مراجعات

زيت نيسان 20W50 احذر استخدامه بسيارتك

في هذه المقالة سوف نتعرف على مميزات وعيوب استخدام زيت نيسان 20W50 وهل هو مناسب لسيارتك أم لا.

يعتبر زيت المكينة هو السائل الذي يقوم بتقليل الاحتكاك والتآكل بين أجزاء المحرك إلى جانب ذلك يقوم بتبريد وحماية المكونات الحيوية وتحسين كفاءة وعمل المحرك.

في الغالب تكون محاولة اختيار زيت مناسب لسيارتك أمراً متعباً بسبب توفر الكثير من الخيارات بغض النظر عن نوع السيارة التي تقودها أو موديلها ونتيجة لذلك يقع البعض بخطأ فادح عندما يستخدم مباشرة زيت نيسان 20W50 بسيارته الحديثه وذلك لأنه تعود على استخدامه في السابق ويعتقد بأنه الأفضل.

من جهة أخرى قبل سنوات كانت غالبية الزيوت المتوفرة عبارة عن زيوت معدنية بدرجة لزوجة محددة تتناسب مع المحركات في ذلك الوقت.

ولكن مع التطور الكبير في صناعة زيوت السيارات تم تصميم الزيت الشبه تخليقي ثم التخليقي عبر عمليات هندسية كيميائية معقدة لتكون جزيئات الزيت أكثر تجانساً في الشكل مع عدد أقل من الشوائب وخصائص أفضل من جزيئات الزيت المعدني التقليدي.

في النهاية أصبحت الزيوت التخليقية تتمتع بقدرتها على التكيف مع درجات الحرارة العالية والمنخفضة بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في تحسين صرفية البنزين ويمكنها أيضاً زيادة القوة الحصانية للسيارة عن طريق تقليل سحب المحرك.

ماذا تعني الرموز على زيت نيسان 20W50؟

ماذا تعني الرموز على زيت نيسان 20W50؟

تعد لزوجة زيت المكينة هي التي تشير إليها الأرقام وبالتالي من المهم أن تفهم أولاً ما تعنيه هذه الأرقام الموجودة بزيت نيسان 20w50 كما يلي:

  1. زيت نيسان 20w50 المصنوع في المملكة العربية السعودية هو زيت معدني يتبع التصنيف الأمريكي API SL.

  2. يشير التصنيف (S) لزيت مصمم للسيارات التي تعمل بالبنزين و (L) لمستوى تقنية التصنيع على سبيل المثال: الزيت بتصنيف SM أقل أداءً من الزيت بتصنيف SL.

  3. يشير الرقم في الجهة اليسرى (20) إلى لزوجة الزيت عند درجات الحرارة المنخفضة وكلما انخفض الرقم كلما كان الزيت أكثر رقة وتدفقاً، من ناحية أخرى فإن حرف (W) يدل على فصل الشتاء.

  4. يشير الرقم في الجهة اليمنى (50) إلى لزوجة الزيت الحركية عند درجة حرارة التشغيل العادية وكلما ارتفع الرقم كلما كان الزيت أكثر سماكة وأقل تدفقاً.

  5. يقوم الزيت السميك بالمحافظة على مكونات المكينة بشكل أفضل من الزيت الرقيق في الظروف القاسية، من جهة أخرى قد يسبب ارتفاع سماكة الزيت إلى منع تدفقه بحرية إلى أجزاء المحرك.

  6. تتراوح لزوجة زيت 20w50 من 16.3 إلى 21.8 ملم مربع لكل ثانية عند 100 درجة مئوية.

نتيجة لذلك ومن خلال النقاط السابقة يتضح لنا بأن زيت 20w50 له لزوجة كبيرة لذلك فتدفقه وسرعة انتشاره داخل المحرك بطيئة جداً.

اقرأ ايضا: اسباب نقص زيت المحرك.

درجة حرارة العمل المثالية لزيت نيسان 20w50

درجة حرارة العمل المثالية لزيت نيسان 20w50

عند محاولة شراء زيت مكينة مناسب لسيارتك ستحتاج إلى مراعاة درجة حرارة المنطقة التي تستخدمها فيها.

في النهاية يتمتع زيت 20w50 بلزوجة عالية في درجة حرارة عمل مثالية تتراوح من -15 إلى درجة حرارة التشغيل الفعلية لمحرك السيارة (تتفاوت بين 94 – 119 درجة مئوية) ولذلك يعد خياراً ممتازاً بفصل الصيف في المناطق التي تتمتع بدرجات حرارة عالية مثل: دول الخليج، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه بشكل جيد في درجات حرارة منخفضة.

اقرأ ايضا: لماذا زيت المكينة يتحول الى اللون الاسود؟

متى تستخدم زيت نيسان 20w50؟

متى تستخدم زيت نيسان 20w50؟

يجب أن يمنحك التباين في درجة حرارة التشغيل واللزوجة فكرة عند اختيارك للزيت المناسب لمحرك سيارتك وذلك كما يلي:

  • أولاً: لن يؤدي وضع زيت نيسان 20w50 في محرك مصمم ليعمل بزيت 5W-30 إلى تلفه على الفور وما سيحدث هو أن الزيت السميك ذو اللزوجة العالية سيضع حملاً أكبر على طرمبة الزيت إلى جانب ذلك سيكون من الصعب ضخه عندما يكون المحرك بارداً مما يسبب التآكل المستمر عند بدء التشغيل.

  • ثانياً: في بعض الحالات يمكن أن يصبح الزيت أكثر سماكة لدرجة أنه لا يستطيع الوصول لجميع مكونات المكينة بشكل مثالي وهذا لأن ممرات الزيت صغيرة جداً وتتطلب نوعاً آخر من زيت السيارات ليتمكن من الوصول إلى كافة أجزاء المحرك، على سبيل المثال: يستخدم غالبية مصنعي السيارات اليوم ومنها شركة نيسان زيوتاً تخليقية مثل: 5W-30 و 0W20.

  • ثالثاً: سيكون زيت نيسان 20w50 أكثر ملاءمة للسيارات القديمة والثقيلة والتي غالباً ما تحتوي على محركات أكبر تكون بها ممرات الزيت واسعة يمكنها بسهولة تدوير الزيت السميك دون التسبب في أي إجهاد لمكونات المحرك.

اقرأ ايضاً: الفرق بين زيت 20w50 و 10w40 وايهما افضل لسيارتك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بزيت نيسان 20w50 لتكون على معرفة بها وتحديد الزيت المناسب لسيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى