نظام الفرامل

فرامل السيارة 5 انواع مختلفة

يعد نظام فرامل السيارة أحد الأجزاء الرئيسية في أي سيارة والذي يعمل على إبطاءها إلى جانب ذلك يجب ألا تكون الفرامل ضعيفة جداً ولكن في نفس الوقت ليست قوية بشكل مفرط.

من شأن فرامل السيارة القوية جدًا أن تعرضنا باستمرار للأذى عند استخدامها بشكل مفاجئ، فعند توقف السيارة فجأة أو بقوة قد يصطدم الراكب الخلفي بالمقعد الأمامي أو يتأذى رأس السائق بعجلة القيادة .

حقيقة الأمر هو أن مكابح السيارة ترتبط بقوانين الحركة لنيوتن، والتي تنص على :

الجسم الساكن أو المتحرك سيظل ساكناً أو متحركاً مالم تؤثر عليه قوة خارجية .

من ناحية أخرى إذا كان نظام فرامل السيارة ضعيفًا جداً فإن مسافة التوقف ستزيد وبالتالي قد تؤدي إلى وقوع حوادث لذا يجب أن يكون النظام مثاليًا تمامًا لإيقاف السيارة عند أدنى مسافة آمنة دون التأثير على راحة السائق أو الركاب.

في محاولة لتحقيق ذلك كان هناك الكثير من التطورات في تكنولوجيا فرامل السيارة بدءاً من المكابح الميكانيكية مروراً بالهيدروليكية والهوائية وانتهاءً بفرامل السيارة الكهربائية.

كيف تعمل فرامل السيارة؟

كيف تعمل فرامل السيارة؟

تم تصميم فرامل السيارة لإبطاء ووقف حركة السيارة وللقيام بذلك يجب على المكونات المختلفة داخل النظام تحويل الطاقة المتحركة للسيارة إلى حرارة ة وذلك يتم بواسطة الاحتكاك.

الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا وتنتج كمية من الحرارة .

يلعب نوعان من الاحتكاك دوراً في التحكم في السيارة وهو الاحتكاك الحركي والاحتكاك الساكن كما تعتمد كمية الاحتكاك أو مقاومة الحركة على نوع المادة الملامسة ونعومة أسطح الاحتكاك والضغط الذي يمسكهما معاً وتحدث هذه العملية عن طريق ضغط سائل خاص داخل أجزاء المكابح حسب قانون باسكال والذي بنص على:

الضغط الواقع على أي جزء من سائل محصور في وعاء مغلق ينتقل بكامله وبانتظام إلى جميع أجزاء السائل ويعمل في جميع الاتجاهات

عندما يتم الضغط على دواسة المكابح أثناء تحرك السيارة تنتقل القوة إلى الباكم الذي ينتج قوة اضافية فتنتقل القوة إلى علبة الفرامل فيُجبر السائل الهيدروليكي الموجود بداخلها على المرور بأنابيب خاصة متجهاً إلى الكليبر ويعمل هذا الأخير بضغط الفحمات ذات القوام الخشن على الأجزاء الدوارة من السيارة وهي الهوبات ليتم بعد ذلك تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك الحركي لأسطح الاحتكاك وتبطئ السيارة حتى تتوقف تماماً.

عندما تتوقف السيارة يتم تثبيتها في مكانها عن طريق الاحتكاك الساكن ويقاوم الاحتكاك بين أسطح الفرامل وكذلك الاحتكاك بين الاطارات والطريق أي حركة وللتغلب على الاحتكاك الساكن الذي يجعل السيارة بلا حراك يتم تحرير دواسة الفرامل بعد ذلك يتم تحويل الطاقة الحرارية للاحتراق في المحرك إلى طاقة حركية عن طريق ناقل الحركة فتتحرك السيارة.

اقرأ ايضاً: 10 علامات تشير إلى وجود مشكلة بمكابح السيارة.

ما هي أنواع فرامل السيارة؟

ما هي أنواع فرامل السيارة؟
ما هي أنواع فرامل السيارة؟

تنقسم انظمة الفرامل في السيارة إلى 5 اقسام رئيسية كما يلي:

  • نظام فرامل السيارة الميكانيكي:

تستخدم غالباً بيد الجلنط حيث يتم توفير رافعة بالقرب من مقعد السائق أو دواسة بجانب دواسة الكبح تتصل بأسلاك فولاذية يتم وصلها بأجزاء المكابح الموجودة في الجانب الخلفي من السيارة وتعتمد سرعة التباطؤ وقوة الكبح على احتكاك السطح بالإضافة إلى قوة التشغيل المطبقة عليه ويتميز النظام بما يلي:

  1. المكابح الميكانيكية أبسط ويسهل صيانتها .
  2. أقل تكلفة من النظام الهيدروليكي .
  3. يوفر استخدامات رائعة لمكابح الطوارئ .
  • نظام الفرامل الهيدروليكي:

يستخدم في نظام السائل الهيدروليكي لنقل الضغط من الدواسة إلى الفحمات الأمامية والخلفية لايقاف السيارة حيث تنقل دواسة المكابح جهد قدم السائق إلى مكبس الأسطوانة الرئيسي والذي يضغط زيت الفرامل فينتقل إلى الكليبرات الأمامية والخلفية ليتم تطبيق عملية الكبح ويتميز النظام بما يلي:

  1. يوفر جهد كبح متساوٍ على جميع الاطارات .
  2. جهد الفرامل النسبي أقل لتقديم نفس النتائج .
  3. تتلقى كل عملية فرملة نصيباً كاملاً من جهد الدواسة .
  4. أكثر كفاءة من المكابح الميكانيكية .
  5. مناسب لجميع أنواع المركبات ذات التعليق المستقل .
  • نظام فرامل السيارة الهوائي:

يحتوي نظام مكابح الهواء من مكونات مثل ضاغط الهواء وخزان الهواء الاحتياطي وصمامات الفحص وصمامات الأمان وما إلى ذلك ويشابه عمله إلى حد كبير عمل المكابح الهيدروليكية ولكن الفرق الرئيسي هو أن القوة الميكانيكية تنتقل إلى الاطارات من خلال ضغط الهواء بدلاً من ضغط السوائل كما يفضل استخدام هذا النظام في السيارات الثقيلة كالشاحنات ويتميز النظام بما يلي:

  1. أكثر موثوقية من الفرامل الهيدروليكية .
  2. في حالة وجود تسرب في النظام يكون أقل مقارنة بالتسرب في النظام الهيدروليكي .
  3. قوية جداً ويمكن تشغيلها بالكامل بسهولة مما يسهل التحكم في كل شيء كما أن هناك فرص أقل للخطأ .
  4. صديقة للبيئة لأن الهواء المضغوط المستخدم في العملية يأتي مباشرة من الغلاف الجوي .
  • نظام الكبح الكهرومغناطيسي:

يمكن استخدام النظام الكهرومغناطيسي في كل من السيارات الحديثة والهجينة فمبدئ النظام هو تحقيق الكبح بدون احتكاك وهذه العملية تزيد من عمر وكفاءة المكابح كما أنها تعمل بدون استخدام أي احتكاك أو تزييت.

أضف إلى ذلك يفضل استخدام هذه التقنية في السيارات الهجينة لأنها متوسطة الحجم مقارنةً بالمكابح العادية كما تستخدم في الغالب في سكك القطارات الحديدية وفكرة عملها يتم عبر تمرير مجال مغناطيسي في اتجاه عمودي على اتجاه دوران اطار معين ويتدفق تيار سريع آخر في اتجاه معاكس لدوران الاطار مما يخلق قوة معاكسة للدوران وبالتالي تقليل السرعة ويتميز النظام بما يلي:

  1. الفرامل أسرع وأرخص .
  2. لا تحتاج إلى صيانة دورية .
  3. توليد الحرارة أقل من الكبح الميكانيكي .
  • نظام الكبح الكهربائي:

يستخدم بشكل أساسي في السيارات الكهربائية التي يتم فيها تطبيق الكبح باستخدام المحركات الكهربائية ويتميز النظام بما يلي:

  1. أكثر كفاءة من نظام الكبح الميكانيكي الذي يحتاج إلى استبدال ومتكرر .
  2. زيادة سعة سرعة النظام بشكل أكبر مع نقل الأحمال الثقيلة .
  3. يساعد في توفير الطاقة .
  4. يعتبر الكبح الكهربائي أكثر أماناً وسلاسة .

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز انظمة الفرامل في السيارة وكيفية عملها لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير فحمات الفرامل لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى