل بلورات ثلجية تتسبب بانسداد داخل أنابيب المكثف وتمنع تدفق غاز الفريون بالكامل .

اقرأ ايضاً: ارتفاع حرارة السيارة 11 سبب لذلك .

تغيير رديتر المكيف عند تغيير الكمبروسر

غالباً ما ترتبط مشاكل المكثف وتلف الكمبروسر مع بعضهما لذلك من المهم تغيير رديتر المكيف عند تلف الكمبروسر .

علاوة على ذلك فعندما يتعطل كمبروسر المكيف يترك خلفه كمية كبيرة من برادة الحديد (رايش) التي تنتشر بجميع أنحاء دائرة التبريد ويكاد يكون من المستحيل إزالتها من المكثف.

يمكن تنظيف المكونات الأخرى كالمواصير وثلاجة المكيف وغيرها ولكن الأمر يكون مستعصياً عند محاولة تنظيف المكثف وذلك بسبب التصميم الدقيق والصغير جداً للمجاري الداخلية له؛ نتيجة لذلك مهما تضع من مواد كيميائية مذيبة أو تقوم بدفع الهواء بقوة فلن تستطيع تنظيفه بالكامل .

إذا لم تقم باستبدال رديتر المكيف مع الفلتر الخاص به بآخر حديث فإن كمبروسر المكيف سيتعطل قريباً جداً وهذا على الأرجح هو السبب في أن فني التكييف يخبرك باستبدال كلا المكونين في نفس الوقت .

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب وعلامات تلف رديتر المكيف لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها واستبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى