ميكانيكا

فحص السيارة قبل الشراء 4 خطوات مهمة

يعد فحص السيارة قبل الشراء من أهم الأمور التي يجب أن يلمَّ بها المشتري قبل الإقبال على شراء سيارة مستعملة حتى يتجنب الغش والاحتيال من بعض ضعاف النفوس.

إلى جانب ذلك وفي ظل ارتفاع أسعار السيارات الحديثة اليوم يلجأ العديد إلى سوق السيارات المستعملة للحصول على سيارة تتناسب مع إمكانياتهم المالية.

عموماً هناك أمور خفية من المهم أن يتم الانتباه لها عند شراء أي سيارة مستعملة ويجب أن يعرفها المشتري حتى لا يقع ضحية لسيارة بها أعطال كثيرة ثم يندم بعد شرائها.

خطوات تسبق فحص السيارة قبل الشراء

خطوات تسبق فحص السيارة قبل الشراء
خطوات تسبق فحص السيارة قبل الشراء

بداية من المهم على المشتري تحديد قراره بشأن شراء سيارة مستعملة مناسبة له واختيار ​​نوع السيارة وموديلها وحجم المحرك والاكسسوارات التي تتمتع بها ونوع القير سواءً كان قير اوتوماتيك تقليدي أو CVT او قير عادي.

علاوة على ذلك يجب معرفة متوسط ​​سعرها في السوق سواء من خلال المواقع المنتشرة على شبكة الانترنت او عن طريق سؤال المعارف والأصدقاء لمعرفة مدى ملاءمة ذلك للميزانية التي تم تحديدها مقدماً لشراء السيارة.

عموماً يعتمد قرار اختيار السيارة المناسبة على طبيعة الغرض منها وعدد الأفراد التي ستكفيهم المقصورة.

على سبيل المثال: تناسب السيارات الاقتصادية الصغيرة التي تستخدم قير CVT فئة معينة تستخدم السيارة للتنقل داخل المدينة كما تتميز بسهولة الركن واستهلاك الوقود الجيد، مع ذلك فالسيارات الأكبر حجماً تناسب العائلة الكبيرة للسفر باستمرار أو للاستخدام على الخطوط الطويلة وغير ذلك من مميزات.

فيما يلي خطوات تسبق فحص السيارة قبل الشراء:

  1. يجب أن يقوم المشتري بفحص السيارة قبل الشراء بأحد المراكز المتخصصة لمعرفة الأعطال وتحديد ما اذا كانت تستحق اصلاحها أم لا.

  2. من المهم ألا تسمح للبائع أن يختار مركز الصيانة وذلك لأن بعضهم قد يقوم بالاتفاق مع المركز لكي لا يظهر عيوب السيارة عند فحصها ويجب أن تشترط عليه بأن يدفع قيمة فحص السيارة قبل الشراء في حال ظهرت عيوب تخالف كلامه .

  3. يفضل أن تأتي مع أحد أقاربك أو اصدقائك الموثوقين ولا تعتمد على نفسك فقط أثناء المعاينة.

  4. قم فحص السيارة قبل الشراء في وضح النهار في يوم جاف غير غائم لأن اشعة الشمس يمكن أن تكشف أي عيوب على حالة الدهان.

  5. يجب أن تكون السيارة متوقفة على سطح مستو وألا يتم قيادتها لمدة ساعة على الأقل قبل الفحص.

أخيراً عندما تستقر على شراء سيارة معينة من خلال الحراج أو سوق السيارات المستعملة أو عن طريق مواقع الإنترنت فعليك طرح بعض الأسئلة على مالكها تسبق فحص السيارة قبل الشراء وإليك أمثلة كما يلي:

  • أولاً: هل تعرضت السيارة لحادث؟

إجابة مالك السيارة على هذا السؤال ستكشف عن تاريخ حوادث السيارة وتكشف لك أماكن الضعف أو الأماكن التي تم اصلاحها بسبب حادث ما .

إن كانت اجابة المالك بها نوعاً من التردد فعليك فحص السيارة قبل الشراء إلى مركز متخصص للتحقق من حالة الدهان عبر اجهزة مخصصة لذلك أو يمكنك التعرف على تاريخ الحوادث من خلال بوابة موجز .

  • ثانياً: هل هو المالك الأول أو الثاني للسيارة؟

إذا كانت السيارة المستعملة على سبيل المثال عمرها 8 سنوات وتغير عدد المالكين 5 مرات أو أكثر فقد يكون بها عيب خطير يجعل كل من يشتريها يبيعها بعد ذلك .

غالباً ما تكون أكثر العيوب الخطيرة والخفية التي تتسبب بذلك هو قص وتلحيم شاصي السيارة وهو الأمر الذي يجعل الفحص الدوري يصنف السيارة كتالف عند اكتشافه .

جدير بالذكر بأن شاصي السيارة أو الهيكل يعمل على دعم وربط مكونات السيارة كالمقصات وعمود التوازن وأنظمة التحكم والتوجيه وغيرها .

أيضاً يمكن من خلال بوابة موجز معرفة عدد التفاويض للسيارة فإذا كان عددها كبير (قد تصل إلى أكثر من 100 تفويض للسيارة الواحدة) فهذا يدل على أن السيارة قد كانت تستخدم للتأجير سابقاً ولن تكون مناسبة لشراءها للاستخدام الشخصي .

  • ثالثاً: ما هو سبب البيع؟

إذا رأيت أن البائع لا يستطيع الإجابة على هذا السؤال أو يقوم بالتهرب منه فقد لا يكون من المناسب تضييع وقتك في فحص تلك السيارة قبل الشراء .

  • رابعاً: هل السيارة تحت الضمان؟

غالباً يغطي الضمان الخاص بوكالات السيارات في المملكة العربية السعودية ما بين 3 – 5 سنوات أو لمسافة 100,000 كم أيهما أسبق بشرط القيام بالصيانة الدورية لديها .

من المهم سؤال البائع ما إذا كان يقوم بالصيانة الدورية لدى الوكالة أم لا، حيث أن تجاهلها أو القيام بها لدى مراكز الصيانة الأخرى قد يلغي الضمان .

كذلك فإن الصيانة الدورية لدى الوكيل ستوضح لك التاريخ الزمني لأي أعطال أو عيوب مصنعية لأي مكونات قد تم تغييرها .

اقرأ ايضاً: تقنيات ساعدت على تحسين استهلاك الوقود.

طريقة فحص السيارة قبل الشراء

فيما يلي ارشادات وخطوات مهمة توضح كيفية فحص السيارة قبل الشراء:

  • أولاً: فحص السيارة قبل الشراء من الخارج
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة البودي
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة البودي

1 – حالة بودي السيارة

تأكد من إيقاف السيارة في مكان يمكنك فيه الحصول على زاوية رؤية كاملة حيث سيساعدك هذا على النظر من جميع الزوايا الممكنة وفحص السيارة قبل الشراء بدقة كما يلي:

  • افحص بودي السيارة بدقة بحثاً عن أية خدوش أو صدأ أو اختلاف في درجة اللون.

  • يجب أن يكون لون الدهان بكامل بودي السيارة موحداً ما عدا بعض السيارات ذات اللون الأبيض قد يختلف لون الصدام الأمامي والخلفي قليلاً .

  • غالباً إذا كانت السيارة قديمة سوف يلمع السطح المعاد دهنه أكثر من بقية الأسطح الأخرى .

  • يتميز دهان المصنع الأصلي بعدة طبقات رقيقة تجعله ناعماً وسلساً كالمرآة على خلاف الدهان المحلي الذي يكون سميكاً وتموجاته واضحة يمكن ملاحظتها بسهولة .

  • افحص الدهان الموجود على المفاصل والبراغي والجوانب الداخلية للرفارف والصدامات حيث ستؤدي إعادة الدهان بطريقة ما إلى جعل لون المفصل والمسمار أو الجزء الداخلي مختلفاً عن باقي السطح .

  • افتح وأغلق الأبواب وغطاء المحرك والشنطة للتأكد من عملها،أيضاً لا تنسى فحص جلد الهواء ومجاري الزجاج للتأكد من عدم تمزقها أو تعفنها .

  • قم بإزالة جلد الهواء من على الأبواب وانظر لحالة البودي بدقة، ستصادف ثقوباً يتم إجراؤها من قبل الشركة المصنعة خلافاً لذلك فالسيارة التي خضعت لإصلاح كبير سيكون لها إما وصلات لحام أو ستكون ناعمة تماماً دون وجود أية ثقوب.

  • افتح شنطة السيارة وارفع الفرشة وأخرج الإطار الاحتياطي للتحقق من وجود أي خدوش كبيرة أو أعمال إصلاح في الخلف، يجب أن يتواجد هناك علامات للحام تم إجراؤه من قبل الشركة المصنعة والذي يكون خشنًا بعض الشيء وواسع الانتشار.

  • إذا لم تجد أي تفاصيل للحام فهذا يعني أنه تم إصلاح السيارة بشكل كبير من الخلف، وإذا كان السمكري ذكياً فقد تحصل على سطح أملس تماماً والذي من شأنه أن يثير بعض الدهشة مرة أخرى على العمل المنجز.

2 – فحص حالة الزجاج

انظر بعناية إلى الزجاج للتأكد من عدم وجود شقوق أو تصدعات وذلك لأنها ستزداد سوءاً بمرور الوقت وستؤدي إلى إصلاح مكلف لاحقاً .

3 – فحص مساعدات السيارة

أوقف السيارة على سطح مستوٍ واضغط على كل زاوية للأسفل بقوة إذا كانت المساعدات في حالة جيد فيجب أن ترتد السيارة للأعلى مرة واحدة فقط، ولكن إذا كانت تصعد وتهبط لعدة مرات فستحتاج إلى تغيير المساعدات لاحقاً .

4 – فحص أنوار السيارة

اطلب من صديقك تشغيل جميع أنوار السيارة سواءً الأمامية أو لمبات الفرامل الخلفية أو الفشرات الجانبية وغيرها وتأكد من أن جميعها سليمة وتعمل بشكل جيد .

5 – فحص حالة الإطارات

تأكد من إيقاف السيارة على أرض مستوية في النهار للتمكن من الحصول على زاوية رؤية كاملة حيث سيساعدك هذا على النظر من جميع الزوايا الممكنة وفحص الاطارات بدقة كما يلي:

  • من المفترض أن جميع الإطارات تحمل علامة تجارية واحدة ولكن إذا وجدت أحدها مختلف فاسأل عن سبب تغييره بآخر مختلف.

  • يجب أن يكون مداس الإطار متساوياً لجميع الاتجاهات والأفضل أن تسأل عما إذا كانت الإطارات قد تم تدويرها بانتظام أم لا، إذا لم يكن الأمر كذلك فعادة ما يكون التآكل أكثر شدة على الجانب الخارجي للإطارات الأمامية .

  • تميل الإطارات التي يتم تعبئتها بالهواء المفرط إلى التآكل في المنتصف أكثر من الجوانب .

  • يمكن أن تشير الإطارات التي تتآكل بشكل غير متساوٍ إلى وجود مشكلة ما في نظام التعليق وقد تحتاج إلى صيانته لاحقاً .

  • افحص الجدران الجانبية للإطارات بحثًا عن الاحتكاك أو الشقوق أو الانتفاخات وابحث عن أي شقوق في كل اطار كما لا تنسى التحقق من وجود الاطار الاحتياطي وبأنه في حالة جيدة وأن مفتاح الربط والعفريتة متوفرين .

  • يمكن للإطارات أيضاً أن تخبرك الكثير عن السيارة حيث أن مقارنة سنة تصنيع الإطارات بموديل السيارة يعطيك رؤية أفضل حول استخدام مالكها .

  • إذا كنت تنوي شراء سيارة مستعملة قطعت أكثر من 40,000 كم فمن المفترض أن تكون اطاراتها ليست بالحديثة تماماً ولا بالقديمة ولكنها في منتصف فترة الخدمة .

  • إذا كان هناك مجموعة حديثة من الإطارات تختلف عن تاريخ تصنيع السيارة فهي مدعاة للشك .

  • عليك أن تسأل البائع عن سبب الاستبدال المبكر للإطارات حيث يمكن أن يكون هذا علامة على وقوع حادث سابق للسيارة .

  • ثانياً: فحص السيارة قبل الشراء من الداخل
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة المقاعد
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة المقاعد

1 – فحص عداد الطبلون

بشكل عام يجب أن تتوافق المسافة المقطوعة مع عمر السيارة فمن غير المعقول على سبيل المثال رؤية سيارة يزيد عمرها عن 5 سنوات وما تزال لم تقطع أكثر من 50,000 كم !

إذا وجدت عداد المسافة لا يزيد عن 50,000 كم لسيارة يزيد عمرها عن 5 سنوات وترى أن هناك اهتراءً لبعض المكونات فقد يكون البائع قد تلاعب بعداد المسافات وهنا أنت سيتعين عليك فحص السيارة قبل الشراء في مركز متخصص أو من خلال استخدام بوابة موجز .

2 – فحص الدعاسات الأرضية

قد يكون الجزء الداخلي من السيارة أكثر أهمية بالنسبة لك لأن هذا هو المكان الذي ستقضي فيه معظم الوقت أثناء امتلاكك للسيارة.

عندما تفتح باب السيارة لأول مرة قم بإزالة الدعاسات الأرضية وتحقق من عدم وجود أي بقع مبللة على الفرش فقد تشير البقع المائية أو رائحة العفن إلى وجود تسرب لماء الرديتر من خلال مدفئة السيارة أو بسبب انسداد أو تلف الخرطوم المسؤول عن اخراج ماء المكيف.

3 – فحص المقاعد

جرب الجلوس على كل المقاعد للتحقق من سلامتها وتحقق من جميع خيارات التحكم بالمقعد للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وأنه يمكنك العثور على وضع جلوس جيد .

4 – فحص حالة التشغيل

قم بتشغيل سويتش التشغيل بدون بدء تشغيل المحرك، يجب عليك التأكد من أن جميع أضواء التحذير تضيء لبضع ثوان وتنطفئ عند بدء تشغيل المحرك بما في ذلك لمبة المكينة .

لاحظ ما إذا كان من الصعب بدء تشغيل المحرك عندما يكون بارداً وإذا كان يعمل بسلاسة .

أثناء تشغيل المحرك قم بتشغيل المدفأة بالكامل لترى مدى سخونتها ومدى السرعة، أيضاً قم بتشغيل المكيف وتأكد من أنه يبرد بسرعة .

5 – فحص الاكسسوارات الكهربائية

تحقق من الاستقبال على راديو AM و FM وإذا كانت السيارة بها مشغل أقراص مضغوطة CD فحاول ادخال وإخراج القرص .

بالإضافة إلى ذلك استخدم مشغل MP3 وقم بتوصيله أو قم بتشغيله عبر البلوتوث إن وجد ولا تتسرع في الأمور بفحص مكيف السيارة ونظام الصوت فقط، افحص جميع الأزرار الموجودة في الكونسول المركزي وعجلة القيادة ولوحة العدادات أيضاً ثم ابدأ في استخدام كل ميزة واحدة تلو الأخرى وتحقق مما إذا كانت تعمل بشكل صحيح .

6 – فحص فتحة السقف

تحقق من مجاري فتحة السقف بحثًا عن تشققات لمعرفة ما إذا كانت المياه تتسرب من خلالها أم لا، علاوة على ذلك تأكد من أن فتحة السقف تفتح وتغلق بشكل صحيح وتغلق جيدًا عند الإغلاق.

  • ثالثاً: فحص المحرك والسوائل
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة المحرك
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-حالة المحرك

1 – فحص حجرة المحرك

قم أولاً بفحص الحالة العامة لحجرة المحرك، تعتبر الأوساخ والغبار أمرًا طبيعيًا ولكن احذر إذا رأيت الزيت متناثرًا هنا وهناك وتحقق دائمًا من السوائل مثل زيت المكينة وسائل الفرامل ومستويات سائل التبريد إلى جانب لونها.

إلى جانب ذلك افتح غطاء الزيت وانظر إلى الداخل بتمعن، إذا كنت تستطيع رؤية المكونات الداخلية نظيفة فهي دلالة على أن مالك السيارة يقوم بتغيير الزيت بانتظام ولكن إذا رأيت رواسب سوداء أو تجمعات طينية فهذا يشير إلى مشكلة خطيرة بالمحرك.

2 – فحص زيت المحرك

عموماً عند فحص السيارة قبل الشراء من المهم فحص زيت المكينة من خلال عصا القياس ويجب أن يكون الزيت بلون بني داكن أو أسود، إذا كان الزيت بلون العسل فقد تم تغييره قريباً.

من جهة أخرى إذا كان لون الزيت يميل إلى اللون الحليبي أو يظهر زيتًا رماديًا أو رغويًا فقد يشير ذلك إلى خلط الزيت مع الماء داخل المكينة والذي يحدث غالباً بسبب تلف وجه راس المكينة وهي مشكلة خطيرة أيضاً.

3 – فحص زيت الفرامل

عند فحص زيت الفرامل يجب أن يكون لونه أحمر أو كهرماني ولكن إذا كان لونه أسود فيجب تغييره فوراً.

4 – فحص زيت القير

عند فحص السيارة قبل الشراء من المهم فحص زيت القير ويجب ألا يكون لونه وردياً أو أسود به رائحة احتراق وهما علامتان تشيران إلى وجود مشكلة خطيرة بالقير.

5 – فحص ماء الرديتر

ماء الرديتر يأتي بألوان متعددة كالأخضر والأحمر والأصفر والأزرق والوردي وغيرها ولكن إذا كان لونه شفاف فهذا يدل على استخدام ماء الصنبور قريباً وهي غير مناسبة وتسبب الصدأ في دائرة التبريد وتلف المكونات.

إلى جانب ذلك إذا كان لون الماء يميل إلى اللون الحليبي أو رغويًا فقد يشير ذلك إلى خلط الزيت مع الماء داخل المكينة، وإذا كان باللون البني فهو دلالة على وجود صدأ داخل دائرة التبريد.

6 – فحص خراطيش الردتير

تحقق عبر الضغط على خراطيش الرديتر العلوية والسفلية بيدك، يجب أن يكون الخرطوش صلباً ومرناً عندما يكون المحرك بارداً إلى جانب ذلك تأكد من أن خراطيش الرديتر ليست متحجرة أو بها شقوق من الخارج أو منتفخة.

7 – فحص سير المكينة

قم بفحص سير المكينة للتحقق من عدم وجود أي اهتراء أو تمزق وتأكد من أن سطحه أملس ولا توجد تشققات أو علامات تدل على التلف .

اقرأ ايضاً: ماهي اسباب انتفاخ خراطيش الرديتر؟

  • رابعاً: تجربة قيادة السيارة
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-قيادة السيارة
طريقة فحص السيارة قبل الشراء-قيادة السيارة

بعد بدء تشغيل السيارة يجب أن تنطفئ جميع أضواء التحذير الموجودة على الطبلون، إذا ظلت لمبة المكينة تعمل فهذا يعني أن كمبيوتر المحرك اكتشف بعض الأعطال.

قد تكون مشكلة بسيطة ولكنها قد تكون أيضًا مشكلة باهظة الثمن، حيث لا توجد طريقة لمعرفة مدى خطورة المشكلة حتى يتم فحص السيارة قبل الشراء بشكل صحيح.

أثناء اختبار القيادة احترس من أصوات المحرك أو الاهتزازات أو نقص الطاقة أو أي مشكلات أخرى تتعلق بالقيادة .

يجب أن يعمل المحرك بسلاسة وأن يتسارع بسهولة، إذا لاحظت ضعف العزم عند التسارع أو وجود تفتفة فهناك مشكلة ما كما يجب أن تكون سرعة التباطؤ مستقرة.

اختبر قيادة السيارة لأطول فترة ممكنة، في بعض الأحيان قد لا تكون المشاكل واضحة أثناء التجربة لفترة قصيرة لذا من المهم تجربة القيادة في جميع الأوضاع مثل التسارع والتباطؤ وحركة المرور المتقطعة والانطلاق على الطرق السريعة.

احترس من درجة حرارة المحرك على الطبلون، بمجرد أن يتم تسخين المحرك يجب أن يظل مقياس درجة الحرارة في مكان ما حول منتصف قريباً من المنتصف.

حتى لو بدا كل شيء على ما يرام فإننا نوصي بشدة بفحص السيارة قبل الشراء بشكل صحيح بواسطة ميكانيكي مستقل.

اقرأ ايضاً: اسباب تفتفة السيارة عند التسارع.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة فحص السيارة قبل الشراء لتكون على معرفة بها لاستخدامها عندما تحتاج إلى شراء سيارة مستعملة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى