ميكانيكا

صعوبة تشغيل السيارة في البرد 4 طرق لإصلاح المشكلة

غالباً ما نواجه صعوبة تشغيل السيارة في البرد أو في الصباح الباكر ونظل نحاول العديد من المرات إلى أن يعمل المحرك وقد لا يعمل على الإطلاق.

عموماً تعمل درجات الحرارة المنخفضة إلى اضعاف إنتاج بطارية السيارة للتيار الكهربائي مما يجعل عملية التشغيل صعبة من المرة الأولى.

علاوة على ذلك يعمل الطقس البارد على منع تدفق زيت المكينة كما ينبغي مما يزيد من الضغط على المكونات الداخلية ويجعل من الصعب تشغيل المحرك.

في هذه المقالة نلقي نظرة على أسباب تأخر تشغيل السيارة في البرد وكيفية إصلاحها.

ما هي أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد؟

ما هي أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد؟
ما هي أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد؟

فيما يلي اهم أسباب تأخر تشغيل السيارة في البرد كما يلي:

  • أولاً: انخفاض ​​أداء البطارية

يتسبب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى إبطاء التأثير الكيميائي بين إلكتروليت البطارية الداخلية مما يقلل من طاقتها وهذا الأمر سيؤدي إلى تناقص تيار البطارية وبالتالي حرمان سلف السيارة من الطاقة التي يحتاجها ليعمل بصورة مثالية .

  • ثانياً: صعوبة تدفق زيت المحرك

في الطقس البارد يتحول زيت المحرك إلى مادة لا تتدفق بسهولة خلال خلوص المكينة والتي تبلغ حوالي 0.05 ملم داخل المحرك وهذا الأمر سيتسبب في حدوث الكثير من الاحتكاك بالمكونات داخل المحرك مما يجعل عملية تشغيل السيارة أمراً صعباً.

  • ثالثاً: ضعف الأداء الميكانيكي للمحرك

تعمل درجات الحرارة المنخفضة على إجهاد المكونات الميكانيكية وذلك لأن الزيت لن يتدفق بسهولة وبالتالي فإن عمود الكرنك والبساتم وتكايات البلوف ستواجه احتكاكاً أعلى وستتطلب طاقة أكبر للعمل.

نستنتج مما ذكر بأن كلاً من بطارية السيارة وكفاءة الزيت والأداء الميكانيكي للمحرك يشتركون في شيء واحد وهو أن جميعها بحاجة إلى درجة حرارة مناسبة لبدء العمل دون مشاكل وتجاوز صعوبة تشغيل السيارة.

في النهاية إذا كان المحرك يدور في درجات الحرارة المنخفضة بسرعته العادية ولا يشتغل فقد تكون المشكلة في نظام الإشعال (بواجي / كويلات) أو نظام الوقود (صفاية البنزين / طرمبة البنزين).

طريقة اصلاح مشكلة صعوبة تشغيل السيارة في البرد

صعوبة تشغيل السيارة-طريقة اشتراك بطارية السيارة
صعوبة تشغيل السيارة-طريقة اشتراك بطارية السيارة

فيما يلي طريقة اصلاح مشكلة صعوبة تشغيل السيارة في البرد كما يلي:

  • أولاً: تحقق من بطارية السيارة

قم بتشغيل الشمعات الأمامية فإذا كانت ساطعة فلا يزال لديك بعض الشحن في البطارية بينما إذا لم يكن الأمر كذلك فقد يكون شحن البطارية منخفضاً وستحتاج إلى عمل الخطوات التالية:

  1. أدر مفتاح التشغيل إلى وضع التشغيل (ON) لمدة 8 ثوانٍ تقريباً ولكن لا تقم بتشغيل المحرك.

  2. كرر العملية مرة أو مرتين وحاول تشغيل المحرك مع الضغط على دواسة الوقود.

  3. إذا لم تعمل السيارة ألق نظرة حول اصبع بطارية السيارة أو كليهما وقم بربطها جيداً بمفتاح ربط إذا كانت غير محكمة.

  4. إذا كان يوجد تمليح على اصابع البطارية قم بفصلها باستخدام مفتاح ربط وتنظيفها باستخدام الماء الدافئ أو المشروبات الغازية مع فركها بفرشاة اسنان لإزالة الرواسب.

  5. إذا بدا كل شيء على ما يرام فمن المحتمل أن صعوبة تشغيل السيارة بسبب أن البطارية ليس بها طاقة كافية لتشغيل المحرك.

  6. في بعض الأحيان تكمن المشكلة في أن بطارية السيارة تمنع التيار الضروري من الوصول إلى السلف فلا يدور المحرك عندما تدير المفتاح لبدء التشغيل لذلك تأكد من فحص بطارية السيارة باستخدام الملتيميتر إذا حصلت على أقل من 12.6 فولت فأنت بحاجة إلى شحن البطارية.

  7. اطلب من جارك أو صديقك مساعدتك للتغلب على صعوبة تشغيل السيارة في البرد عبر كيبل اشتراك .

في النهاية في معظم الحالات ستتمكن من تشغيل السيارة بنجاح.

  • ثانياً: افحص اسلاك البطارية

افحص اسلاك البطارية سواءاً سلك البطارية الموجب أو الكابل الأرضي السالب وابحث عن أي علامات للتآكل والتي قد تمنع البطارية من توصيل الطاقة إلى سلف السيارة.

عموماً عندما يكون السلك الأرضي سيئاً ستواجه صعوبة عند تشغيل السيارة وربما ستسمع الكثير من أصوات التكتكة وهذا يأتي من دقمة السلف أثناء فتحه وإغلاقه بشكل متكرر.

في النهاية يحدث هذا لأنه لا يحصل على جهد كافٍ بسبب السلك الذي يتصل بالطرف السالب للبطارية وبالتالي صعوبة تشغيل السيارة.

  • ثالثاً: استخدم زيت المحرك المناسب

تحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة اللزوجة المناسبة للمحرك على سبيل المثال: إذا كنت تستخدم زيت محرك 10W30 خلال فصل الصيف فقد تحتاج إلى التبديل إلى 5W20 في فصل الشتاء وذلك لأن الزيت الرقيق يتحرك بحرية أكبر خاصة في البرد القارص مقاوماً عملية صعوبة تشغيل السيارة.

  • رابعاً: لا تجعل خزان الوقود فارغاً

حافظ على خزان الوقود الخاص بك ممتلئاً أكثر من النصف خلال درجات الحرارة الباردة للتقليل من التكثيف وفرص انسداد خطوط الوقود.

على الرغم من أن هذا قد يكون نادراً ألان حيث يتم إضافة عامل مضاد للتجمد إلى البنزين لتجنب تجميد خط الوقود خلال فصل الشتاء وللتحقق من ذلك يمكنك تجربة وضع زجاجة بها بعض البنزين في الفريزر للتأكد من وجود هذه المادة أم لا.

اقرأ ايضاً: طريقة إزالة أملاح اصابع البطارية.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة اصلاح مشكلة صعوبة تشغيل السيارة في البرد لتكون على معرفة بها واستخدامها عند الحاجة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى