ميكانيكا

قربة الرديتر 6 أسباب لخروج الماء منها

قربة الرديتر (Coolant Reservoir) عبارة عن خزان يقوم بتخزين سائل التبريد الزائد الذي يتم تحريره من رديتر السيارة بسبب الضغط المتراكم بفعل الحرارة .

يعمل محرك السيارة باستمرار ونتيجة لذلك تتولد حرارة عالية، الزيت وحده لا يكفي للحفاظ على درجة حرارة مثالية لمكونات المحرك لذلك تقوم دائرة التبريد بالحفاظ على درجة حرارة مناسبة لعمل المحرك بشكل مثالي .

عندما ترتفع حرارة ماء الرديتر بسبب امتصاصه للحرارة من المحرك يتمدد ويخلق ضغطاً اضافياً داخل الرديتر ونتيجة لذلك فإنه يلزم احتواء الماء الزائد في مكان ما لمنع التسرب .

وبالتالي تعمل قربة الرديتر على تخزين الفائض من سائل التبريد حيث يتدفق السائل الفائض من خلال أنبوب ويذهب إلى الخزان .

بمجرد أن يوقف السائق السيارة ويطفئ تشغيل المحرك تبدأ درجة حرارة ماء الرديتر في الانخفاض وتعود إلى رديتر المحرك مما يؤدي إلى تناقص حجم سائل التبريد داخل الخزان .

ماهي أسباب خروج الماء من قربة الرديتر ؟

ماهي أسباب خروج الماء من قربة الرديتر ؟

يعد وجود هواءٍ داخل دائرة التبريد أحد أكثر اسباب غليان ماء الرديتر وارتفاع الحرارة في القربة وفي بعض الحالات قد لا يكون شيئاً مقلقاً.

في حالات أخرى يشير وجود الهواء بنظام التبريد إلى تلف بعض المكونات التي تحتاج إلى اصلاح وذلك كما يلي:

  • أولاً: تعبئة قربة الرديتر أكثر من اللازم

تأكد من تعبئة سائل التبريد للمستوى المناسب في سيارتك فقد يتسبب الإفراط في التعبئة إلى خروج الماء من قربة الرديتر أثناء قيادة السيارة لفترة من الزمن.

قد تكون مشكلتك ببساطة تلف بغطاء الرديتر أو غطاء قربة الرديتر حيث لا يحافظ على ماء الرديتر في المكان الذي يجب أن يكون فيه، في بعض السيارات لا يتوفر غطاء للرديتر ويتوفر بها فقط غطاء للقربة فقط.

يعد وجود الغطاء أمراً بالغ الأهمية لهذه العملية لأنه يحافظ على مقدار الضغط المناسب داخل الدائرة علاوة على ذلك يتم تصنيف كل غطاء بمقدار معين من الضغط الذي يمكن أن يتحمله حيث تتطلب أنظمة التبريد ضغوطاً مختلفة ولذلك من المهم شراء غطاء يتوافق مع مواصفات سيارتك.

عموماً تتراوح الضغوط بين 6PSI إلى 16PSI لمعظم أنظمة السيارات من ناحية أخرى فإن بعض السيارات الكورية واليابانية يحسب بها الضغط بصيغة KGF/CM2 أو KPA.

في النهاية يمكنك التحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة مواصفات الضغط المناسب لنظام التبريد .

يمكن لبلف الحرارة السيئ أن ينظم حركة ماء الرديتر بشكل غير صحيح وذلك لأن فتح واغلاق البلف في الوقت المناسب أمر مهم للحفاظ على درجة حرارة المحرك المناسبة.

لذلك في حالة تلفه وأصبح عالقاً في وضع الاغلاق فلا توجد طريقة لتدوير سائل التبريد من خلال الرديتر ثم العودة إلى المحرك.

نتيجة لذلك يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة ويمكن أن يتسبب استمرار ارتفاعها إلى غليان ماء الرديتر وبالتالي خروج الماء من قربة الرديتر.

  • رابعاً: تلف طرمبة الماء

تعد طرمبة الماء كالقلب الذي يضخ الدم بجسم الانسان؛ فهي المفتاح لجعل نظام التبريد يعمل وذلك لأنها تقوم بالحفاظ على تدفق ماء الرديتر داخل منظومة التبريد وطالما استمرت في العمل سيستمر ماء الرديتر في التدفق كما ينبغي وسيظل المحرك يعمل بدرجة حرارة مناسبة.

من ناحية أخرى عندما تبدأ بالتلف سيتم ابطاء أو ايقاف تدفق سائل التبريد عبر النظام ونتيجة لذلك سترتفع حرارة المحرك وعندها سيعمل الضغط المستمر على سائل التبريد إلى التمدد وذلك يجعله يفيض من قربة الرديتر.

  • خامساً: انسداد رديتر المحرك

إذا كان الغطاء وبلف الحرارة وطرمبة الماء على ما يرام فمن المرجح أن الماء يخرج من القربة بسبب انسداد رديتر السيارة.

عندما يكون الرديتر مسدوداً أو لا يعمل بكفاءة لا يحدث تبريد كافٍ داخل المحرك ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك وإذا لم يتم إصلاحها بسرعة فقد يؤدي ذلك إلى تلف في الأجزاء الداخلية من المحرك.

في النهاية يمكن حل هذه المشكلة عند فني متخصص بتسييخ الرديتر أو تنظيفه بمحلول خاص مثل منظف ليكوي مولي.

  • سادساً: تلف وجه راس المكينة

يقوم وجه راس المكينة بغلق غرفة الاحتراق مما يسمح ببناء الضغط المناسب لعمل المحرك علاوة على ذلك فهو يمنع دخول سائل التبريد إلى السلندرات واختلاطها مع زيت المحرك.

عموماً إذا كنت ترى فقاعات غازية أو بعض الغليان بسائل التبريد عند ازالة غطاء الرديتر فقد يكون السبب في ذلك هو تلف وجه راس المكينة ويمكن أن يتسبب الغليان المستمر للسائل إلى خروج الماء من قربة الرديتر.

اقرأ ايضاً: طريقة تنظيف رديتر السيارة من الصدأ.

هل يجب تعبئة قربة الرديتر باستمرار ؟

يحتوي خزان الرديتر في الغالب على علامتين وذلك كما يلي :

  • العلامة F: تشير إلى مستوى سائل التبريد الذي يجب ألا يتجاوزه عندما يكون المحرك ساخناً .
  • العلامة L: تشير إلى المقدار الذي يجب ألا يتجاوزه سائل التبريد عندما يكون المحرك بارداً .

إذا كانت القربة ممتلئةً قليلاً فسيتم طرد الماء الفائض من خرطوم التصريف وهذه ليست مشكلة كبيرة ولكنها ضارة بالبيئة .

قد لا يبدو خزان سائل التبريد ذو أهمية للعديد من الأشخاص ولكنه جزء مهم من نظام تبريد سيارتك ويمكن أن ينبهك إلى كثيرٍ من المشاكل التي قد تتسبب بالضرر للمحرك لذلك تحقق دائماً من مستوى ماء الرديتر بانتظام عندما يكون المحرك بارداً واعد تعبئته بسائل التبريد الموصى به من الشركة الصانعة إذا لزم الأمر .

اقرأ ايضاً: اسباب نقص ماء الرديتر .

ماهي فائدة قربة الرديتر؟

ماهي فائدة قربة الرديتر؟
ماهي فائدة قربة الرديتر؟

كما ذكرنا سابقاً فإن قربة الرديتر تعد ملجأً مؤقتاً لسائل التبريد عندما يتمدد بفعل حرارة المحرك وعندما يبرد المحرك وتتشت الحرارة من ماء الرديتر فإنه يعود من الخزان البلاستيكي إلى رديتر السيارة مرة أخرى .

لا يقوم خزان سائل التبريد في الواقع بأي أمر آخر فهو موجود فقط لأداء هذه الوظيفة حيث يبقى نصف الوقت فارغاً في انتظار قدوم سائل التبريد .

قد لا تبدو مهمة كبيرة ولكن بدون قربة الرديتر فإن نظام التبريد لن يعمل بشكل صحيح وقد يؤدي إلى تلف محرك سيارتك، لذلك يعد وجود خزان يحفظ سائل التبريد أمرًا بالغ الأهمية .

ماذا يعني وجود زيت في قربة الرديتر؟

ماذا يعني وجود زيت في قربة الرديتر؟
اسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر

يعمل نظام التبريد في معظم السيارات على خفض حرارة زيت المحرك لذلك يمكن أن يتسبب تلف مبرد زيت المكينة بتسرب الزيت إلى خزان سائل التبريد الأمر الذي يعد أقل تكلفة لإصلاحه ولكن يجب القيام به فوراً قبل أن يتلف المحرك .

كذلك من الأمور الأخرى التي تتسبب بهذه المشكلة هو تلف وجه رأس المكينة والذي سيتطلب تفكيك مكونات كثيرة من المحرك لاصلاح الخلل .

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب خروج الماء من قربة الرديتر لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال: ما الفرق بين ماء رديتر تويوتا الأحمر والوردي ؟ لمزيدٍ من الفائدة .

 

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله
    اخي المهندس
    معي سياره نوع سوناتا 2006 مواصفات خليجي 4بسطون. الغريبه بالامر اصبح ماء الرديتر يغلي علئ مشي 10 كيلو و5كيلو وارتفاع الحراره يرتفع سريع بمجرد ثلاث دقائق وان الاشاره اصبحت بالنص. ماهو السبب في ذالك افيدوني حفظكم الله وزادكم علم ونور

    1. دائماً يكون ماء الدريتر القادم من المحرك نحو الرديتر عبر الخرطوش العلوي حاراً فيتم من خلال مروره عبر الرديتر التبريد بالمراوح والهواء الخارجي ويعود مرة أخرى عبر الخرطوش السفلي إلى المحرك ليكمل دورة التبريد .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    عندي السيارة من نشغل المكيف الحرارة بتكون طبيعية ولكن عند إطفاء المكيف ترتفع درجة الحرارة لأكثر من النصف
    وايضا لحضت ان هناك نقص فالماء الموجود فقربة الرادتير مع العلم انه لا يوجد أي تسرب . عندما ذهبت لشخص كهربائي أخبرني ان العطل في حساس الحرارة( temperature switch)
    فهل هذا صحيح؟؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

      تخمين المشكلة بلا فحص فني دقيق = خسائر دون فائدة .
      بداية يجب التأكد من عمل المراوح بعد اطفاء المكيف بعد ذلك يمكن البدء بفحص المكونات ذات العلاقة كغطاء الرديتر وبلف الحرارة وحساس الحرارة وكتاوت مروحة التبريد ودينمو المروحة والأفضل أن يتم فحص المكونات الكهربائية عبر جهاز ملتيميتر للتأكد من تلفها .

      يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر المقالات التالية :
      كتاوت مروحة التبريد 4 علامات تدل على تلفه
      مروحة تبريد الرديتر 5 أعطال شائعة وكيفية حلها
      حساس الحرارة 5 علامات تدل على تلفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى