ميكانيكا

شحم السيارات 5 انواع مختلفة

يعمل شحم السيارات على حماية المكونات المختلفة وإطالة عمرها التشغيلي كما يعد التشحيم أمراً ضرورياً حيث يوفر مقاومة طويلة الأمد ضد الاحتكاك وحماية من الصدأ والتآكل بالإضافة إلى تقليل الضوضاء.

عموماً يتكون شحم السيارات من 3 مكونات رئيسية وهي القاعدة الزيتية والمثخن والإضافات كما يلي:

  1. القاعدة الزيتية: تتكون من زيت معدني أو صناعي.

  2. المثخن: يتكون من صابون معدني قد يحتوي على الليثيوم أو البوليوريا أو الكالسيوم أو الصوديوم أو الألومنيوم أو الطين يعزز من تناسق وملمس الشحم مما يجعله فعالاً للغاية.

  3. الإضافات: تتيح أداء وظائف مختلفة خاصة للتطبيقات عالية الضغط والخدمة الشاقة.

في حين أن السوق مليء بأنواع مختلفة من الشحوم كما سيأتي ذكرها لاحقاً إلا أن هناك أنواعاً متخصصة تتمتع بمقاومتها للتكتل وتعرف بشحم السيليكون أو شحوم التجميع وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك عادة ما تكون هذه الشحوم غير مناسبة للاستخدام العام أو متعدد الأغراض ويتم تصنيعها بمزيج من مختلف أنواع الشحوم المتوافقة والإضافات الزيتية لأغراض محددة.

ما هي أنواع شحم السيارات؟

ما هي أنواع شحم السيارات؟
ما هي أنواع شحم السيارات؟

فيما يلي أكثر انواع شحوم السيارات شيوعاً:

  • شحم السيارات للأغراض العامة

شحم الأغراض العامة (General Purpose) مُصمم لخدمة أغراض مختلفة بما في ذلك معظم الاستخدامات الصناعية والمنزلية.

يتكون من زيت أساسي بمؤشر لزوجة متوسط ويوفر حماية مناسبة من المياه والأوساخ ولكنه لا يدوم طويلاً.

عموماً يستخدم هذا النوع بشكل شائع لتشحيم الوصلات الكروية والمحامل والكابلات والتروس والمفصلات في السيارة.

  • شحم الموليبدينوم (Molybdenum)

يتكون هذا النوع من الشحوم الاصطناعية من مادة مضافة زيتية تسمى ثاني كبريتيد الموليبدينوم ويتم استخدامه لتشحيم المعدات الثقيلة وعالية الضغط بما في ذلك الوصلات الكروية كركبة السيارة وأذرعة الدركسون وعكوس السيارة ووصلات التوجيه.

يوفر شحم المولي تشحيماً ممتازاً وحماية ضد الاحتكاك ويوصى به بشدة لمحامل عجلات الفرامل القرصية كما يمكن أن يستخدم أيضاً كشحم لهيكل السيارة.

نظراً لمقاومته العالية للاحتكاك فلا يُنصح باستخدامه للأجزاء سريعة الحركة مثل المحامل الدوارة لأنه سيبطأ حركتها.

  • شحم الليثيوم (Lithium)

شحم الليثيوم هو نوع من الشحوم البيضاء متعددة الأغراض يتكون من صابون الليثيوم وهو صابون غير منظف.

علاوة على ذلك يعد شحم الليثيوم مستقر للغاية وله مقاومة عالية للماء وتآكل المعادن ويمكنك استخدام شحم الليثيوم لتشحيم مفصلات أبواب السيارة كما يمكنك استخدامه لأغراض منزلية أخرى.

  • شحم السيارات سلفونات الكالسيوم

سلفونات الكالسيوم (Calcium Sulfonate) هو نوع آخر من الشحوم متعددة الأغراض عالية المقاومة للماء.

يُعرف أيضاً باسم الشحم البحري حيث يساعد في تشحيم وحماية الآلات البحرية كما أن المقاومة العالية للماء تجعله مادة تشحيم رائعة لقطع غيار السيارات التي تلامس الرطوبة بشكل متكرر مما يحميها من الصدأ والتآكل وهذا يشمل الهيكل وأجزاء الوصلات الكروية والمفاصل.

  • شحم البوليوريا (Polyurea)

شحم البوليوريا عبارة عن شحم كثيف غير صابوني أصبح مقبولاً على نطاق واسع باعتباره الخيار الأفضل للتطبيقات طويلة الأمد كما يعرف أيضاً بالشحم الحراري.

إنه ذو قوام سميك إلى حد ما وهو مثالي لعكوس السيارة ليتحمل درجات الحرارة العالية.

في النهاية تتميز الشحوم التي تحتوي على مادة البوليوريا المضافة بأنها طويلة الأمد ومستقرة للغاية في ظل درجات الحرارة والضغط المرتفعين بالإضافة إلى ذلك بامكانه امتصاص الضوضاء ولديه خصائص مقاومة جيدة للماء.

اقرأ ايضاً: علامات تلف عكوس السيارة .

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز انواع شحوم السيارات لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استخدامها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى