كهرباء

عيوب نظام ECO وطريقة عمله ومتى يجب استخدامه

في هذا المقال سنتحدث باسهاب عن عيوب نظام ECO وطريقة عمله ومتى يجب استخدامه بسيارتك .

نظام ECO هو اختصار لـ”Economic Mode” وهي تقنية حديثة تستخدمها كثير من الشركات المصنعة في سياراتها اليوم لتحقيق أقصى قدر من الاقتصاد في استهلاك الوقود وذلك عبر التحكم بضبط التشغيل إلكترونيًا للمحرك .

تطلق شركة هوندا على إعداد الوضع الاقتصادي “ECON” كما يتم تسميته في بعض السيارات مثل شركة هونداي أو كيا “Active ECO” بينما لا يزال الكثيرون يطلقون عليه “Eco Mode” .

على الرغم من ذلك فإن “Eco Mode” هو مصطلح يستخدم بالإجماع بشكل معقول في صناعة السيارات .

تقوم وحدة التحكم الإلكترونية PCM بتغيير ضبط العديد من المكونات مثل استجابة دعسة البنزين ونمط التعشيقات في القير .

يمكن أن يتم ضبط توقيت الإشعال وكميات الوقود والهواء في الإصدارات الأكثر تقدمًا بالإضافة التقليل من النظام الكهربائي كجعل مكيف السيارة يعمل لفترات أقصر مما يقلل من حمله على المحرك .

يعد استخدام نظام ECO فكرة جيدة لتوفير الوقود لديك قدر الإمكان حيث تقدر معظم الشركات المصنعة أنك ستوفر حوالي 5٪ من المال عند استخدام الوضع الاقتصادي ايكو .

عبر حسبة بسيطة بافتراض أنك تنفق شهرياً 800 ريال لتعبئة سيارتك بالوقود فإنك سنوياً ستنفق 9600 ريال وباستخدام الوضع الاقتصادي ECO فإنك ستوفر 5% وهو ما يساوي 40 ريالاً شهرياً .

كيف يعمل ECO Mode ؟

كيف يعمل نظام توفير الوقود ECO ؟
عيوب نظام ECO وطريقة عمله ومتى يجب استخدامه

يعمل ECO Mode من خلال تقييد أداء المحرك وناقل الحركة لتقليل استهلاك الوقود كما يعمل على ضبط كلاً من خليط الوقود والهواء وعدة أمور للحصول على أقصى قدر من الاقتصاد في استهلاك الوقود دون أي آثار جانبية خطيرة .

كل ما ستلاحظه هو انخفاض طفيف في قوة واستجابة سيارتك، أيضاً قد تلاحظ انخفاظاً في قوة تبريد تكييف السيارة حيث سيعمل النظام على جعل كمبروسر السيارة يعمل لفترات أقصر من المعتاد لتوفير أكبر قدر من الوقود .

بكل بساطة ECO Mode ماهو إلا مجموعة من القيود التي تضعها الشركة المصنعة على سيارتك عند تنشيطه وليس شكلاً من أشكال التكنولوجيا الثورية .

غالباً يمكن تفعيل النظام يدوياً عبر الزر الخاص به والذي عادة ما يكون بجانب عصا القير أو بالقرب من أزرار الخدمات في الجهة اليسرى ولكن في بعض السيارات لا يمكن تفعيله يدوياً ويعمل النظام تلقائياً حسب طريقة قيادتك للسيارة .

ذات صلة : كمبروسر المكيف 5 علامات تدل على تلفه .

ما هي عيوب نظام ECO؟

1 – ستقود بسرعة أبطأ مما قد تريد .
2 – لن تكون السيارة سريعة الاستجابة كما تشعر عادةً .
3 – إذا تأثر مكيف السيارة أو الأجهزة الكهربائية فقد تجعلك ترغب في إيقاف تشغيل الوضع الاقتصادي .

متى يجب استخدام ECO Mode ؟

عيوب نظام ECO
عيوب نظام ECO وطريقة عمله ومتى يجب استخدامه

من المفترض استخدام الوضع الاقتصادي ايكو عند السفر بسرعات منخفضة ولا يوصى باستخدامه على الطرق السريعة أو صعود التلال والمرتفعات .

سيعمل وضع ECO على تقليل طاقة محرك السيارة بالإضافة إلى التدفئة أوالتبريد لإعطاء الأولوية لاستخدام الوقود وعندما لا تكون هذه الأشياء من أولوياتك استخدم الوضع الاقتصادي .

على الرغم من أن استخدام نظام توفير الوقود لا يقلل بشكل كبير من مقدار الطاقة المتاحة لديك للقيادة إلا أن كثيراً من الناس يكرهون استخدامه .

أيضاً من الأمور التي يخشاها البعض هو استخدام النظام لفترات طويلة وهو أمر لا يدعو إلى القلق حيث أنه تم تصميم النظام ليعمل بشكل جيد طوال الوقت فلن يحدث أي ضرر للمحرك أو أي مشاكل أخرى .

المراجع

Eco Mode: How It Works and When to Use It

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى