صيانةنظام ناقل الحركة

زيت قير مازدا CX9 طريقة التغيير حسب توصيات الصانع

يعتبر تغيير زيت قير مازدا CX9 لموديل 2016 – 2021 سهلاً إلى حد ما ويمكنك تغييره بنفسك إذا توفرت لديك الأدوات المناسبة خاصة أن سعر تغيير زيت القير في وكالة مازدا مرتفع جداً.

عموماً ستحتاج إلى زحافة الميكانيكي ورافعة هيدروليكية وحوامل ثابتة وحوض تصريف الزيت ومجموعة ربط الصواميل وقمع مرن و 5 عبوات من زيت القير الأصلي الخاص بشركة مازدا من تصنيف ATF-FZ.

يمكنك استخدام أي زيت من الشركات الأخرى يتوافق مع زيت قير مازدا CX9 على سبيل المثال: LIQUI MOLY أو TOYOTA وغيرهم ولكن تذكر أن لزوجة الزيوت الأخرى أثقل من الزيت الأصلي علاوة على ذلك ستختلف نسب المواد المضافة كالزنك والفوسفور والكالسيوم وغيرها من المواد. لذلك يفضل استخدام زيت القير الأصلي الموصى به من قبل شركة مازدا وتغييره في الوقت المناسب.

يستخدم بسيارات CX9 ناقل حركة بـ6 سرعات يسمى “SKYACTIV-DRIVE” وهو عبارة عن مزيج من القير الاوتوماتيك التقليدي وقير الدبل كلتش وقير CVT.

عادةً ما يكون زيت قير مازدا CX9 باللون الأزرق الفاتح والذي يشير إلى أن حالة الزيت جيدة لذلك إذا كان زيت القير باللون الأسود وبه رائحة احتراق فقد يتلف ناقل الحركة تماماً بعد تغيير زيت القير ولكن قد يحالفك الحظ ايضاً ويعود للعمل بصورة طبيعية.

للأسف لم يتم تحديد فترة زمنية محددة لتغيير زيت القير في دليل المالك حيث يشير إلى أنه لا يجب تغييره إلا عند الحاجة.

نصيحتنا لك هي تغيير زيت قير مازدا CX9 بالإضافة إلى الفلتر كل 80,000 كم كحد أقصى وفي فترة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات، بالإضافة إلى أنه يجب عليك فحصه وتغييره بانتظام حتى لا تواجه العديد من المشاكل مستقبلاً كصعوبة تبديل تروس القير.

في النهاية نهدف في هذه المقالة إلى مساعدتك وامدادك بالمعلومات أدناه متسلحاً بالمعرفة الصحيحة لتتمكن من اتخاذ قراراً مستنيراً بشأن ما يجب القيام به عندما تريد تغيير زيت القير مازدا CX9.

متى يجب تغيير زيت قير مازدا CX9؟

متى يجب تغيير زيت قير مازدا CX9؟

يقوم زيت القير بتشحيم الأجزاء المتحركة المختلفة في ناقل الحركة لتعزيز أدائها بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم بالتبريد والتنظيف والمحافظة على جميع المكونات الداخلية المختلفة، فيما يلي أكثر النقاط اهمية عند تغيير زيت قير مازدا CX9:

  1. يفضل فحص زيت قير مازدا CX9 كل 40,000 كم واستبداله عند الحاجة.

  2. في حالة عدم الحاجة لتغييره ستحتاج إلى استبداله بين 60,000 و 80,000 كم.

  3. يتواجد عيار بلاستيكي بجانب مبرد القير تستطيع من خلاله فحص مستوى زيت القير بعد فك مسمار الربط الخاص به.

  4. تذكر بأن زيت قير مازدا CX9 هو ATF-FZ من شركة مازدا والذي يمكن استخدامه للموديلات من 2016 إلى 2021.

  5. ستحتاج إلى 4.5 لتر من الزيت بالإضافة إلى تغيير فلتر القير واعادة وضع السيليكون على كرتير الزيت.

طريقة تغيير زيت قير مازدا CX9 لموديل 2016 – 2021

طريقة تغيير زيت قير مازدا CX9 لموديل 2016 - 2021

توصي شركة مازدا بتغيير زيت قير مازدا CX9 من 2016 إلى 2021 عبر اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: أوقف السيارة على أرض مستوية وقم بشد الجلنط جيداً ثم ضع عصا القير على وضع P.

  • ثانياً: حدد موقع معيار مستوى الزيت وقم بفك مسمار الربط الخاص به وانزعه المعيار من مكانه.

  • ثالثاً: ارفع السيارة باستخدام الرافعة الهيدروليكية وتثبيتها بحوامل ثابتة لتسهيل الوصول إلى صرة تفريغ زيت قير مازدا CX9.

معيار مستوى زيت قير مازدا CX9

  • رابعاً: ضع وعاء تصريف أسفل كرتير القير ثم قم بإزالة صرة التفريغ ليتدفق الزيت للخارج وبعد ذلك قم بتنظيف الصرة من البرادة واعد تركيبها مرة أخرى (مقدار شد العزم هو: 30 – 41 نيوتن متر).

  • خامساً: قم بفك جميع مسامير كرتير القير وكن حذراً كي لا ينسكب عليك بقايا من الزيت ثم قم بإزالة فلتر القير عبر نزع مسامير التثبيت الخاصة به.

  • سادساً: ابحث عن المغناطيس الموجود في قاع كرتير القير وقم بإزالته وتنظيفه وأزل السيليكون من الكرتير واغسله بالبنزين واتركه يجف في الهواء.

  • سابعاً: قم بتركيب فلتر القير الحديث (مقدار شد العزم هو: 9 – 10 نيوتن متر) وضع المغناطيس في موضعه بالكرتير.

  • ثامناً: قم بوضع السيليكون على الكرتير بشكل متساوٍ ثم أعد تركيبه بموضعه واستخدم مسامير جديدة إذا لزم الأمر (مقدار شد العزم هو: 8 – 10 نيوتن متر).

فلتر زيت قير مازدا CX9

  • تاسعاً: ابدأ بصب 4.5 لتر من زيت قير مازدا CX9 الأصلي من تصتيف ATF-FZ عبر فتحة معيار الزيت.

  • عاشراً: أعد معيار مستوى الزيت إلى مكانه ثم انزل السيارة على الأرض وابدأ بتشغيل المحرك.

  • أحد عشر: تأكد من أن درجة حرارة زيت القير بين 45 – 55 درجة مئوية عبر جهاز OBD2 أو انتظر لمدة 5 – 10 دقائق حتى يسخن الزيت.

  • اثنا عشر: قم بتحريك عصا القير ببطء من الوضع P إلى D ثم من D إلى P وابقى في كل وضع لمدة ثانيتين ثم كرر العملية مرة أخرى.

  • ثلاثة عشر: تحقق من مستوى زيت القير عبر معيار مستوى الزيت، إذا كان المقياس يشير إلى أن القير يحتاج إلى مزيد من الزيت فقم بإضافة المزيد حتى يصل إلى المستوى المطلوب.

  • أربعة عشر: قم بتركيب مسمار الربط الخاص بمعيار مستوى الزيت (مقدار شد العزم هو: 8 – 11 نيوتن متر) وانطلق لتجربة السيارة.

اقرأ ايضاً: اضرار عدم تغيير زيت القير.

سعر زيت قير مازدا CX9

سعر زيت قير مازدا CX9

يتوفر الزيت لدى وكيل مازدا شركة الحاج حسين علي رضا بـ 95 ريال شاملاً ضريبة القيمة المضافة للعبوة الواحدة بسعة 1 لتر بالإضافة إلى أن فلتر القير يصل سعره إلى 150 ريال.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة تغيير زيت قير مازدا CX9 حسب توصيات الصانع بدليل الصيانة لتكون على معرفة بها وتنفيذها بدقة في سيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى