ميكانيكا

عمود التيمن 5 اسباب تدل على تلفه

عمود التيمن أو عمود الكامات هو عبارة عن قضيب أسطواني دوار يمتد على طول راس المكينة يتكون من حلقات بيضاوية تشابه شكل الدمعة تتمثل وظيفتها الأساسية في فتح بلوف الهواء والنار لمسافة محددة ومدة زمنية معينة أثناء تشغيل المحرك.

علاوة على ذلك يتم استخدام نوابض موجودة على البلوف تقوم بسحبها واغلاقها بعد أن تصل الحلقات البيضاوية إلى أعلى نقطة له على قضيب الدفع.

عموماً يحتوي كل صف من راس المكينة على عمود كامات خاص به يتم تشغيله بمساعدة التروس وسير أو جنزير التايمن وغالباً يتم صناعة عمود الكامات من الفولاذ أو الحديد الزهر.

في النهاية تتمتع الأعمدة المصنوعة من الحديد الزهر بمقاومة تآكل جيدة، كما أنه يتم تدعيمه ببعض العناصر الأخرى من أجل الحصول على خصائص أكثر ملاءمة مع ذلك فإن الفولاذ يستخدم للإنتاج عالي الجودة صغير الحجم بالإضافة إلى أنه أكثر تكلفة.

ماهي أنواع عمود التيمن؟

ماهي أنواع عمود التيمن؟
عمود التيمن 5 اسباب تدل على تلفه

تنقسم اعمدة التيمن الشائعة إلى ثلاثة انواع كما يلي:

  • أولاً: البلوف العلوية (OHV)

عبارة عن عمود كامة واحد يتواجد بداخل كتلة المحرك ويتم نقل الحركة باستخدام أذرعة للدفع وأذرعة هزازة لتشغيل البلوف الموجودة في الجزء العلوي من المحرك وتسمى هذه الآلية “قطار الصمامات”.

عموماً تم استخدام هذا التصميم بنجاح لسنوات عديدة وقد كانت معظم السيارات الأمريكية سابقاً تستخدم محركات بتصميم OHV ولا تزال حتى ألان تستخدم في الشاحنات والسيارات الرياضية.

من جهة أخرى فالجانب السلبي لهذا التصميم هو أنه يتطلب العديد من المكونات المتحركة لتشغيل البلوف مما يجعل من الصعب التحكم في توقيتها عند عدد دورات أعلى في الدقيقة.

في النهاية يتميز هذا النوع بتكاليف الصيانة المنخفضة كما أنها تحتوي على جنزير تايمن صغير يسهل استبداله.

  • ثانياً: عمود تيمن ثنائي (DOHC)

معظم السيارات الحديثة تعمل بمحركات بتصميم DOHC والتي تحتوي على عمودين كامة وأربعة بلوف لكل سلندر ويعمل أحد أعمدة الكامات على تشغيل بلوف الهواء بينما يتحكم الآخر ببلوف النار.

عموماً يسمح تصميم DOHC لبلوف السحب أن تعمل بزاوية أكبر من بلوف العادم مما يسمح بتدفق هواء أكثر عبر المحرك وبالتالي يمكن أن ينتج قوة حصانية أكبر.

من جهة أخرى فالجانب السلبي لهذا التصميم هو أنه أكبر حجماً وأكثر تعقيداً بالإضافة إلى وجود سير أو جنزير مع الشدادات والمجاري ويجب استبدالها على فترات منتظمة.

في النهاية يمكن تنفيذ تقنية توقيت الصمام المتغير VVT على كلا العمودين مما يؤدي إلى زيادة كفاءة المحرك وتقليل استهلاك الوقود.

  • ثالثاً: عمود تيمن آحادي (SOHC)

عبارة عن عمود كامة واحد يتم تثبيته براس المكينة ويتم نقل الحركة بواسطة سير التايمن لتشغيل البلوف إما بواسطة أذرع أو مباشرة من خلال التكايات.

من جهة أخرى فالجانب السلبي لهذا التصميم هو أنه يتطلب سيراً أو جنزيراً مع الشدادات والمجاري بالإضافة إلى ذلك يجب استبدالها على فترات منتظمة.

علاوة على ذلك من الصعب تنفيذ تقنية توقيت الصمام المتغير VVT بشكل منفصل لبلوف المكينة وهو الأمر الذي يمكن القيام به بسهولة بمحركات DOHC .

في النهاية تتمتع المحركات التي تعمل بتصميم SOHC في أن البلوف يتم تشغيلها مباشرة بواسطة عمود التيمن مما يجعل من السهل الحفاظ على توقيت دقيق عند عدد دورات أعلى في الدقيقة كما أنه من الممكن تركيب ثلاثة أو أربعة بلوف لكل سلندر.

اقرأ ايضاً: ماهي اسباب احتراق بلوف المكينة؟

ماهي اسباب تلف عمود التيمن؟

ماهي اسباب تلف عمود التيمن؟

هناك 5 اسباب رئيسية تؤدي إلى تلف عمود التيمن وذلك كما يلي:

  • أولاً: انخفاض التزييت

يتطلب عمود التيمن وبلوف المكينة والتكايات إلى تزييت جيد من أجل العمل بشكل صحيح وخاصة الحلقات البيضاوية لذلك يجب الانتباه عند ارتفاع صوت المحرك على غير العادة بسبب انخفاض ضغط الزيت أو وجود نقص في التزييت فقد يؤدي اهمال هذه الأمور إلى تلف عمود التيمن.

  • ثانياً: تآكل الحلقات البيضاوية

يؤدي تآكل الحلقات البيضاوية بعمود الكامة إلى انخفاض رفع البلوف وقد لا تفتح على الإطلاق عندما يعمل المحرك بسرعة دوران منخفضة كم قد يحصل المحرك على نتائج عكسية في السرعات العالية.

  • ثالثاً: تلف تكايات المكينة

ترتبط تكايات البلوف عبر أذرعة متأرجحة متصلة بعمود الكامات يعملون معاً لخلق خلوص محدد داخل مجموعة بلوف الهواء والنار وضمان قيادة أكثر هدوءاً.

خلافاً لذلك يمكن أن يؤثر انخفاض ضغط الزيت داخل التكايات على أدائها وتوليد ضوضاء غير عادية قد تتسبب في أضرار جسيمة بعمود التيمن.

  • رابعاً: تدخل ميكانيكي خاطئ

غالباً تحدث المشاكل الميكانيكية عند تغيير سير التايمن وعدم القيام بالوزن الصحيح بين البلوف والبساتم.

  • خامساً: استخدام زيت محرك غير مناسب

إذا كنت تستخدم زيتاً سميكاً لظروف القيادة شتاءً فقد تسمع المحرك يصدر ضوضاءً عند بدء التشغيل في الصباح الباكر حيث سيكون هذا أعلى مستوى لصوت المحرك بعد بدء التشغيل ثم ينخفض ​​تدريجياً بعد القيادة قليلاً.

عموماً يحدث هذا بسبب لزوجة الزيت العالية والتي تمنعه من التدفق بحرية لتزييت جميع مكونات المحرك نتيجة لذلك قد يؤدي الاستمرار باستخدام الزيت الخاطئ لفترة طويلة إلى تلف عمود التيمن.

من الجدير بالذكر أنه عادةً ما يتلف عمود التيمن لسيارات مثل: يوكن وتاهو بسبب هذه المشكلة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال عمود التيمن لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى