ميكانيكا

زيت السيارة 8 مواصفات ومعايير يجب معرفتها

لا يمكن القول بأن زيت السيارة من علامة تجارية معينة هو أفضل زيت لمحرك السيارة بسبب اختلاف متطلبات المحركات وذلك لأن لكل سيارة لزوجة زيت مناسبة لها حسب توصيات الشركة المصنعة.

في كثير من الأحيان تكون السيارات القديمة جيدة مع لزوجة الزيت 10W-30 بينما يناسب السيارات الأحدث زيتاً منخفض اللزوجة مثل 5W-30 أو 5W-20 أو 0W-20 إلى جانب ذلك من المهم أن تضع في اعتبارك أن اللزوجة ليست الخاصية المهمة الوحيدة للزيت.

عموماً إذا كانت هناك بعض المواصفات الإضافية التي تطلبها الشركة المصنعة للسيارة مثل التصنيف الأمريكي API SN Plus أو Dexos 2 أو التصنيف الاوروبي MB229.51 أو ACEA A5/B5 فيجب أن يفي الزيت بهذه المواصفات بالإضافة إلى اللزوجة الصحيحة.

في النهاية من أهم الأسباب التي تجعلنا نقوم بتغيير زيت السيارة بانتظام هو فقدانه لخصائصه الفريدة التي تساهم بحماية مكونات المحرك لذلك يعتبر الزيت منخفض الجودة أو المستخدم لفترة طويلة غير قادر على أداء واجباته ويمكن أن يسبب سلسلة من المشاكل المختلفة ويمكن تجنب هذه المشاكل باستخدام زيتٍ عالي الجودة بالإضافة إلى تغييره في الفترات الموصى بها من المصنع.

ماهي أنواع زيت السيارة ؟

ماهي أنواع زيت السيارة ؟

فيما يلي الأنواع الرئيسية لزيت السيارة:

  1. زيت السيارة التخليقي بالكامل: يعتبر الزيت التخليقي بالكامل مثالياً للسيارات التي تتطلب أداءً عالي المستوى ومستويات عالية من التزييت إلى جانب ذلك يوفر الزيت مستويات أعلى من اللزوجة ومقاومة أكبر للأكسدة والانهيار الحراري ويساعد على مكافحة حمأة الزيت بالإضافة إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود وزيادة قوة أحصنة السيارة عن طريق تقليل سحب المحرك. في النهاية تم تصميم زيت السيارة التخليقي عبر عمليات هندسية كيميائية معقدة لتكون جزيئات الزيت أكثر تجانساً في الشكل مع عدد أقل من الشوائب وخصائص أفضل من جزيئات الزيت التقليدي وبشكل عام يتمتع الزيت الاصطناعي بقدرته على التكيف مع درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

  2. زيت السيارة شبه تخليقي: يحتوي على العديد من خصائص زيت السيارة التخليقي بالكامل ولكن بسعر أقل وهذا النوع هو مزيج من الزيت الاصطناعي والمعدني بالإضافة إلى بعض الإضافات لمقاومة إضافية للأكسدة وخصائص تتكيف مع الحرارة المنخفضة نتيجة لذلك تتمثل إحدى الفوائد لزيت السيارة شبه التخليقي في أنه أقل تكلفة بكثير من الزيت الاصطناعي بالكامل.

  3. زيت السيارة المعدني: وهو أكثر أنواع الزيت استخداماً وهو مثالي للسيارات الخفيفة القديمة مع مسافات منخفضة إلى متوسطة وتصميم محرك بسيط ويعتبر زيت السيارة المعدني أدنى الأنواع بشكل عام مقارنة بالزيوت الأخرى كما يحتوي على عناصر منظفة بالإضافة إلى مثبطات التآكل ومُعدلات اللزوجة والاحتكاك وعوامل الضغط الشديد والإضافات المضادة للرغوة.

  4. زيت المسافات الطويلة: تمت صناعته للاستخدام في السيارات التي قطعت مسافة اكبر من 120.000 كم ويتميز باحتواءه على مواد مضافة تساعد على تقليل تسريبات الزيت من شنابر المكينة أو الاختام الأخرى. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مواد مضافة لإزالة الحمأة من المحركات أو تحسين أداء التآكل أو مقاومة الأكسدة كما هو الحال مع زيوت المحركات الأخرى إلى جانب ذلك يمكن أن يصنع زيت المسافات الطويلة من الزيت المعدني أو التخليقي أو شبه تخليقي.

مواصفات ومعايير زيت السيارة

كيف أعرف الزيت المناسب لسيارتي؟

من المهم أن يفي الزيت الذي تود استخدامه بالمواصفات والمعايير التي تطلبها الشركة الصانعةللحصول على اداء مثالي وتوفير اكبر قدر من الحماية وتقليل صرفية البنزين، فيما يلي اهم المواصفات والمعايير العالمية والمعتمدة لزيت السيارة العاملة بالبنزين:

1 – التصنيف الأمريكي لزيت السيارة API

التصنيف الأمريكي لزيت السيارة API

في الولايات المتحدة الأمريكية يضع معهد البترول الأمريكي (API) معايير لقياس خصائص زيت السيارات لأنه المحركات تتطلب أنواعاً مختلفة لذلك توجد تصنيفات متنوعة.

عموماً تصنيف زيت السيارة الحالي والتي تعمل بالبنزين هو “SP” الذي تم تقديمه في عام 2020 وهو نوع محسن للتصنيف “SN PLUS” من ناحية أخرى السيارات المصنعة في 2017 وما قبله يمكن استخدام زيت المحرك بتصنيف “SN” ولكن قد تتمكن أيضاً من استخدام التصنيفات القديمة اعتماداً على نوع سيارتك.

أخيراً يشير التصنيف (S) لزيت مصمم للسيارات التي تعمل بالبنزين و (N) للمستوى الحالي لتقنية التصنيع على سبيل المثال: الزيت بتصنيف SL أقل أداءً من الزيت بتصنيف SN لذلك تحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك للعثور على الزيت المناسب، فيما يلي تعريف بهذه التصنيفات:

  1. زيت API SA: للمحركات القديمة، استخدمه فقط عندما توصي به الشركة المصنعة.

  2. زيت API SB: للمحركات القديمة، استخدمه فقط عندما توصي به الشركة المصنعة.

  3. زيت API SC: مناسب لمحركات السيارات لعام 1967 وما قبله.

  4. زيت API SD: مناسب لمحركات السيارات لعام 1971 وما قبله.

  5. زيت API SE: مناسب لمحركات السيارات لعام 1979 وما قبله.

  6. زيت API SF: مناسب لمحركات السيارات لعام 1988 وما قبله.

  7. زيت API SG: مناسب لمحركات السيارات لعام 1993 وما قبله.

  8. زيت API SH: مناسب لمحركات السيارات لعام 1996 وما قبله.

  9. زيت API SJ:مناسب لمحركات السيارات لعام 1997 وما قبله.

  10. زيت API SL: مناسب لمحركات السيارات لعام 2001 وما قبله .

  11. زيت API SM: مناسب لمحركات السيارات لعام 2004 إلى 2009 وهو مصمم لتوفير مقاومة اكبر للأكسدة وحماية محسّنة من الرواسب وحماية أفضل من التآكل وأداء أفضل في درجات الحرارة المنخفضة على مدى عمر الزيت.

  12. زيت API SN: مناسب لمحركات السيارات لعام 2010 إلى 2017 وهو مصمم لتوفير حماية محسنة لرواسب درجات الحرارة العالية مع ذلك فهو يوفر تحكماً أكبر في الحمأة مع تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود وتوافق نظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الإيثانول.

  13. زيت API SN Plus: مناسب لمحركات السيارات لعام 2018 إلى 2019 ويحمل جميع مميزات الجيل السابق بالإضافة إلى توفير الحماية ضد الاشتعال المسبق خلال السرعات المنخفضة (LSPI) إلى جانب ذلك فهو يوفر حماية محسنة لرواسب درجات الحرارة العالية للبساتم والتيربو.

  14. زيت API SP: مناسب لمحركات السيارات لعام 2020 وما بعده وهو مصمم لتوفير حماية أكبر من التصنيف السابق ضد الاشتعال المسبق خلال السرعات المنخفضة (LSPI) بالإضافة إلى ذلك يوفر حماية محسنة لرواسب درجات الحرارة العالية للبساتم والتيربو.

2 – معيار اللزوجة لزيت السيارة SAE

معيار اللزوجة لزيت السيارة SAE

يجب أن يعمل زيت المحرك تحت درجات حرارة وضغوط مختلفة وذلك لأنه يواجه صعوبة في التدفق شتاءً وسرعة في التدفق صيفاً وتُعرف هذه المقاومة للتدفق باسم اللزوجة ويتم تحديد الرموز الرقمية لهذه المعايير من قبل جمعية مهندسي السيارات (SAE) حيث تتضمن أمثلة لزوجة زيت السيارات: 5W30 و 10W40 و 20W50.

إن لزوجة زيت المحرك هي التي تشير إليها الأرقام وبالتالي من المهم أن تفهم أولاً ما تعنيه هذه الأرقام لشراء الزيت المناسب كما يلي:

  • أولاً: يشير الرقم في الجهة اليسرى إلى لزوجة الزيت عند درجات الحرارة المنخفضة وكلما انخفض الرقم كلما كان الزيت رقيقاً وأكثر تدفقاً، من ناحية أخرى فإن حرف (W) يدل على الشتاء.

  • ثانياً: يشير الرقم في الجهة اليمنى إلى لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل العادية وكلما ارتفع الرقم كلما كان الزيت سميكاً وأقل تدفقاً.

  • ثالثاً: يحافظ الزيت السميك على أجزاء المحرك بشكل أفضل من الزيت الرقيق في الظروف القاسية ولكنه من جهة أخرى يتسبب بمنع تدفقه بحرية إلى أجزاء المحرك بالسرعة المطلوبة.

على سبيل المثال: يتدفق الزيت SAE 5W30 بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة من SAE 10W30 مع الاستمرار في توفير الحماية في درجات الحرارة الأعلى وبالطبع يجب عليك دائماً اتباع توصية الشركة المصنعة بشأن لزوجة وتصنيف الزيت التي يجب استخدامها في سيارتك.

اقرأ ايضاً: الفرق بين زيت 5w30 و 5w20 وايهما أفضل لسيارتك.

4 – تصنيف ACEA لزيت السيارة

تصنيف ACEA لزيت السيارة
الفرق بين A3/B4 و A7/B7

تصنيف الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات وهو مؤشر الجودة الذي يتم تحديده بحرف ورقم كما يلي:

  • أولاً: ACEA A1/B1 وهو تصنيف لزيت بجودة قياسية وفترات تغيير زمنية عادية.

  • ثانياً: ACEA A3/B4 وهو تصنيف لزيت ثابت مخصص للاستخدام على فترات ممتدة في محركات البنزين عالية الأداء ومحركات سيارات البنزين والديزل ومناسب للمحركات القادرة على استخدام زيوتاً بلزوجة منخفضة أو لظروف التشغيل القاسية كما أنه مصمم ليكون قادراً على استخدام زيوت مع لزوجة (HTHS) 3.5 مل باسكال/ثانية بالإضافة إلى أنه مخصص للاستخدام في المحركات ذات الحقن المباشر.

  • ثالثاً: ACEA A5/B5 وهو تصنيف لزيت ثابت مخصص للاستخدام على فترات ممتدة في محركات البنزين عالية الأداء ومحركات سيارات البنزين والديزل ومناسب للمحركات القادرة على استخدام زيوتاً بلزوجة منخفضة أو لظروف التشغيل القاسية كما أنه مصمم ليكون قادراً على استخدام زيوت مع لزوجة HTHS من 2.9 إلى 3.5 mPa·s بالإضافة إلى أنه مخصص للاستخدام في المحركات ذات الحقن المباشر كما أنه أكثر اقتصاداً في استهلاك الوقود.

  • رابعاً: ACEA A7/B7 وهو تصنيف لزيت ثابت مخصص للاستخدام على فترات ممتدة في محركات البنزين عالية الأداء ومحركات سيارات البنزين والديزل ومناسب للمحركات القادرة على استخدام زيوتاً بلزوجة منخفضة أو لظروف التشغيل القاسية كما أنه مصمم ليكون قادراً على استخدام زيوت مع لزوجة HTHS من 2.9 إلى 3.5 mPa·s بالإضافة إلى أنه مخصص للاستخدام في المحركات ذات الحقن المباشر كما أنه أكثر اقتصاداً في استهلاك الوقود من الجيل السابق ويوفر حمياة أكبر من التآكل.

5 – معيار زيت السيارة ILSAC

معيار زيت السيارة ILSAC
الفرق بين GF-5 و GF-6

تم تشكيل اللجنة الدولية لتوحيد معايير زيت السيارة والموافقة عليها لتحديد مواصفات الزيت جنباً إلى جنب مع التصنيف الأمريكي API ومعيار اللزوجة SAE ويعتبر نظام ترخيص وشهادة لزيت المحرك يتم تحديده بحرفي GF ورقم كما يلي:

  • أولاً: ILSAC GF-1 يشير إلى أن الزيت يفي بمتطلبات API SH وهو الحد الأدنى من متطلبات الزيت المستخدم في السيارات الأمريكية واليابانية.

  • ثانياً: ILSAC GF-2 يشير إلى أن الزيت يفي بمتطلبات API SJ بالإضافة إلى تلبية المتطلبات الصارمة لمحتوى الفوسفور وعملية درجة الحرارة المنخفضة ورواسب درجة حرارة عالية والتحكم في الرغوة.

  • ثالثاً: ILSAC GF-3 يشير إلى أن الزيت يفي بمتطلبات API SL بالإضافة إلى تلبية المتطلبات الصارمة فيما يتعلق بالتأثيرات طويلة المدى للزيت على نظام الانبعاثات بالسيارة وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود والتحكم في الترسبات وأداء اللزوجة.

  • رابعاً: ILSAC GF-4 يشير إلى أن الزيت يفي بمتطلبات API SM وهو مشابه للمعيار السابق ولكنه أفضل من ناحية الاقتصاد في استهلاك الوقود.

  • خامساً: ILSAC GF-5 يشير إلى أن الزيت يفي بمتطلبات API SN المصممة لتوفير حماية محسنة لرواسب درجات الحرارة العالية للبساتم والشواحن التوربينية بالإضافة إلى التحكم الأكبر في الحمأة وتحسين استهلاك الوقود وتوافق نظام التحكم في الانبعاثات المعزز وحماية المحركات التي تعمل بالوقود المحتوي على ايثانول يصل إلى E85.

  • سادساً: ILSAC GF-6 ينقسم إلى مواصفات فرعية حيث سيكون GF-6A متوافقاً تماماً مع المعيار السابق GF-5 ولكنه سيوفر اقتصاداً أفضل للوقود وحماية أفضل للمحرك وأداءً محسناً بينما يقدم GF-6B أداءً مشابهاً لأداء GF-6A بالإضافة إلى أنه يسمح باستخدام زيوتاً منخفضة اللزوجة مثل 0w-16 مع الاستفادة من مزايا الاقتصاد في استهلاك الوقود التي توفرها درجة اللزوجة الجديدة SAE 16 .

6 – معيار زيت السيارة ديكسوس Dexos

معيار زيت السيارة ديكسوس Dexos
الفرق بين GM Dexos 1 Gen 2 و GM Dexos 1 Gen 3

زيت المكينة المعتمد من قبل جنرال موتورز بختم Dexos قادر على تقليل الاحتكاك داخل المحرك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يخلصك من مشكلة تغيير الزيت بشكل متكرر في فترات أقصر لذلك عدم استخدام زيت يحمل ختم Dexos يفقدك الكثير من الامتيازات كما يلي:

  • أولاً: GM Dexos 1 Gen 1 تم تطوير معيار ديكسوس الجيل الأول من قبل شركة جنرال موتورز وذلك لتوفير تنظيف استثنائي للمحرك وزيادة توفير الوقود وتقليل تكوين الترسبات وإطالة فترة تغيير الزيت لذلك يتم اعتماد معيار ديكسوس على معظم الزيوت التخليقية وبعض الزيوت نصف تخليقية فقط.

  • ثانياً: GM Dexos 1 Gen 2 يحمل معيار ديكسوس الجيل الثاني جميع مميزات الجيل الأول أضف إلى ذلك تحسين التحكم في الأكسدة وحماية محركات الحقن المباشر (GDI) ومحركات التيربو (EcoBoost) من مشكلة الاشعال المسبق في السرعات المنخفضة (LSPI).

  • ثالثاً: GM Dexos 1 Gen 3 يحمل معيار ديكسوس الجيل الثالث جميع مميزات الجيل الثاني باستثناء مقاومة التآكل مع تحسين مقاومة الأكسدة لمنع الزيت من الانهيار وإطالة عمر المحرك من خلال تقليل الرواسب.

7 – تصنيفات أخرى لزيت السيارة

تصنيفات أخرى لزيت السيارة
الفرق بين M2C948-B و MB229.71

فيما يلي بعض المعايير الأخرى الخاص ببعض شركات السيارات:

  • تصنيف مرسيدس بنز: MB229.3/MB229.71/MB229.61/MB229.5/MB229.51/MB229.52.

  • تصنيف بي ام دابليو: BMW Longlife-17 FE/BMW Longlife-14+/BMW Longlife-12.

  • تصنيف فورد: WSS-M2C948-B/WSS-M2C913-A/WSS-M2C913-B.

  • تصنيف بورش: A40/A30/C40/C30.

8 – مواصفات فيزيائية وكيميائية لزيت السيارة

المؤشر ات الفيزيوكيميائية لزيت السيارة

تعد المواصفات والاختبارات الفيزيائية مهمة إلى حد كبير لمعرفة التباين الحركي للزوجة الزيت بين الانواع المختلفة لزيت السيارة.

إلى جانب ذلك تعد الاختبارات الكيميائية اكثر اهمية بكثير وذلك لمعرفة مدى تماسك الزيت في درجات الحرارة العالية وتحسن استهلاك الوقود ومقاومة للرواسب والتآكل والعديد من الأمور المهمة التي تتفاضل من خلالها العلامات التجارية في صناعة زيوت المحركات.

فيما يلي المواصفات والمعايير التي تهم المتخصصين والمهتمين بالدخول في دهاليز زيوت السيارات:

مواصفات زيت السيارة الفيزيائية

مواصفات فيزيائية لزيت السيارة
مؤشر اللزوجة VI

زيت السيارة 8 مواصفات ومعايير يجب معرفتها
  • أولاً: مؤشر اللزوجة Viscosity index وهو تأثر لزوجة الزيت مقارنة بدرحة الحرارة، كلما قلت قيمة VI كلما تأثرت اللزوجة بالتغيرات في درجة الحرارة وكلما زادت القيمة كانت اللزوجة أكثر ثباتاً ومقاومة لتقلبات درجة الحرارة .

  • ثانياً: درجة الانسكاب Pour point وهي أدنى درجة حرارة ينسكب معها الزيت والتي تدل على سرعة انتشار الزيت في التشغيل البارد .

  • ثالثاً: درجة التبخر Flash point وهي أعلى درجة حرارة يمكن أن يتبخر بها الزيت والتي تدل على قدرة تحمل الزيت للحرارة العالية داخل غرفة الاحتراق .

  • رابعاً: التدوير البارد CCS وهو تأثر لزوجة الزيت مقارنة بدرحة الحرارة المنخفضة، كلما قلت قيمة CCS كلما كانت لزوجة الزيت ارق واسرع انتشاراً عند بدأ تشغيل المحرك بينما كلما زادت القيمة كانت اللزوجة اعلى وابطء انتشاراً.

  • خامساً: اللزوجة الحركية KV وهو مقدار تحرك الزيت داخل المحرك عند درجات حرارة 40 و 100 درجة مئوية.

  • سادساً: اختبار التطاير Noack volatility وهو مقدار ما ينقص من وزن الزيت عندما يتم تسخينه لدرجة حرارة 250 درجة مئوية لمدة تصل إلى ساعة واحدة مع توجيه هواء ثابت عليه.

مواصفات زيت السيارة الكيميائية

مواصفات زيت السيارة الكيميائية

  • أولاً: إجمالي الرقم الأساسي TBN وهو كمية الحمض المطلوبة لتحييد قاعدية مادة التشحيم معبرًا عنها بمكافئ هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) عادةً ما يكون العدد الأساسي الإجمالي للزيت الجديد بين 7 – 10 للمحركات التي تعمل بالبنزين وبين 10 – 14 لمحركات الديزل وعندما ينخفض TBN في الزيت المستخدم إلى أقل من 3 فهذا يشير إلى أنه حان الوقت لتغيير الزيت.

  • ثانياً: العدد الإجمالي للحمض TAN وهي الكمية المطلوبة من هيدروكسيد البوتاسيوم لتحييد حموضة الزيت جزئياً أو كلياً.

  • ثالثاً: لزوجة ارتفاع درجة الحرارة العالية للقص HTHS وهي مقياس لمقاومة الزيت للتدفق في ظل الظروف القاسية في محركات الاحتراق الداخلي عند 150 درجة مئوية وهي واحدة من أهم العوامل في تآكل المحرك كما يلي:

  1. زيت السيارة ذو اللزوجة المنخفضة HTHS يحسن صرفية البنزين.

  2. يوفر زيت المحرك ذو اللزوجة العالية HTHS حماية أفضل لأجزاء المحرك.

  3. يمكن أن يتسبب زيت المحرك بلزوجة HTHS المنخفض في حدوث ضرر بمحرك مصمم ليعمل بزيت بلزوجة HTHS المرتفع.

  • رابعاً: المؤشر الكيميائي SAPS يشير إلى 3 عناصر تحترق في الزيت وغالبًا ما تكون مستوياتها مقيدة في أحدث مواصفات الاداء للزيت كما يلي:

  1. الرماد الكبريتي: يظهر الرماد المحترق في زيت المحرك من خلال المنظفات المضافة إلى الزيت والتي أساسها الفوسفور والكبريت.

  2. الفوسفور: مادة مضافة قوية تقلل الاحتكاك وتقلل من تآكل الأجزاء المتحركة للمحرك من خلال خلق طبقة واقية على الأجزاء المعدنية.

  3. الكبريت: هو مادة مضافة مضادة للأكسدة ولها خصائص مضادة للتآكل والأكسدة.

يستخدم زيت المحرك منخفض SAPS لمكافحة تراكم الرواسب المتبقية من احتراق الزيت على مرشح جسيمات البنزين GPF لمحركات الحقن المباشر GDI ولكنه من جهة أخرى يساعد بتآكل المحرك بشكل اسرع بسبب انخفاض نسب المواد المضافة.

  • خامساً: اضافات منظفة تقوم بالحفاظ على نظافة مكونات المحرك المعدنية من خلال التحكم في تكوين الرواسب ولكنها من جهة أخرى قد تضر به عن طريق سد ممرات الزيت التي تعمل على تزييت المحرك وزيادة التآكل وتقليل أداء المحرك واكثر المنظفات المستخدمة هي: الكالسيوم والمغنيسيوم.

  • سادساً: اضافات مقاومة للتآكل تقوم بحماية المكونات المعدنية من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في المحرك وتعمل من خلال الالتصاق بالأسطح المعدنية وتشكيل طبقة واقية قوية تقلل الاحتكاك وتقلل من تآكل الأجزاء المتحركة علاوة على ذلك تعمل كمضادات للأكسدة واكثر الاضافات المقاومة للتآكل هي: الفسفور والزنك والبورون والموليبدينوم والتيتانيوم.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بزيت السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد الزيت المناسب لسيارتك .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال الفرق بين زيت 5w30 و 5w20 وايهما أفضل لسيارتك لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى