ميكانيكا

غطاء الرديتر 5 أسباب تدل على تلفه

يعد وجود غطاء الرديتر (Radiator Cap) أمراً بالغ الأهمية لنظام التبريد في سيارتك فهو الذي يقوم بالحفاظ على مقدار الضغط المناسب داخل النظام.

علاوة على ذلك يتم تصنيف كل غطاء بمقدار معين من الضغط الذي يمكن أن يتحمله حيث تتطلب أنظمة التبريد في السيارات ضغوطاً مختلفة لذا من المهم شراء غطاء يتوافق مع مواصفات الموصى بها والتحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة الضغط المناسب لنظام التبريد.

كيف يعمل غطاء الرديتر ؟

كيف يعمل غطاء الرديتر ؟

معظم المحركات لديها درجة حرارة تشغيل عادية حول درجة غليان الماء (100 درجة مئوية) لذلك إذا كان ماء الرديتر في المحرك يغلي في درجات حرارة منخفضة فلن يبرد المحرك بشكل فعال لأن بغليانه سوف يتبخر وبالتالي لن يمتص الحرارة من النظام بشكل فعال، فيما كيفية عمل غطاء الرديتر:

  • يعمل نظام التبريد عند الضغط الأمثل على تمكين المحرك من العمل بكفاءة أكبر وحمايته من التلف.

  • يتكون سائل التبريد من ماء ومانع رغوي يمنع تكون الفقاعات ومادة الجلايكول (مادة شفافة تتجمد في درجات حرارة منخفضة جداً تصل إلى -65 درجة مئوية وتغلي في درجة حرارة 138 درجة مئوية) أضف إلى ذلك وجود مواد مساندة تحمي دائرة التبريد من الداخل كما تقوم بتزييت طرمة الماء.

  • يمتص ماء الرديتر الحرارة من المحرك وبالتالي تزداد حرارته ويزداد الضغط داخل دائرة التبريد.

  • لتجنب الضغط الزائد الذي يمكن أن يتلف مكونات النظام يقوم غطاء الرديتر بفتح صمام يحتوي على نابض لتفريغ السائل الزائد في قربة الرديتر.

  • أخيراً يعيد الغطاء سائل التبريد إلى النظام مرة أخرى عند انخفاض الضغط.

ماهي علامات تلف غطاء الرديتر ؟

ماهي علامات تلف غطاء الرديتر ؟

  1. تسريب ماء الرديتر: إذا كان صمام الغطاء عالقاً فلن يتمكن من تحرير سائل التبريد ونتيجة لذلك سيرتفع الضغط داخل نظام التبريد مما يتسبب في تشقق بطبات الرديتر البلاستيكية، إذا لاحظت وجود سائل التبريد بالقرب من الرديتر أو غطاء الرديتر فمن المرجح أن لديك تهريب في مكان ما.

  2. نقص ماء الرديتر: بمرور الوقت يفقد سائل التبريد خواصه وتقل كفاءته وعندما يغلي يتبخر ويخرج البخار من خلال فوهة رديتر المحرك لذا عند حدوث هذه المشكلة قم باستبدال غطاء الرديتر وسائل التبريد مباشرة، من المهم معرفة أن الشركات المصنعة للسيارت تنصح بتغيير ماء الرديتر على الأقل للمرة الأولى كل 6 سنوات أو عند قطع مسافة 16,0000 كم.

  3. امتلاء قربة الرديتر: يتم تحرير صمام غطاء الرديتر عن طريق الضغط ويتم ادخال سائل التبريد إلى القربة فإذا كان لديك الغطاء تالفاً سيتم ادخال سائل التبريد بسرعة وبكميات كبيرة مما يتسبب بامتلاء القربة وربما يفيض منها.

  4. تشقق وانتفاخ أو انكماش خراطيش الرديتر: يتسبب تلف صمام الغطاء بتجمع الضغط داخل نظام التبريد وذلك يؤدي إلى حدوث تشققات أو اتنفاخات بخراطيش الرديتر من ناحية أخرى قد يتسبب أيضاً بعملية عكسية وهي انكماش الخرطوش بعد أن يبرد المحرك بفترة كافية لذ يجب استبدال الغطاء عند حدوث ذلك.

  5. ارتفاع حرارة المحرك: عندما لا يتم اغلاق صمام الغطاء بشكل صحيح سوف يدخل الهواء داخل نظام التبريد ونتيجة لذلك تقل درجة غليان سائل التبريد مما يجعله غير قادر على امتصاص حرارة كافية من المحرك أضف إلى ذلك اهمال ارتفاع درجة حرارة المحرك سيؤدي في النهاية إلى تعطل المحرك لذلك يجب اصلاح المشكلة بأسرع وقت ممكن.

متى يجب تغيير غطاء الرديتر ؟

متى يجب تغيير غطاء الرديتر ؟

على الرغم من كون غطاء الرديتر أحد المكونات البسيطة لنظام التبريد إلا أنه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على كفاءة تبريد سيارتك، من ناحية أخرى تعتبر أغطية الرديتر رخيصة الثمن ويسهل شراؤها ولا تستغرق سوى بضع ثوانٍ لتغييرها.

لذلك يجب تغييره إذا ظهرت بعض المشاكل السابقة أو يمكنك استبداله كنوع من الصيانة كل 100,000كم أو اتبع توصية الصانع واستبداله عند تغيير ماء الرديتر.

في النهاية إن تجاهل تغيير غطاء الرديتر المعيب يمكن أن يتسبب في حدوث ارتفاع بدرجة الحرارة وتلف محتمل للمحرك خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

طريقة اختيار غطاء الرديتر المناسب

طريقة اختيار غطاء الرديتر المناسب

المسؤول عن التحكم في ضغط نظام التبريد هو غطاء الرديتر لذا يوجد دائماً على الغطاء أرقام تشير إلى الضغط الذي سيسمح عنده لسائل التبريد بالتدفق من رديتر المحرك إلى قربة الرديتر.

عادة تتراوح الضغوط بين 6PSI إلى 16PSI لمعظم أنظمة السيارات وبعض السيارات الكورية واليابانية يحسب بها الضغط بصيغة KGF/CM2 أو KPA.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال غطاء الرديتر في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييره .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تنظيف رديتر السيارة من الصدأ لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى