ميكانيكا

طرمبة الزيت 4 علامات تدل على تلفها

طرمبة الزيت أو مضخة الزيت هي قلب المحرك الذي يقوم بضخ الزيت نحو أجزاء المحرك لتزييتها ويمكن تشبيهها بطرمبة الماء والتي تقوم بنفس مبدأ العمل فهما يقومان بنقل السوائل من مكان إلى آخر.

عموماً تعمل طرمبة الزيت على توليد الكمية الصحيحة من الضغط للحفاظ على ثبات حركة الزيت المسؤول عن الحفاظ على تزييت وتبريد المكونات المتحركة حتى لا ترتفع درجة حرارة المحرك.

لذلك إذا كان لديك طرمبة زيت تالفة فستظهر لديك جميع أنواع المشاكل المرتبطة بالمحرك ووظائف السيارة ولهذا تعد طرمبة الزيت جزءاً بالغ الأهمية من المحرك وإذا توقفت عن العمل فستؤدي إلى تلف المحرك وهو أحد أسباب ربط تشغيلها مباشرة بعمود الكرنك.

كيف تعمل طرمبة الزيت؟

كيف تعمل طرمبة الزيت؟

فيما يلي تلخيصٌ لعمل طرمبة الزيت في مكينة السيارة:

  1. عند تشغيل السيارة تبدأ طرمبة الزيت بالعمل عبر عمود الكرنك.

  2. عادة ما تكون مضخات الزيت في كرتير المحرك أو في مقدمة المحرك لذلك تقوم بامتصاص الزيت من الكرتير من خلال أنبوب يسمى أنبوب الالتقاط (الشخال).

  3. تقع فوهة الشخال أسفل سطح الزيت وهي مغطاة بفلتر يمنع دخول الجزيئات الكبيرة للمضخة.

  4. تقوم المضخة بدفع الزيت نحو فلتر الزيت ويسمى كذلك السيفون.

  5. يتم توزيع الزيت ومن خلاله إلى باقي أجزاء المحرك من خلال ممرات الزيت ليعود مرة أخرى إلى الكرتير بعد اكمال دورته ليتم اعادة العملية.

  6. مع زيادة عدد دورات المحرك في الدقيقة تعمل المضخة بشكل أسرع ويتم ضخ المزيد من الزيت.

من المهم ملاحظة أن ضغط الزيت لا ينتج عن مضخة الزيت نفسها وإنما ينتج عن القيود المفروضة على تدفقه من خلال ممرات ضيقة وفوهات مفلترة وخلوص ضيق.

اقرأ ايضاً: اسباب نقص زيت المحرك.

ماهي أنواع طرمبة الزيت؟

ماهي أنواع طرمبة الزيت؟

هناك نوعان رئيسيان من مضخات الزيت كلاهما يستخدم التروس المعدنية لطول العمر والقدرة على الضخ عند الضغوط العالية وذلك كما يلي:

  • أولاً: طرمبة زيت من النوع الدوار

المضخات من النوع الدوار هي الأكثر شيوعاً حيث تحتوي المضخة على ترسين أحدهما داخلي والآخر خارجي يدور حول الترس الداخلي.

يمتلك الترس الداخلي أسناناً أقل من الترس الخارجي تاركاً مساحة تتسع فيه وتمتص الزيت لملئه ومع استمرار الدوران يتم إغلاق هذه المساحة ببطء حيث تتشابك أسنان التروس معاً مرة أخرى ويضطر الزيت إلى الخروج من الفجوة خارج المضخة.

  • ثانياً: طرمبة زيت من النوع الترسي

مضخة الزيت من نوع التروس لها ترسان بنفس الحجم تتشابك مع بعضها البعض ويتم تشغيل أحد التروس ويتشابك مع الترس الخامل فيدوران في نفس الوقت.

عندما تتحرك الأسنان فإنها تحمل معها الزيت داخل الفجوات تتحرك التروس حاملةً الزيت إلى أن يلتقي في المنتصف مرة أخرى مما يجبر الزيت على الخروج.

ماهي اعراض تلف طرمبة الزيت؟

ماهي اعراض تلف طرمبة الزيت؟

على الرغم من أن طرمبة الزيت صنعت لتستمر بالعمل لفترات زمنية طويلة إلا أنها مثل جميع قطع غيار السيارات ستستهلك في النهاية ولهذا السبب يجب الانتباه إلى ضغط الزيت والحرارة في سيارتك في جميع الأوقات.

أضف إلى ذلك من المهم التعرف على هذه العلامات حتى تستطيع استبدال مضخة الزيت في الوقت المناسب وتفادي تلف محرك السيارة قبل فوات الأوان، فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً التي تشير إلى تلف طرمبة الزيت:

  • أولاً: ظهور لمبة الزيت

أول الاعراض التي ستواجهها هي انخفاض ضغط الزيت في المحرك وهذا أمر منطقي لأن مضخة الزيت هي ما يخلق الضغط اللازم حتى يتمكن الزيت من الدوران في جميع أجزاء المحرك.

لذلك عندما تتعطل مضخة الزيت سيبدأ ضغط الزيت في الانخفاض أثناء وجوده في المحرك وعادة ستظهر لمبة انخفاض ضغط الزيت على طبلون سيارتك.

عموماً بمجرد حدوث ذلك تحقق من مستوى الزيت لديك وإذا كان منخفضاً جداً أضف المزيد من الزيت حتى يصبح مستوى الزيت طبيعياً مرة أخرى وتوجه لأقرب مركز صيانة لمزيد من الفحص.

  • ثانياً: صوت المحرك مرتفع

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي على العديد من الصمامات التي يتم التحكم فيها ميكانيكياً لذلك من المهم أن تحصل جميع هذه المكونات على التزييت لكي تعمل بشكل صحيح.

علاوة على ذلك تحتاج الروافع الهيدروليكية (التكايات) إلى التزييت جيداً حيث تعتبر ضرورية للحفاظ على وظيفة مجموعة الصمامات.

عموماً لن تسمح طرمبة الزيت الرديئة للمكونات بتلقي الكمية المناسبة من التزييت لأنه لن يكون هناك ضغط كافٍ لإرسال الزيت إليهم وسيؤدي الاحتكاك الناتج من المكونات إلى إصدار ضوضاء عالية.

في النهاية إذا تركت هذا يحدث لفترة طويلة جدًا فسوف ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى استبدال البساتم بالإضافة إلى طرمبة الزيت الخاصة بك.

غالباً ما يعود سبب هذه المشكلة إلى نوع الزيت المستخدم بمحرك السيارة لذلك تنصح الشركات المصنعة للسيارات باستخدام زيوت بدرجات لزوجة محددة بالمحرك.

عند استخدام زيت بلزوجة مختلفة لايناسب المحرك بمرور الوقت ستُنهك أجزاء المحرك وفي نهاية المطاف ستتلف وأولها مضخة الزيت في سيارتك.

  • ثالثاً: ضجيج طرمبة الزيت

عادة تعمل مضخة الزيت بدون أن تصدر أي ضوضاء ولكن إذا كان لديك طرمبة الزيت في حالة سيئة يمكنك أن تتوقع أن تصدر أصوات طنين أو أزيز غريب في بعض الأوقات وقد تصبح هذه الضوضاء واضحة لأن مضخة الزيت في المراحل الأولى من التلف.

إلى جانب ذلك من المحتمل أن يكون سبب الضوضاء هو التروس البالية داخل مضخة الزيت.

في النهاية لن تتمكن من إصلاح هذه التروس مما يعني أنك ستحتاج إلى استبدال المضخة بأكملها.

  • رابعاً: ارتفاع حرارة المحرك

أسوأ العلامات من بين كل ذلك هي ارتفاع حرارة المحرك لذلك إذا كانت طرمبة الزيت لا تعمل لن يكون هناك زيت لتبريد مكونات المحرك.

نظراً لأن المحرك بأكمله لا يزال يفتقر إلى الكمية المناسبة من التزييت الذي تحتاجه مكوناته فسيكون هناك كمية هائلة من الحرارة المتراكمة داخل المحرك وستستمر كل تلك المكونات التي تحتك ببعضها في توليد الكثير من الحرارة.

في النهاية سترى إبرة مقياس درجة الحرارة تتحرك باتجاه المنطقة الحمراء وهذا يشير إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وعندها ستحتاج إلى معالجة هذه المشكلة بسرعة وإلا فقد يتعرض المحرك بأكمله للتلف.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال طرمبة الزيت في مكينة السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى