نظام الفرامل

علبة الفرامل 3 علامات تدل على تلفها

تعد علبة الفرامل الرئيسية أو طرمبة الفرامل من أهم المكونات الموجودة في أنظمة مكابح السيارة الحديثة فهي تعمل بمثابة الصمام الرئيسي الذي يدفع سائل الكبح من خلال الأنابيب والليات إلى الكليبرات لكي تتمكن من ضغط فحمات الفرامل على الهوبات لايقاف السيارة.

تعد طرمبة الفرامل في نظام الكبح الهيدروليكي مكون وسيط يعمل كمحول للطاقة بالاضافة إلى مضاعف للقوة وعندما تسير السيارة بسرعة عالية فإن قوة الفرامل المطلوبة لايقافها تكون عالية أيضاً والتي لا يمكن تحقيقها بكفاءة عن طريق نظام الفرامل الميكانيكي لذالك يتم استخدام علبة الفرامل لأنها تولد قوة أكبر.

علاوة على ذلك كما نعلم جميعاً فإن قوة الفرامل المطلوبة في الاطارات الأمامية أعلى من الاطارات الخلفية بسبب تحول الكتلة من الخلف إلى الأمام أثناء استخدام الفرامل لذا فعلبة الفرامل تقوم بتوزيع قوة الكبح بين الاطارات الخلفية والأمامية.

ماهي مكونات علبة الفرامل ؟

ماهي مكونات علبة الفرامل ؟
علبة الفرامل 3 علامات تدل على تلفها

تتكون علبة الفرامل في السيارة مما يلي:

  1. الخزان: سابقاً في السيارات القديمة كان يصنع من الحديد الزهر أم ألان فتم استبداله بالبلاستيك ويقسم إلى حجرتين لتخزين زيت الفرامل.

  2. الأسطوانة: وهي الغلاف الهوائي الضيق الذي يتحرك فيه المكبس مع لحظة الضغط على دواسة الفرامل مما يؤدي بدوره إلى تحويل ومضاعف القوة ويتم توصيلها بالخزان من خلال صمامات الدخول والخروج وقد كانت كانت تصنع سابقاً من الحديد الزهر وتم استبدالها ألان بالألومنيوم.

  3. المكبس: وهو الجزء المتحرك الذي يتأرجح داخل الأسطوانة بسبب حركة دواسة الفرامل وفي الغالب يتواجد مكبسين داخل الأسطوانة حيث تسبب ضغطاً لسائل الفرامل مما يؤدي بدوره إلى توليد ضغط هيدروليكي مرتفع.

  4. نوابض الارجاع: نوع بسيط من النوابض يستخدم داخل الأسطوانة مما يساعد على عودة المكابس ودواسة الفرامل لوضعها الطبيعي بعد تحرير دواسة الفرامل.

  5. زيت الفرامل: زيت الفرامل المعروف أيضاً بالسائل الهيدروليكي، والذي يعمل على تحريك المكونات المختلفة لنظام الفرامل بسيارتك ويمكن أن يعمل الزيت تحت درجات حرارة عالية وضغط مرتفع وبدونه لن تتمكن سيارتك من التوقف.

  6. غطاء علبة زيت الفرامل: عبارة عن غطاء بلاستيكي به جلدة لاحكام الاغلاق، كما يأتي في بعض السيارات مصنوع المطاط.

  7. قسام الفرامل: وهو عبارة عن صمام مركب في معظم السيارات مع فرامل قرصية أمامية وفرامل أسطوانة خلفية وينقسم إلى ثلاثة أقسام منفصلة وهي كما يلي:

  • صمام القياس:

يوجد صمام القياس في قسام الفرامل على السيارات التي لديها فرامل قرصية في الاطارات الأمامية وفرامل أسطوانية في الاطارات الخلفية وبسب اختلاف تصميم الفرامل الأمامية عن الخلفية فإن الصمام يعمل على جعل الفرامل الأسطوانية تعمل قبل الفرامل القرصية.

علاوة على ذلك يكون ضغط بطانة الفرامل الخلفية منخفضاً لذا فإن فرامل الأسطوانة بالكاد تعمل قبل أن تبدأ الفرامل الأمامية بالعمل .

من المهم عمل الفرامل الخلفية قبل الأمامية حيث توفر المزيد من الثبات أثناء استخدام الفرامل كما يساعد استخدامها  أولاً على إبقاء السيارة في خط مستقيم.

  • صمام الضغط التفاضلي:

صمام الضغط التفاضلي هو الجهاز الذي ينبهك إذا كان لديك تسرب في احدى سلندرات الفرامل الخلفية نتيجة لذلك إذا تسرب سائل الفرامل سينخفض ​​الضغط مما يؤدي هذا إلى ارسال اشارة تنبيه للسائق عبر الطبلون.

  • الصمام النسبي:

يقلل الصمام النسبي الضغط على الفرامل الخلفية بغض النظر عن نوع الفرامل الموجودة في السيارة وذلك لأن الفرامل الخلفية تتطلب قوة أقل من الفرامل الأمامية ونتيجة لذلك تعتمد قوة الفرامل التي يمكن تطبيقها على الاطارات دون قفلها على مقدار الوزن عليها.

إذا تم تطبيق قوة فرامل متساوية على جميع الاطارات أثناء التوقف فإن الاطارات الخلفية ستغلق قبل الأمامية لذلك يسمح الصمام التناسبي فقط بجزء معين من الضغط يصل للفرامل الخلفية بحيث تستخدم الأمامية قوة فرامل أكبر.

اقرأ ايضاً: 10 علامات تشير إلى وجود مشكلة بمكابح سيارتك.

ماهي أنواع علبة الفرامل ؟

ماهي أنواع علبة الفرامل ؟
علبة الفرامل 3 علامات تدل على تلفها

فيما يلي انواع طرمبة الفرامل في السيارة:

  1. علبة بدائرة واحدة: يعد النوع البسيط من علب الفرامل ويشبه في طريقة عمله الحقنة الطبية حيث يقوم المكبس الرئيسي داخل الأسطوانة بتوزيع سائل الفرامل بقوة متساوية إلى جميع الاطارات بسبب استخدام مكبس مفرد ويستخدم هذا النوع في السيارات القديمة وقد تم الاستغناء عنه ألان.

  2. علبة بدائرتين: وهو النوع المطور حيث يتم استخدام مكبسين داخل الأسطوانة حيث يقوم المكبس الرئيسي بتوزيع سائل الفرامل بقوة متساوية إلى الاطارات الخلفية بينما يعمل المكبس الآخر على توزيع السائل إلى الاطارات الأمامية ويستخدم هذا النوع في جميع السيارات تقريبًا لأنه أكثر كفاءة من دائرة المكبس المفرد علاوة على ذلك يقوم المكبس الثانوي كمبس احتياطي يعمل على عدم توقف عمل طرمبة الفرامل.

كيف تعمل علبة الفرامل ؟

كيف تعمل علبة الفرامل ؟
علبة الفرامل 3 علامات تدل على تلفها

يمكن تلخيص عمل علبة الفرامل من خلال النقاط التالية:

  1. عندما لا يتم الضغط على دواسة الفرامل تبقى المكابس في مكانها الأصلي حيث تقوم باغلاق صمامات الدخول لكل من حجرات الضغط وذلك يؤدي بدوره إلى بقاء سائل الفرامل بحجرات الخزان والأسطوانة.

  2. عندما يتم الضغط على دواسة الفرامل يتحرك المكبس الرئيسي في البداية والذي يقوم بفتح صمام المدخل الرئيسي فيدخل سائل الفرامل داخل الحجرة الأولى.

  3. بعد الانتهاء من الضغط يفتح صمام المخرج الرئيسي للحجرة الأولية ويتم ارسال سائل الفرامل المضغوط إلى كليبرات الفرامل الخلفية من خلال أنابيب وليات الفرامل.

  4. بعد أن تصل حركة المكبس الرئيسي إلى أقصى امتداد يبدأ المكبس الثانوي في الحركة بسبب القوة التي يطبقها نابض المكبس الرئيسي والذي بدوره يفتح صمام المدخل الثانوي ليدخل سائل الفرامل داخل الحجرة الثانية.

  5. يتم بعد ذلك ضغط زيت الفرامل فيفتح صمام المخرج الثانوي ليتم ارسال الزيت المضغوط إلى كليبر الفرامل الأمامي من خلال أنابيب وليات الفرامل.

  6. بعدما يتم تحرير دواسة الفرامل يعود السائل المضغوط من الكليبرات إلى طرمبة الفرامل مرة أخرى وذلك بسبب عودة المكابس إلى وضعها الطبيعي بواسطة نوابض الارجاع.

اقرأ ايضاً: علامات تلف كليبر الفرامل.

ماهي علامات تلف علبة الفرامل ؟

ماهي علامات تلف علبة الفرامل ؟
علبة الفرامل 3 علامات تدل على تلفها

تعمل علبة الفرامل على خلق ضغط في السائل الهيدروليكي الذي يعمل على تشغيل مكابح السيارة وعندما لا تعمل بشكل صحيح لا يتم ممارسة الضغط اللازم، فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً لتلف طرمبة الفرامل:

  • وجود فقاعات هواء داخل علبة الفرامل:  افتح غطاء سيارتك وحدد مكان خزان طرمبة الفرامل وغالباً ستجدها في الجزء الخلفي من المحرك عبارة علبة بلاستيكية مليئة بالسائل الهيدروليكي، اطلب من شخص آخر الجلوس داخل سيارتك والضغط على دواسة الفرامل أثناء مراقبة الخزان إذا لاحظت وجود فقاعات تتشكل في الخزان أثناء الضغط على المكابح فإن علبة الفرامل لا تعمل بشكل صحيح وستحتاج على الأرجح إلى تغييرها.
  • تهريب زيت الفرامل من العلبة: افحص المنطقة المحيطة بعلبة الفرامل للتأكد من عدم وجود تسرب للزيت، إذا لاحظت أي سائل يتسرب من الأسطوانة فهذا بدل على أن طرمبة الفرامل لا تعمل بشكل صحيح وستحتاج إلى تغييرها.
  • هبوط دواسة الفرامل: اضغط على دواسة الفرامل إلى أقصى مستوى ثم انتظر قليلاً فإذا بدأت الدواسة بالهبوط فهذا يدل إلى أن طرمبة الفرامل لا تعمل بشكل صحيح وستحتاج إلى تغييرها.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال علبة الفرامل في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير زيت الفرامل لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى