ميكانيكا

فلتر الهواء 4 علامات تدل على تلفه

فلتر الهواء هو رئة محرك السيارة ويأتي بأشكال وألوان مختلفة وتكمن وظيفته الاساسية بمنع دخول الأتربة والأوساخ والملوثات الضارة إلى المحرك.

يحتاج المحرك إلى الهواء من أجل القيام بعملية الاحتراق الداخلي ولكن تكمن المشكلة في أن الهواء الذي تتنفسه سيارتك ملوث ومليء بالأتربة والأوساخ الذي سيجعل عملية الاحتراق غير مثالية وبالتالي هذا الأمر سيسرع من تلف المكونات الداخلية لمحرك السيارة.

نتيجة لذلك كان لابد من تواجد المرشح الذي يقوم بتصفية الهواء الداخل للمحرك من الشوائب.

عموماً قد يكون فلتر الهواء للسيارة جزءاً صغيراً وغير مكلف ولكن هذا الجزء الصغير ضروري لاقتصاد الوقود والأداء المثالي للسيارة علاوة على ذلك وبمجرد توقف المرشح عن أداء وظيفته المقصودة فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأداء.

في النهاية هناك العديد من المزايا والفوائد التي يمكن أن يوفرها الفلتر النظيف للسيارة والتي تشمل ازدياد المسافة المقطوعة وانبعاثات أقل وتسارع أفضل وأداء محسّن بشكل عام للمحرك إلى جانب ذلك كلما كان المرشح أنظف كلما سمح بأقصى تدفق للهواء النقي عبر النظام.

ما هي المواد التي يصنع منها فلتر الهواء؟

ما هي المواد التي يصنع منها فلتر الهواء؟

فيما يلي نذكر بعض المواد التي يصنع منها مرشح الهواء الموجودة في عالم السيارات:

  • أولاً: الفلتر الورقي

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً والمنتشر بأغلب السيارت.

عموماً يختلف الورق المستخدم قليلاً عن ورق الطباعة المعروف فهو لب خشبي مضغوط للغاية مرتبط بصنع مادة أكثر ثباتاً كما أنه يتم طيه كحرف (W) لتوفير مساحة أكبر ويتم تركيبه على مستطيل رغوي.

في النهاية يعد الفلتر الورقي رخيص الثمن وفعال في نفس الوقت ولذلك فهو منتشر على نطاق واسع ولكن مع مرور الوقت ستبدأ الأوساخ بالتجمع في ثنايا المرشح مما يحد من تدفق الهواء.

مع أخذ ذلك في الاعتبار ستحتاج إلى استبداله في النهاية حسب ظروف قيادتك ولكن بشكل عام يمكنك توقع أن يدوم المرشح الورقي لمدة طويلة نسبياً.

  • ثانياً: الفتر القطني

تتميز طبقات المرشح بشاش قطني محصور بين شبكة من الألمنيوم مما يعطي مادة أقل كثافة من الورق.

نظراً لأنها ليست كثيفة فهي تسمح بمرور المزيد من الهواء وزيادة الطاقة ولكن لأن الفجوات بين المواد أكبر فإن هذا يعني أن المزيد من الأوساخ قد تعبر من خلاله.

عموماً تعمل العديد من الشركات المصنعة على وضع طبقة زيتية من المفترض أن تساعد في التقاط جزيئات الأوساخ بدلاً من تراكمها على مادة المرشح نفسه.

في النهاية يمكن أن يستمر فلتر الهواء القطني طوال عمر السيارة على الرغم من أنها تتطلب التنظيف وإعادة التزييت باستمرار.

إلى جانب ذلك تحتاج إلى التأكد من عدم تزييت المرشح بشكل مفرط لأن ذلك قد يؤدي إلى تجمعه على مستشعر تدفق الهواء الشامل MAF.

  • ثالثاً: فلتر الهواء الرغوي

تعمل فلاتر الهواء الرغوية على مرور القليل من الهواء حيث تستخدم طبقات متعددة من الرغوة بكثافات مختلفة لإيقاف الملوثات بالإضافة إلى شبكة سلكية للمساعدة في الحفاظ على شكل المرشح.

الجانب السلبي هو منع جزئي لمرور الهواء أي أنه لن يكون فعالاً كمرشح ولكن في معظم الظروف من غير المحتمل أن يسبب هذا الأمر مشكلة لمحرك السيارة.

في النهاية كما هو الحال مع فلاتر القطن يتم استخدام طبقة زيتية لاحتجاز الأوساخ.

  • رابعاً: فلتر الهواء المعدني

غالباً ما تبدو الفلاتر المعدنية المصنوعة من طبقات من شبكة الفولاذ المقاوم للصدأ رائعة ولا تحتاج إلى التزييت.

بالإضافة إلى ذلك مع وجود فجوات أكبر بين مادة المرشح سيسمح المرشح المعدني بمرور المزيد من الهواء.

نتيجة لذلك من الطبيعي أن يسمح هذا التصميم بمرور المزيد من الأوساخ على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تكون الجزيئات كبيرة بما يكفي لإحداث مشاكل.

في النهاية المواد ليست هي الشيء الوحيد الذي عليك مراعاته عند اختيار مرشح هواء جديد، يمكن أن يؤثر شكل وحجم الوحدة على أدائه فكلما صغر حجم المنطقة التي يدفع الهواء من خلالها كان تدفق الهواء أقل.

ما هي علامات تلف فلتر الهواء؟

ما هي علامات تلف فلتر الهواء؟

من السهل إلى حد ما استبدال فلتر الهواء لسيارتك ومع ذلك قبل الشروع في تغييره ستحتاج أولاً إلى معرفة ما إذا كان لديك في الواقع فلتر هواء سيء أم لا.

عموماً تتشابه علامات فلتر الهواء المتسخ مع بعض المشاكل الأخرى لذا من الأفضل دائماً إجراء فحص نظري وسريع والبحث عن علامات معينة كما يلي:

  • أولاً: أصوات المحرك الغريبة

أحد علامات مرشح الهواء المتسخ هو أن محرك سيارتك سيبدأ في إصدار أصوات مختلفة عندما تكون في وضع الخمول لذلك في حالة سماع هذه الضوضاء عند التوقف أمام إشارة المرور سيكون لديك فكرة أن محرك سيارتك لا يتم تزويده بما يكفي من تدفق الهواء وقد يعني هذا على الأرجح أنه يجب عليك استبدال فلتر الهواء لسيارتك.

  • ثانياً: انخفاض الأداء

إذا وجدت تسارع سيارتك ضعيفاً فقد يعني ذلك أن فلتر الهواء في سيارتك أصبح شديد الاتساخ بشكل لا يسمح بمرور كمية كافية من الهواء ويحتاج المحرك إلى هواء نظيف حتى تتم عملية الاحتراق ووجود فلتر هواء سيء سيعيق مرور الهواء.

  • ثالثاً: زيادة استهلاك الوقود

يتسبب مرشح الهواء المسدود في حدوث مشاكل في عملية الاحتراق مما سيجبر سيارتك على العمل بشكل أكثر من اللازم وسيعمل محركك بقوة أكبر مما تحتاجه.

  • رابعاً: ضعف الشرارة

قد تتلوث البواجي في محرك السيارة بسبب الخليط غير صحيح من الوقود والهواء بسبب فلتر الهواء المتسخ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى خمول خشن ومشاكل في تشغيل السيارة.

إذا كانت سيارتك تعاني أي من هذه المشاكل فأنت بحاجة لفحص مرشح الهواء قبل البدأ بالاصلاحات الأخرى.

ماذا يعني وجود زيت في فلتر الهواء؟

ماذا يعني وجود زيت في فلتر الهواء؟

هل سبق لك أن قمت بتغيير فلتر الهواء ولاحظت أنه يحتوي على بعض الزيت!

عموماً إن العثور على زيت المحرك في فلتر الهواء ليس أمراً سيئاً بالضرورة ولكنه قد يشير إلى بعض المشاكل المحتملة.

فيما يلي الأسباب الشائعة لوجود الزيت على فلتر الهواء:

  • أولاً: انسداد بلف التبخير PCV

كانت السيارات القديمة تخرج الكثير من الانبعاثات الضارة بالبيئة إلى أن تم إدخال بلف التبخير (PCV) كواحد من ضوابط الانبعاثات الأولى.

إذا أصبح بلف التبخير PCV مسدوداً فقد ينتهي به الأمر بتهريب لزيت المحرك من الصوف الأمامية أو الخلفية أو من وجه غطاء البلوف أو أي ثغرات صغيرة أخرى في المحرك يمكن أن يجدها.

علاوة على ذلك يمكن أيضاً أن يبقى الصمام عالقاً بشكل مفتوح مما يسمح بدخول المزيد من الزيت أكثر مما ينبغي.

  • ثانياً: تلف الشنابر

توفر الشنابر الموجودة في البساتم مانع للتسرب بين جدار الأسطوانة والبستم لتعظيم القوة المطبقة عن طريق احتراق خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق حيث أنه كلما ارتفعت القوة زادت قوة سيارتك.

عموماً بمرور الوقت تتلف الشنابر بسبب انتهاء عمرها الافتراضية أو الصيانة غير السليمة أو ضعف تصميم المحرك أو تشغيل المحرك بقوة قبل أن يصل إلى درجة حرارة التشغيل المثالية.

في النهاية مع تقدم عمر السيارة وتلف الشنابر ستجد القدرة الحصانية لمحرك سيارتك تتناقص تدريجياً ويزداد محركك بالتدهور وعندها قد تلاحظ المزيد من الزيت في الخرطوم الواصل لمرشح الهواء وربما يمتد إلى مرشح الهواء.

لتشخيص تلف الشنابر يمكنك إجراء اختبار لقياس الضغط من كل أسطوانة كما يجب أن تكون ضغوط الأسطوانة متساوية نسبياً وسيتضمن دليل المصنع مواصفات الشركة المصنعة لما يجب أن يكون النطاق المقبول لضغوط الأسطوانة.

أخيراً لاستبدال الشنابر التالفة يلزمك توضيب المحرك.

  • ثالثاً: فلتر الهواء القابل للتزييت

بعض مرشحات الهواء قابلة لإعادة الاستخدام حيث تتطلب هذه المرشحات استخدام طبقة زيتية على الجزء الخارجي للمرشح قبل الاستخدام.

إذا لاحظت وجود زيت على الجانب الداخلي لمرشح الهواء فقد تكون أنت أو الفني قد استخدم الكثير من الزيت لذلك اتبع توصيات الشركة المصنعة للمرشح حول كيفية تنظيف الفلتر وإعادة استخدامه.

  • رابعاً: انسداد ممرات الزيت

يستمر زيت المحرك الحديث بالعمل لفترة طويلة ولكنه لا يدوم إلى الأبد وعندما يتم تجاهل فترات تغيير الزيت سيصبح الزيت القديم أكثر سمكاً ويبدأ بالتكتل ويصبح كالطين.

بشكل عام يمكن أن يتسبب هذا الأمر في انسداد قنوات الزيت الموجودة للحفاظ على تزييت المحرك جيداً ومنع تدفق الزيت بشكل مثالي وذلك سيؤدي إلى تراكم الزيت داخل المحرك مما يقلل من القدرة الحصانية وازدياد استهلاك الوقود.

نتيجة لذلك قد تلاحظ المزيد من الزيت في الخرطوم الواصل لمرشح الهواء وربما يمتد إلى مرشح الهواء.

علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب هذا الأمر في تعطل المحرك الكلي إذا تم تجاهله.

أكثر الأسئلة المتعلقة بفلتر الهواء

هل يمكن تنظيف فلتر الهواء بالهواء المضغوط؟

فيما يلي اكثر الاسئلة الشائعة التي تدور حول مرشح الهواء في السيارة:

  • متى استبدل فلتر الهواء؟

يجب تغيير فلتر الهواء عندما يتسخ بدرجة كافية لتقييد تدفق الهواء إلى المحرك ويعتمد وقت حدوث ذلك على مكان القيادة ومقدارها ولكن يجب عليك دائماً فحص فلتر الهواء عند كل تغيير لزيت المحرك.

عموماً إذا كنت تقود بشكل متكرر في منطقة صحراوية أو ترابية فربما ستحتاج إلى استبداله أكثر مما لو كنت تعيش في المدينة.

عادةً تنصح الشركات المصنعة للسيارات باستبدال فلتر الهواء كل 20,000 كم لمنطقة الشرق الأوسط.

  • لماذا أحتاج إلى تغيير فلتر الهواء؟

ينظف المرشح الهواء الذي يدخل إلى المحرك ويلتقط الجزيئات التي يمكن أن تتلف أجزاء المحرك الداخلية وبمرور الوقت سيصبح الفلتر متسخاً أو مسدوداً ويعيق تدفق الهواء.

في النهاية يعمل المرشح المتسخ الذي يقيد تدفق الهواء على إبطاء التسارع لأن المحرك لا يحصل على كمية كافية من الهواء.

  • هل يمكن تنظيف فلتر الهواء بالهواء المضغوط أو بالماء والصابون؟

حقيقة لا ينصح باستخدام الهواء المضغوط لتنظيف فلتر الهواء حيث أن كثيراً من الاختبارات أثبتت أن مسامات مرشح الهواء تتوسع أكثر بعد تنظيفها بالهواء المضغوط.

نتيجة لذلك سيؤدي هذا الأمر إلى دخول كمية أكبر للهواء محملة بالأتربة والشوائب الصغيرة عبر فلتر الهواء.

بالإضافة إلى ذلك لا ينصح بغسله بالماء والصابون إلا من قبل بعض الشركات المصنعة لفلاتر الهواء القابل لاعادة الاستخدام حيث أن المادة الزيتية ستزول بعد غسله مما يسبب دخول الكثير من الجزيئات الضارة إلى المحرك.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل فلتر الهواء واعطال النظام لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى