نظام التوجيه

صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة|هونداي

إذا سبق لك أن سمعت صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة فقد يكون هذا مؤشراً على وجود خطأ ما بنظام التوجيه الكهربائي EPS.

بشكل عام تكثر هذه المشكلة في سيارات هونداي وقد تكون المشكلة بفعل العديد من الأمور والتي سنزودك بها في هذه المقالة بالإضافة إلى كافة المعلومات الضرورية حول الأسباب التي تجعلك تسمع صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة في نظام التوجيه الكهربائي EPS.

عموماً ضع في اعتبارك بأن تشخيص الخلل قد يشير إلى مشكلة صغيرة أو كبيرة تستوجب منك دفع الكثير من المال لاصلاحها.

اسباب سماع صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة

سبب ظهور صوت الطقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة
سبب ظهور صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة

دعنا نلقي نظرة على الأسباب التي تتسبب بظهور صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة، فيما يلي الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة:

  • ارتخاء المسامير والصواميل

ضوضاء الطقطقة المعدنية تشير عادةً إلى أن هناك مكونات مفكوكة وغير محكمة جيداً، يوصى دائماً بفحص وتثبيت واحكام ربطه المسامير بعزم الدوران الصحيح لتفادي ارتخاءها بعد فترة من الزمن.

  • صليب عمود الدركسون

يقوم عمود الدركسون بنقل قوة التوجيه من عجلة القيادة إلى دودة الدركسون لذلك يمكن أن يتسبب وجود خلل أحد الصلبان العلوية أو السفلية في حدوث ارتخاء أو صلابة في عجلة القيادة.

بشكل عام يحتوي صليب عمود الدركسون على رمان في الجهات الأربعة ومعبأ بالشحم ليستمر بعمله طوال عمر السيارة.

المشكلة الأكثر شيوعاً هي جفاف الشحم في أحد رمان الصليب أو عندما تتسبب الرطوبة في التآكل الداخلي.

  • تلف اذرعة الدركسون

عندما تتعطل اذرعة الدركسون فإن الأعراض التي ستواجهها أولاً هي الإحساس بالاهتزاز في عجلة القيادة كما قد تسمع أيضاً أصوات طقطقة خاصة عند تدوير السيارة بسرعات منخفضة وهذه الأصوات ناتجة عن استهالكها.

  • تآكل تروس دودة الدركسون

سبب آخر محتمل لطقطقة عجلة القيادة هو تلف أو اختلال التروس التي تربط الدركسون بالإطارات الأمامية وذلك لأنه إذا تعرضت هذه التروس للتلف أو التآكل فستصدر اصوات طقطقة عند تدوير الدركسون.

  • تلف النجمة البلاستيكية

أحد مكونات نظام التوجيه التي توجد بشكل شائع في العديد من السيارات وهي عبارة عن قرص مطاطي على شكل نجمة مصمم لامتصاص الاهتزازات بين دينمو الدركسون ومجموعة الترس الدودي اثناء دوران عجلة القيادة.

  • تلف رمان مجموعة الترس الدودي

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة هو مجموعة الترس الدودي السيئة وغالباً ما يكون بسبب تلف الرمان المسؤول عن حركتها.

  • تلف دينمو الدركسون

يستخدم نظام التوجيه المعزز MDPS محرك كهربائي للمساعدة على تسهيل تحريك الدركسون ولكي تتناسب القوة المطلوبة لتوجيه السيارة عكسياً مع سرعتها (يكون تحريك الدركسون اسهل عند توقف السيارة واثقل قليلاً عند القيادة بسرعة اكبر).

عندما يتلف المحرك الكهربائي يصبح الدركسون ثقيل وصعب التحريك والتوجيه وفي بعض الحالات عند تجاهل المشكلة يتصلب ويتسبب بحادث لقائد السيارة.

في بعض الحالات يصدر الدينمو صوت طقطقة اثناء تحريك الدركسون يميناً ويساراً وذلك بسبب تآكل وتلف مكوناته الداخلية.

جديرٌ بالذكر فبعض السيارات يأتي دينمو الدركسون والكمبيوتر مدمجين في وحدة واحدة تسمى بمجموعة الطاقة الكهربائية كما أن انظمة التوجيه التي تعمل بتقنية R-MDPS يتم تركيب الدينمو اسفل دودة الدركسون وبالتالي فإنها غالباً ما تتلف بسبب الدخول في مجاري السيول.

  • تلف مجموعة عمود الدركسون

يمكن أن تتسبب مجموعة عمود الدركسون السيئة أيضاً في حدوث ضوضاء عند تدوير عجلة القيادة وغالباً ما تكون بسبب تآكل الترس الداخلي أو تلف حساس التوجيه وعزم الدوران.

طريقة اصلاح صوت الطقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة

طريقة اصلاح صوت الطقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة
طريقة اصلاح صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة

يمكن أن يصبح صوت الطقطقة مصدر إزعاج خاصةً وأن سيارتك لن تنجح في الفحص الدوري؛ لذلك سنوضح بعض الخطوات التي يمكنك عملها لاصلاح المشكلة كما يلي:

الترتيب الفحص موقع الفحص الاصلاح
1 افحص عجلة القيادة اسلاك الايرباق

شريحة الدركسون مجموعة الانوار والمساحات استبدل التالف
2 تحقق من موضع تركيب مجموعة الدركسون مسامير تثبيت مجموعة الدركسون

مسامير التثبيت اسفل دينمو المساحات احكم شد المسامير
3 افحص عمود الدركسون مسامير تثبيت عمود الدركسون

صليب عمود الدركسون شد المسامير واستبدل التالف
4 افحص اذرعة الدركسون افحص اذرعة الدركسون الخارجية استبدل التالف
5 تحقق من موضع تركيب دودة الدركسون مسامير تثبيت دودة الدركسون احكم شد المسامير
6 افحص دودة الدركسون افحص مجموعة ترس التوجيه بحثاً عن الضوضاء استبدل التالف
7 افحص مجموعة الدركسون الكهربائية باستخدام سماعة النجمة البلاستيكية مجموعة الترس الدودي دينمو الدركسون مجموعة عمود الدركسون استبدل التالف

هل قيادة السيارة امنة أثناء وجود صوت طقطقة في السيارة؟

قيادة السيارة مع وجود صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة
وجود صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة

قد تشعر بالذعر قليلاً ولكن لا تدع صوت الطقطقة يشعرك بالخوف فبعد اتباع الترتيب السابق للفحص ستتمكن من معرفة سبب المشكلة الرئيسي سواء كانت حالة حرجة وملحة أو أمراً بسيطاً.

بشكل عام وفي كثير من الحالات يمكنك الاستمرار في قيادة سيارتك ولكن اذا اتضح أن المشكلة الرئيسية من اذرعة الدركسون أو مجموعة ترس التوجيه فيفضل التوجه إلى ميكانيكي لإجراء الاصلاح المناسب.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب وجود صوت طقطقة عند لف الطارة والسيارة واقفة لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال شرح مصور لـ 36 علامة من علامات الطبلون هونداي لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى