ميكانيكا

رديتر السيارة 6 علامات تدل على تلفه

رديتر السيارة أو المشعاع أو المبادل الحراري هو أحد أجزاء نظام التبريد الذي يحافظ على عمل محرك سيارتك في درجات حرارة مثالية ويقع في مقدمة السيارة ويحتوي على خزانين (طبة الرديتر) مرتبطين بواسطة العديد من الأنابيب الضيقة.

غالباً يصنع جسم رديتر المحرك بالكامل من الألومنيوم والطبات من البلاستيك إلى جانب ذلك تقوم مروحة التبريد بسحب الهواء الخارجي عبر المشعاع والذي يقوم بعملية التبريد ومنع ارتفاع درجة حرارة المحرك.

عموماً يُستخدم في العملية سائل التبريد الذي يقوم بامتصاص الحرارة ونقلها إلى المبادل الحراري لتنخفض درجة حرارته ثم يتم ارجاعه إلى المحرك مرة أخرى ولكن عندما يكون المشعاع مسدوداً أو لا يعمل بكفاءة لا يحدث تبريد كافٍ داخل المحرك.

في النهاية يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك وإذا لم يتم إصلاحها قريباً فقد يؤدي إلى تلف في الأجزاء الداخلية من المحرك.

كيف يعمل رديتر السيارة؟

كيف يعمل رديتر السيارة؟

يتطلب محرك السيارة حرق كميات محددة من خليط الوقود والهواء للتشغيل الصحيح ولكنها عملية تنتج كميات كبيرة من  الحرارة ولذلك يحتاج المحرك إلى التبريد قدر الإمكان حتى لا يتعطل بعفل الحرارة الزائدة.

فيما يلي طريقة عمل أهم جزء من نظام تبريد المحرك:

  1. يتم تمرير سائل التبريد في المحرك من خلال أنابيب داخل المشعاع حيث تتشتت الحرارة التي يمتصها من المحرك في الهواء قبل أن يعود سائل التبريد إلى المحرك مرة أخرى.

  2. يدخل سائل التبريد الأنابيب في حالة شديدة الحرارة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغطه.

  3. يؤدي هذا الأمر إلى فتح صمام غطاء الرديتر عند نقطة ضغط محددة مسبقاً لتمرير كمية معينة من سائل التبريد إلى القربة.

  4. بعد ذلك يتم إرجاع سائل التبريد الفائض من القربة إلى المشعاع مرة أخرى عندما تنخفض درجة حرارته بدرجة كافية.

ما هي علامات تلف رديتر السيارة؟

ما هي علامات تلف رديتر السيارة؟

يعتمد نظام التبريد لأي سيارة تقريباً على رديتر المحرك حتى يعمل بشكل صحيح لذلك إذا ظل يعمل بشكل سليم فستبقى درجة الحرارة في الوضع الأمثل ولكن إذا كان هناك خلل به فستواجه الكثير من المشاكل التي ستزعجك طوال الطريق.

فيما يلي أهم العلامات التي تشير إلى تلف مشعاع السيارة:

  • أولاً: ارتفاع حرارة السيارة

من أكثر العلامات الواضحة للرديتر السيئ هو ارتفاع درجة حرارة المحرك وذلك لأن مهمته هي الحفاظ على تبريد المحرك من خلال تدوير سائل التبريد.

عادةً تكون إبرة مقياس درجة الحرارة في النطاق الطبيعي ولكن إذا بدأت الإبرة في الزحف للأعلى فهذا يشير إلى وجود خلل في نظام تبريد السيارة.

عموماً إذا لم يتم اصلاح المشكلة على الفور فسوف ينهار المحرك في النهاية مما يعني أن سيارتك لن تكون قادرة على الحركة بعد الآن.

علاوة على ذلك إذا ظلت إبرة مقياس درجة الحرارة ثابتة على الجانب الساخن فمن الممكن أن يكون لديك رديتر مسدود ويحدث هذا الأمر عادة من التآكل بسبب الصدأ أو تراكم الرواسب الداخلية أو وجود أجزاء عالقة تمنع تدفق الكمية المناسبة من سائل التبريد حول المحرك.

في النهاية ليس بالضرورة حدوث ارتفاع بحرارة السيارة بسبب ذلك فقد تحدث المشكلة بسبب خلل بأحد أجزاء منظومة التبريد كمروحة التبريد أو بلف الحرارة لذلك عند ظهور المشكلة توجه إلى مركز صيانة متخصص لفحص سيارتك والتحقق من عمل نظام التبريد بشكل سليم.

  • ثانياً: تهريب ماء الرديتر

غالباً ما يتشكل الصدأ داخل رديتر السيارة بسبب سائل التبريد منخفض الجودة أو اضافة ماء الصنبور العادي بدلاً من الماء المقطر إلى سائل التبريد المركز.

لذلك إذا لم يتم تدفق سائل التبريد بانتظام سيتشكل المزيد من الصدأ ويبدأ في التآكل داخل المبادل الحراري وبمجرد حدوث ذلك قد تتمكن من رؤية قطرات صغيرة من سائل التبريد على الأرض.

عموماً حتى مع أدنى تسرب للسائل ستعمل سيارتك بكمية غير كافية من سائل التبريد وقد يضيء ضوء مستوى سائل التبريد المنخفض في الطبلون.

في النهاية إذا لم تقم بإصلاح التسرب في أقرب وقت ممكن فقد ترتفع درجة حرارة المحرك الخاص بك بل وربما يحتاج إلى إصلاحات باهظة الثمن بسبب الأضرار الداخلية.

  • ثالثاً: تغير لون سائل التبريد

يأتي سائل تبريد السيارة بعدة ألوان كالأصفر والأخضر والأحمر وفي بعض الأحيان يمكن أن يأتي باللون البرتقالي أو الأزرق ودائماً يتدفق بحرية بين المشعاع وممرات التبريد الموجودة في محرك سيارتك.

ولكن بمرور الوقت وتجاوز الفترة الزمنية أو المسافة المقطوعة والمسموح بها من قبل الشركة الصانعة يمكن أن تلوث الرواسب والصدأ المتكون سائل التبريد والذي يبدأ بدوره في سد الممرات الداخلية.

في النهاية إذا لم تقم باستبداله فقد تنخفض كفاءته إلى أن يتسبب بارتفاع درجة حرارة سيارتك.

  • رابعاً: حجب الزعانف الخارجية

تم تصميم المشعاع لتوفير أقصى قدر من التبريد ولتحقيق ذلك تمر الأنابيب الرقيقة عبر مقدمة المشعاع حاملة معها سائل التبريد الساخن وأثناء القيادة يتدفق الهواء الخارجي عبر هذه الزعانف مروراً بمروحة التبريد لخفض درجة حرارة سائل التبريد قبل أن يعود إلى المحرك.

عموماً إذا أصبحت هذه الزعانف مسدودة بسبب الأوساخ أو الحشرات أو أوراق الشجر أو أي مادة أخرى فإن تدفق الهواء يصبح أقل مما لا يسمح بتبريد السائل بالقدر الذي يحتاجه.

في كثير من الأحيان تستطيع حل هذه المشكلة وذلك بغسل رديتر المحرك بالماء من الخارج لازالة أي أوساخ عالقة.

  • خامساً: زعانف منحنية أو تالفة

بالاضافة إلى الانسداد بسبب الأوساخ العالقة في مقدمة المشعاع يمكن أيضاً منع تدفق الهواء عندما تنحني أو تتلف الزعانف وذلك لأنها حساسة للغاية وقد تصيبها قطعة من الحصى الصغيرة أثناء القيادة وتتلفها.

علاوة على ذلك يمكن أن يحدث الضرر أيضاً أثناء تركيب المشعاع الحديث أو حتى عند رش الماء لتنظيف الزعانف لذلك إذا تم استخدام الكثير من ضغط الماء يمكن أن تنحني الزعانف بسهولة وتعوق تدفق الهواء.

في النهاية عندما تتلف الزعانف أو تنحني تتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

  • سادساً: دفاية السيارة لا تعمل

تعتمد دفاية السيارة على سائل التبريد الساخن الذي يمر عبر قلب السخان ثم يتم دفع الهواء الدافئ عبر مروحة المكيف إلى داخل المقصورة.

لذلك إذا كان مشعاع المحرك مسدوداً أو به تسرب فلا يوجد سائل تبريد ساخن كافٍ يشق طريقه إلى قلب السخان للسماح بالتدفئة المناسبة لداخل السيارة.

اقرأ ايضاً: اسباب انتفاخ خرطوش الرديتر.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب وعلامات تلف رديتر السيارة لتكون على دراية بها ومعرفة كيفية فحصه وتغييره إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تنظيف رديتر السيارة من الصدأ لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى