ميكانيكا

صفاية البنزين 5 علامات تدل على تلفها

صفاية البنزين وتأتي بأنواع وأشكال مختلفة فمنها مايأتي بداخل خزان الوقود والآخر خارجه وبعض السيارات تحمل الاثنين معاً.

نظراً لأن خزان الوقود يتم تعبئته باستمرار فإن الغبار والأوساخ والرواسب العالقة بالوقود تتجمع أسفل الخزان وبمرور الوقت يمكن أن تتسبب هذه الجسيمات في إلحاق الضرر بمرشح الوقود وقد تؤدي إلى تلف طرمبة البنزين أيضاً.

إلى جانب ذلك ستبدأ كل هذه الملوثات في سد صفاية البنزين ولن تعمل بشكل فعال للسماح بمرور كمية كافية من الوقود إلى مضخة الوقود بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر اهمال مرشح الوقود المسدود بالأوساخ والرواسب لفترات طويلة دون استبدال بشكل كبير على أداء محرك سيارتك.

أضف إلى ذلك عند استخدام فلتر الوقود المسدودة لن يسمح الانسداد بمرور كمية كافية من الوقود عبرها مما قد يؤدي إلى إرهاق مضخة الوقود الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفها.

عموماً لضمان بقاء الصفاية نظيفة وعملية تحتاج اختيار محطات تعبئة البنزين بعناية فبعضها غير مهتم بنظافة الخزان المركزي للمحطة مما يجعل الوقود يتلوث داخلها.

علاوة على ذلك يجب عليك استبدال فلتر البنزين وفقاً للصيانة المقدرة من قبل الشركة المصنعة للسيارة بدلاً من انتظار استهلاكها بالكامل.

كيف تعمل صفاية البنزين؟

كيف تعمل صفاية البنزين؟

يمكن تلخيص طريقة عمل فلتر البنزين من خلال النقاط التالية:

  • أولاً: يقوم الفلتر بتصفية الوقود من أي شوائب قبل وصوله إلى المضخة وهو يعمل بشكل مماثل كفلتر زيت المحرك أو فلتر الهواء الذي ينظف الهواء قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق.

  • ثانياً: يمكن أن تكون الشوائب في خزان الوقود على شكل مختلف كالصدأ والذي قد يتشكل بسبب تجمع الرطوبة داخل خزان الوقود وبنتيجة لذلك يمكن أن يتلوث الوقود وبالتالي يجب تنظيفه بواسطة صفاية الوقود.

  • ثالثاً: من خلال تنظيف الوقود تحمي صفاية البنزين المحرك من الخلل المحتمل الذي يمكن أن يحدث بسبب هذا التلوث من خلال التأكد من أن الوقود الذي يدخل إلى المضخة نظيفاً ونقياً.

اقرأ ايضاً: علامات تلف طرمبة البنزين .

متى يجب تغيير صفاية البنزين؟

متى يجب تغيير صفاية البنزين؟

يعد استبدال الفلتر عند المسافة المقطوعة بالكيلو متر هي الطريقة المعتادة لتحديد وقت تغيير مرشح البنزين فبالنسبة للسيارات والشاحنات القديمة يتراوح الفاصل الزمني الموصى به لاستبدال مرشح الوقود ما بين 30,000 كم و 60,000 كم.

من ناحية أخرى عادةً يستمر الفلتر لفترة أطول قبل الاستبدال للسيارات الحديثة علاوة على ذلك تخبرك معظم الشركات المصنعة للسيارات بتغيير صفاية البنزين ما بين 60,000 كم و 140,000 كم.

لكن بعض الشركات المصنعة لا تحدد فترة زمنية أو لديها فترة زمنية عالية جداً أو حتى قد تخبرك بأن صفاية البنزين لا تحتاج إلى استبدال!

عموماً أفضل شيء تفعله هو اتباع توصية الشركة المصنعة التي يمكن العثور عليها عادة في دليل المالك وإذا لم تتمكن من الوصول إلى ذلك لسبب ما فاتصل بوكيلك المحلي أو قم باستبداله كل 60,000 كم كنقطة صيانة.

ماهي علامات تلف صفاية البنزين؟

ماهي علامات تلف صفاية البنزين؟

فيما يلي اكثر العلامات شيوعاً لتلف صفاية البنزين:

  • أولاً: تفتفة السيارة

بمجرد أن تلاحظ أن اختلال وتردد بالمحرك بشكل عشوائي عندما تخطو على دواسة الوقود يجب أن تفكر بفحص صفاية البنزين لأنها قد تحتوي على كمية من الشوائب.

عموماً أي درجة من الانسداد سوف تمنع التدفق الطبيعي للوقود في المحرك مما يؤدي إلى احتراق غير عادي والحد من قوة السيارة.

  • ثانياً: صعوبة تشغيل محرك السيارة

يحتاج كل محرك سيارة إلى خليط من الهواء والوقود لبدء التشغيل ولذلك من دون وقود كافٍ من خلال الفلتر ستجد صعوبة في تشغيل المحرك وقد يصل الأمر بعدم القدرة على التشغيل وهذا يشير إلى أن فلتر البنزين مسدود بشدة ويحتاج إلى استبدال فوري.

في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تساهم في انخفاض ملحوظ في التسارع الطبيعي فإن فلتر البنزين السيئ هو بالتأكيد أحدها.

إلى جانب ذلك عندما لا تصل كمية كافية من الوقود إلى غرفة الاحتراق سيحد كمبيوتر السيارة (PCM) من الطاقة لمنع أي تلف في المحرك من التشغيل الهزيل وسيكون هذا أكثر وضوحاً عند التسارع القوي.

على الرغم من أن لمبة المكينة يمكن أن تعمل بسبب الكثير من المشاكل إلا أن فلتر البنزين السيئ يمكن أن يؤدي إلى تشغيله وهذا هو الحال عادة مع السيارات التي تحتوي على مستشعر لضغط الوقود لمراقبة كمية الوقود التي تمر عبر النظام.

لذلك عند الفحص قد يشير كود العطل إلى فشل المستشعر حيث يرجع في الواقع إلى فلتر البنزين المسدود علاوة على ذلك يمكن أن يساعدك فني محترف في تشخيص السبب الرئيسي لظهور ضوء فحص المحرك.

  • خامساً: شم رائحة الوقود

إذا لاحظت رائحة وقود بعد القيادة فقد يكون لديك تسرب للوقود في مكان ما لذلك بمجرد أن تستبعد شد غطاء الوقود عليك التفكير في مناطق أخرى.

في حين أن الأسباب الأكثر شيوعاً لتسرب الوقود تشمل خط الوقود السيئ أو خزان الوقود أو البخاخات أو المبخر فإن فلتر البنزين السيئ قد يسبب أيضاً هذه المشكلة.

اقرأ ايضاً: اسباب وجود رائحة بنزين داخل السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال صفاية البنزين لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استبدالها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى