نظام ناقل الحركة

فلتر زيت القير اهميته ومتى يجب تغييره

تحتوي معظم ناقلات الحركة الأوتوماتيكية على فلتر زيت القير مصنوع من الورق أو المعدن ويتواجد بكرتير القير ويتم وضعه عند مدخل طرمبة الزيت.

علاوة على ذلك من الصعب استبدال فلتر زيت القير في بعض ناقلات الحركة إلا بعد إنزال القير بالكامل ولذلك غالباً ما يتم تغيير الزيت بدون تغيير الفلتر مثل سيارات النترا 2018 وكامري 2020.

عموماً غالباً ما يكون هذا النوع من الفلاتر مصممٌ لهذا النوع من الخدمة ولا يحتاج إلى التغيير إلى عند الحاجة إلى توضيب القير.

مع ذلك يعتبر الفلتر مهماً لأنه يمنع الملوثات من المرور عبر طرمبة الزيت إلى جميع أنحاء ناقل الحركة إلى جانب ذلك تأتي معظم فلاتر ناقل الحركة عالية الجودة بجلدة دائرية محكمة الغلق تضمن عدم تسرب زيت القير أو فقدان الضغط الهيدروليكي.

في النهاية العديد من شركات السيارات لا تحدد فترة زمنية محددة لتغيير زيت القير وتشير إلى أنه لا حاجة إلى تغييره وسيستمر معك بعمر السيارة!

مع ذلك ستجد أن السيارات التي تقطع مسافات كبيرة قد يحدث لها تسرب لسائل ناقل الحركة أو قد يصبح السائل محترقاً أو ملوثاً ويتطلب التغيير.

متى يجب تغيير فلتر زيت القير؟

متى يجب تغيير فلتر زيت القير ؟
فلتر زيت القير اهميته ومتى يجب تغييره

قد لا تجد بدليل المالك أو جدول صيانة الوكيل الفترة الزمنية أو المسافة المحددة التي يجب عليك عندها تغيير فلتر زيت القير.

علاوة على ذلك زيت القير مثل باقي الزيوت بمرور الزمن والاستخدام القاسي وسحب الأحمال الثقيلة سيكون عرضة للتلف وعندما يبدأ بالتلف تزداد حرارته باستمرار وهذا الأمر يجعله يتأكسد ويتلوث وذلك يؤدي إلى انسداد فلتر القير بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة تشغيل ناقل الحركة.

عموماً إذا لم يذكر دليل المستخدم أي فترات زمنية محددة لتغيير فلتر ناقل الحركة فيفضل تغيير الفلتر بالإضافة إلى الزيت كل 40,000 كم في الحد الأدنى و 100,000 كم في الحد الأعلى وفي فترة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات.

في النهاية تتراوح أسعار فلاتر القير ما بين 90 و 240 ريالاً وذلك حسب نوع وموديل السيارة.

اقرأ ايضاً: هل تغيير زيت القير ضروري؟

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بقير CVT لتكون على دراية به ومعرفة مميزاته وعيوبه .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال ماهو لون زيت القير لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى