أدوات

عدة الميكانيكي 10 أدوات تساعدك في صيانة السيارة

يمكن من خلال استخدام عدة الميكانيكي اصلاح سيارتك وتوفير كمية كبيرة من المال أضف إلى ذلك فهو يعطيك شعوراً رائعاً بالانجاز بالاضافة إلى معرفة الطريقة الأمثل للمحافظة على سيارتك.

بالطبع ليست كل المشاكل على السيارة تستطيع اصلاحها بسهولة ولكن من خلال المهارات وعدة الميكانيكي المناسبة تحت تصرفك من الممكن إصلاح الكثير من المشاكل التي ستواجهك وصيانتها بنفسك.

تذكر أن ضمان الوكيل قد يصبح لاغياً إذا قمت بصيانة سيارتك بنفسك أو استخدمت ورشة عمل غير معتمدة، لذلك اكتشف ما يمكنك وما لا يمكنك فعله قبل البدء وتحقق من كتيب المالك أو اتصل بوكيل سيارتك لمعرفة أنواع الخدمات اللازمة والأوقات التي يجب تنفيذها فيها.

في النهاية يعد امتلاك تاريخ خدمة شامل يزيد من قيمة إعادة بيع سيارتك إذا قررت بيعها.

عدة الميكانيكي تساعدك في صيانة السيارة

عدة الميكانيكي تساعدك في صيانة السيارة

فيما يلي اهم 10 ادوات تساعدك على صيانة سيارتك:

عبارة عن سرير منخفض قريب من الأرض وعجلات متصلة به من الأسفل يمكن للمستخدم الاستلقاء عليه، يتم استخدام معظم زواحف السيارات للوصول إلى الجانب السفلي من السيارة لإجراء الصيانة أو الفحص وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة.

عموماً تكون مصنوعة من البلاستيك القوي خفيف الوزن مع مسند للظهر أو الرأس حيث تمنح المستخدمين راحة إضافية أثناء الاستلقاء عليها وغالباً ماتكون بطول 1 متر وعرض 50 سم حيث تناسب بشكل مريح معظم المستخدمين.

في النهاية تتميز معظم الزحافات بـ 4 أو 6 عجلات دوارة مقاومة للزيوت والكيماويات والشحوم علاوة على ذلك يمكن لبعض الزحافات أن تطويها لتتحول إلى مقعد وبعضها تتميز بوجود انارة LED أو أماكن خاصة لوضع عدة الميكانيكي.

  • الرافعة الهيدروليكية (Hydraulic Jack):

وهي أداة رفع ميكانيكية تستخدم لرفع الأحمال الثقيلة وتسمى أيضاً “العفريته” وتستطيع بواسطتها رفع السيارة للتمكن من إجراء الصيانة أضف إلى ذلك يتم تصنيف الرافعات كقدرة رفع قصوى على سبيل المثال: 2 طن أو 3 طن ومنها ما يأتي ببستم واحد ومنها ما يأتي باثنين.

عموماً يفضل دائماً استخدام الرافعات الهيدروليكية المناسبة لوزن سيارتك حيث تعتبر واحدة من أهم أدوات عدة الميكانيكي التي ستحتاج إلى استخدامها باستمرار.

أخيراً يجب مراعة وزن الرافعة قبل الشراء فكلما كانت أكبر ثقل وزنها حيث قد يصل بعضها إلى 80 كجم علاوة على ذلك تعد الرافعة الهيدروليكية أكثر كفاءة وأطول عمراً وأكثر أماناً من الرافعات الكهربائية.

  • الحوامل الثابتة (Jack Stand):

يتم استخدام الحوامل الثابتة لدعم سيارتك بعد رفعها بالعفريتة وتأتي بأحجام وأشكال مختلفة تصنع من الفولاذ عالي الجودة مع تصميم إطار يتم تلحيمه لمتانة أكثر وتستخدم مع الكثير من السيارات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الخفيفة.

في الغالب يتم تصنيفها كقدرة حمل قصوى على سبيل المثال: 2 طن و 3 طن و 6 طن أضف إلى ذلك قابلة لتعديل الارتفاع عبر الشريط متعدد المواضع المصمم على شكل أسنان المنشار وتأتي بـ 3 أو 4 قواعد للثبات حيث توفر القاعدة العريضة الهرمية قوة إضافية ودعماً مستقراً.

  • مجموعة ربط الصواميل:

لا تخلو عدة الميكانيكي من مجموعة ربط الصواميل اطلاقاً والتي تأتي بأشكال وأدوات مختلفة وكثيرة ويفضل دائماً كبداية شراء المجموعة الأساسية فقط فهي أكثر من كافية.

عموماً يفضل اختيار المجموعة التي تحتوي على 18 حبة لربط الصواميل كحد أدنى علاوة على ذلك يجب أن تحتوي على الحبة الخاصة بالبواجي ومفتاح ربط 3/8 بوصة ومفتاح مساعد طويل وتوصيلتين وحبة ربط مرنة.

في النهاية غالباً ما تكون المجموعة باهظة الثمن خاصة الصناعات اليابانية أو الألمانية حيث تبدأ أسعارها من 500 ريال للمجموعة ولكن الصناعة التايوانية ستفي بالغرض بالنسبة لعدة الميكانيكي المبتدأ أو المتوسط ولكن تأكد دائماً من شراء المجموعة المصنوعة من الفولاذ أو المطلية بالكروم لمقاومة التآكل مع مرور الزمن.

  • مفتاح عزم الدوران:

إذا أردت اعادة ربط الصواميل كفني محترف فعليك شراء هذه الأداة فهي تصدر نقرة يمكن سماعها والشعور بها عند الوصول إلى القيمة المحددة مسبقاً.

عادة يتم ربط البواجي أو الصواميل المختلفة في السيارة بقوى مختلفة يتم تحديدها من قبل الشركة الصانعة ولهذا يعمل مفتاح عزم الدوران على تحديد قوة الربط المناسبة لكل صامولة علاة على ذلك تستطيع تحريك رأس السقاطة القابل للعكس في كلا الاتجاهين وقياس عزم الدوران في اتجاه عقارب الساعة.

أخيراً تتم صناعته من الفولاذ بالكامل ولا يحتوي على أجزاء بلاستيكية قابلة للكسر أو التآكل.

  • أداة ارجاع كليبر الفرامل:

أحد أدوات عدة الميكانيكي المثالية لاعادة مكبس الكليبر إلى وضعه الطبيعي قبل تركيب فحمات الفرامل وتتوفر بعدة أشكال لذلك يفضل شراء مجموعة متكاملة تناسب أغلب أنواع السيارات بما في ذلك الأمريكية والأوروبية واليابانية والكورية.

  • مفتاح فلتر زيت المحرك:

يفضل شراء مفتاح عالمي بتوافقية كبيرة مع الكثير من السيارات حيث يمكن التحكم به بسهولة وتستطيع ربطع بمفتاح ربط الصواميل بكل سهولة.

  • جهاز تفريغ زيت الفرامل:

وهي مضخة يدوية تستطيع من خلالها شفط سائل الفرامل من الجهات الأربع بالسيارة علاوة على ذلك ستتمكن عبر ساعة القياس من تحديد مقدار ضغط المناسب للشفط كما تحتوي على وعاء لتخزين سائل الفرامل الخارج من سيارتك.

عموماً المجموعة مصممة بشكل جيد ومتوفرة بأسعار معقولة وتأتي مع جميع المرفقات التي ستحتاجها في أي وقت.

  • قمع مرن:

يسمح القمع الواسع بالتعبئة السريعة للسوائل دون انسكاب ويستخدم لسوائل المحرك كزيت القير والمحرك وسائل التبريد والفرامل لذلك يفضل شراء قمع بعنق طويل لتسهل الدخول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

  • حوض تصريف الزيت:

تتمتع أحواض التصريف بتصميم مانع للتسرب للتخلص الآمن من سوائل المحرك كزيت المحرك أو الجيربكس أو سائل التبريد لذلك يفضل شراء حجم مناسب لا يقل عن 4 لترات كحد أدنى كما أنها تأتي بأشكال مختلفة ومتينة للغاية وبعضها يمكن استخدامه عمودياً وأفقياً.

اقرأ ايضاً: 10 نصائح لبدأ الصيانة بنفسك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بعدة الميكانيكي واهم 10 ادوات تساعدك على صيانة سيارتك لتكون على معرفة بها وتحديد ما تحتاج شراءه.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير زيت الفرامل لمزيدٍ من الفائدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى