ميكانيكا

رمان الكفر 4 علامات تدل على تلفه

رمان الكفر (Wheel Bearing) هي في الأساس مجموعة من الكرات المتصلة ببعضها عبر حلقة معدنية تتواجد داخل الفلنجة المتصلة بمحور الاطارات الأمامية والخلفية.

بشكل عام عند دوران الاطارات أثناء قيادة السيارة سيساعد رمان الكفر على زيادة سرعة الاطارات الدوارة كما سيقلل من الاحتكاك والحرارة لخلق تجربة قيادة أكثر سلاسة.

نظراً لأن الاطارات تدور مع وجود الكثير من الوزن عليها فإنها تضع ضغطاً كبيراً على رمان الفلنجة وبالتالي مثل أي مكون متحرك آخر في السيارة يبدأ الرمان بالتآكل مع مرور الوقت.

في النهاية قد تصل إلى نقطة تصبح فيها مهترئة للغاية وذلك يؤدي إلى تولد حرارة أكثر بكثير من المعتاد، ليس هذا فقط بل سيصبح دوران الاطارات سيئاً جداً وستلاحظ الكثير من العلامات المزعجة والتي يجب ألا تتجاهلها لأنها ستزداد سوءاً مع مرور الوقت.

ما هي علامات تلف رمان الكفر؟

ما هي علامات تلف رمان الكفر؟

يمكن أن يكون تشخيص تلف رمان الفلنجة أمراً صعباً حيث يمكن بسهولة الخلط بينه وبين ضوضاء الاطارات، فيما يلي اكثر العلامات الشائعة لتلف رمان الفلنجة:

  • صوت ونة في الكفر الامامي

من الصعب اكتشاف رمان الفلنجة التالف لأنه يحدث بشكل غير متكرر وعندما يتآكل يمكن أن يحدث بسرعة.

عادةً عند تلف الرمان يظهر صوت طحن أو هدير عالٍ قادم من اطارات السيارة ويحدث هذا بسبب فقدان التشحيم وتراكم الحرارة الزائدة.

علاوة على ذلك قد تسمع أصوات نقر أو طقطقة كالمصاحبة للعكوس التالفة إلا أن الصوت قد يكون بسبب الرمان التالف أيضاً.

في النهاية يمكنك عمل تجربة بسيطة لاكتشاف تلف الرمان وهي القيادة بسرعة 60 كم على طريق فارغ ثم انعطف قليلاً إلى اليسار ثم اليمين عندها سيتم تضخيم صوت هدير الرمان عند قيامك بهذا الانعطاف لأن الفيزياء تسمح بنقل المزيد من وزن السيارة إلى جانب واحد من السيارة.

  • تآكل غير طبيعي لمداس الاطارات

هناك العديد من المشاكل الميكانيكية التي يمكن أن تؤدي إلى التآكل الغير طبيعي لمداس الاطار مع ذلك فإن أحد مصادر التآكل غير المتساوي للاطارات هي رمان الفلنجة التالف.

إذا أظهر أحد الاطارات مزيداً من التآكل فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في رمان الكفر لذلك عندها توجه إلى مركز الصيانة لتشخيص سبب تآكل الاطار.

  • اهتزاز الدركسون

على عكس ترصيص الكفرات السيء الذي قد يظهر عادةً بسرعات أعلى، فإنك ستلاحظ اهتزازاً في الدركسون بسبب رمان الكفر التالف عند السرعات المنخفظة وسيزداد سوءاً مع تسارع السيارة.

  • وجود فضاوة في محور الاطار

إذا كانت السيارة على رافعة هيدروليكية فيمكنك التحقق من ذلك بنفسك بحيث تمسك الاطار من الجانبين المتقابلين وحاول هزه يميناً ويساراً، إذا كان رمان الكفر تالفاً فستشعر بفضاوة أثناء هز الاطار.

اقرأ ايضاً: عكوس السيارة 3 علامات تدل على تلفها.

ما هي أسباب تلف رمان الكفر؟

ما هي أسباب تلف رمان الكفر؟

فيما يلي اكثر الاسباب الشائعة لتلف رمان الفلنجة:

  • التثبيت غير السليم

سابقاً كانت تأتي السيارات القديمة بزوجين من الرمانات لكل اطار أحدهما داخلي والآخر خارجي مع وجود غطاء لكل رمان لذا كانت نسبة الخطأ في التركيب عالية.

عموماً إذا تم استبدال رمان الفلنجة فسيكون من الغريب جداً أن تتعطل بسرعة بعد ذلك لذلك فالاستنتاج الوحيد هو أن الرمان تعرض للتلف بطريقة ما بسبب تركيبها بشكل غير صحيح أو لم يتم تشحيم رمان الفلنجة كما ينبغي.

  • القيادة في المياه العميقة

في السيارات الحديثة أصبح تصميم رمان الكفر أكثر قوة من السابق حيث يتواجد الرمان داخل الفلنجة ويتم حمايتها بصوفة لمنع دخول الأوساخ والمياه اليها.

مع ذلك إذا كنت ستقود سيارتك في شارع مليء بالمياه باستمرار فهذا الأمر سيجعل الصوفة لا تتحمل الضغط المستمر مما يؤدي إلى تآكل وتلف رمان الفلنجة أسرع مما ينبغي.

لسوء الحظ عند تلف الرمان في هذا النواع من السيارات ستحتاج إلى شراء فلنجة كاملة تحمل الرمان والصوفة وحساس ABS.

  • القيادة على الطرق الوعرة

إذا كنت ستقود فوق طرق وعرة باستمرار يمكن أن يتعرض رمان الكفر للتلف بسهولة تامة.

علاوة على ذلك عندما تصطدم بشيء ما بقوة مثل: مطب أو رصيف سيتأثر الرمان بينما تستمر في قيادة السيارة فسوف يتسبب ذلك في مزيد من الحرارة والاحتكاك ومن المحتمل أن يستغرق التلف بضعة أشهر قبل أن يصبح ملحوظاً.

  • ترصيص الكفرات السيء

عندما يكون ترصيص الكفرات سيئاً قد يتسبب هذا الأمر في تلف بعض مكونات نظام التعليق في السيارة ومنها رمان الكفر.

اقرأ ايضاً: ترصيص الكفرات أنواعه ومتى تحتاج إليه.

متى يجب تغيير رمان الكفر؟

متى يجب تغيير رمان الكفر؟

تم تصميم رمان الفلنجة في السيارات الحديثة ليدوم لفترة زمنية طويلة تصل إلى 200,000 كم عند تجنب القيادة على الطرق الوعرة أو مياه الامطار وغالباً لا يتلف رمان الفلنجة على الفور.

عموماً في أسوأ الحالات إذا أهملت اصلاحها يمكن أن يؤدي تلفها إلى منع الاطار من الحركة تماماً وعدم قدرة السيارة على الحركة.

على عكس السيارات القديمة والتي كان يعد استبدال رمان الكفر بها أمراً متعباً بعض الشيء نظراً لوجود الكثير من العمل ولكن أصبحت سهلة ألان في أغلب السيارات ولا تحتاج إلا لنزع الفلنجة المعيبة وتركيب فلنجة أخرى حديثة.

جديرٌ بالذكر؛ عند تلف رمان الفلنجة في أحد الاطارات لا يتوجب عليك استبدال الطرفين معاً فهي ليست كفحمات الفرامل أو مساعدات السيارة فكل جانب من رمان الفلنجة منفصل تماماً في عمله عن الجانب الآخر ولا يؤثر عليه.

في النهاية إذا كان لديك رمان واحد تالف ويخبرك الميكانيكي أنه يجب عليك استبدال الجانبين معاً فلا تصدق ذلك وابحث عن ميكانيكي آخر، فكر قليلاً لماذا تستبدل الجانبين معاً بالرغم من أن تلف أحدهما لا يؤثر على عمل الآخر؟

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب تلف رمان الكفر واعطال النظام لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى