كهرباء

كتاوت مروحة التبريد 4 علامات تدل على تلفه

تحتوي معظم السيارات الحديثة على مراوح كهربائية يتم التحكم بها عن طريق كتاوت مروحة التبريد (Relay) والتي تعد ضرورية للحفاظ على تشغيل المراوح عند الحاجة.

عموماً كتاوت مروحة التبريد عبارة عن مفتاح كهرومغناطيسي يتحكم في إمداد الطاقة لمراوح تبريد المحرك ويعمل على فصل أو ايصال التيار الكهربائي للمراوح عند الحاجة.

لذلك عندما تقترب درجة حرارة المحرك من مستويات غير آمنة يقوم كمبيوتر السيارة بارسال إشارة إلى الكتاوت للسماح للتيار الكهربائي بالتدفق نحو مروحة الرديتر لتعمل.

من جهة أخرى عندما تصل درجة حرارة المحرك إلى المستوى الآمن يقوم كمبيوتر السيارة بارسال إشارة إلى الكتاوت لمنع تدفق التيار الكهربائي نحو مروحة الرديتر لتتوقف عن العمل.

ماهي أنواع كتاوت مروحة التبريد؟

ماهي أنواع كتاوت مروحة التبريد؟

ينقسم كتاوت مروحة التبريد إلى ثلاثة انواع كما يلي:

  1. كتاوت مفتوح: يعد النوع الأكثر شيوعاً، عندما يتم تنشيط الكتاوت يتم إغلاق الدائرة الكهربائية فتسمح للتيار الكهربائي بالتدفق إلى دينمو مروحة الرديتر.

  2. كتاوت مغلق: على عكس الكتاوت المفتوح، فعند تنشيط الكتاوت يتم فتح الدائرة الكهربائية ومنع التيار الكهربائي من الوصول إلى دينمو المروحة.

  3. كتاوت مزدوج: يستخدم هذا النوع من الكتاوت دائرتين تستخدم إحداهما دائرة مفتوحة بينما الأخرى بها دائرة مغلقة ويمكن للكتاوت توصيل تيار كهربائي في كل من الدوائر المفتوحة والمغلقة.

اقرأ ايضاً: مشاكل واعطال مروحة تبريد الرديتر.

ماهي علامات تلف كتاوت مروحة التبريد؟

ماهي علامات تلف كتاوت مروحة التبريد؟

فيما يلي اكثر العلامات شيوعاً لتلف كتاوت مروحة التبريد:

قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة بشكل أسرع وبدون سابق إنذار بسبب خلل في كتاوت مروحة التبريد وغالباً ما تصبح مشاكل الحرارة ملحوظة عندما تكون السيارة متوقفة وقيد التشغيل.

مع ذلك فإن كتاوت المروحة التالف ليس السبب الوحيد لارتفاع حرارة المحرك ويمكن أن تتسبب العديد من المشاكل الأخرى في ارتفاع حرارة المحرك.

  • ثانياً: توقف مروحة التبريد عن العمل

قد تلاحظ أن مراوح التبريد قد توقفت عن العمل فجأة وذلك بسبب كتاوت المروحة التالف وعدم استطاعته على توصيل التيار الكهربائي إلى الدينمو.

إلى جانب ذلك يمكن يسبب تلف حساس المروحة أو دينمو المروحة أو الأفياش هذه المشكلة، لذلك يتوجب عليك فحصها جيداً قبل القيام باستبدال كتاوت المروحة.

قد تستمر مراوح التبريد في العمل حتى عندما يكون المحرك مطفأً حيث يشير هذا السلوك الغريب إلى مشكلة مختلفة في الكتاوت الذي يتحكم في المراوح.

يمكن أن يؤدي وجود قصر كهربائي في الكتاوت إلى جعل الدائرة الكهربائية متصلة بشكل دائم ونتيجة لذلك ستستمر الطاقة في التدفق إلى الدينمو الكهربائي لمروحة التبريد مما يجعلها تعمل بشكل مستمر.

  • رابعاً: ضعف مكيف السيارة

في معظم السيارات تعمل مروحة التبريد كمروحة لرديتر المكيف أيضاً وعند تشغيل مكيف السيارة تعمل المروحة على طرد الحرارة المتراكمة حول رديتر المكيف.

لذلك عند تلف الكتاوت لن تعمل المروحة لطرد الحرارة المتراكمة حول الرديتر والمحرك وذلك يجعل أداء مكيف السيارة ضعيفاً.

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف مكيف السيارة.

طريقة فحص كتاوت مروحة التبريد

طريقة فحص كتاوت مروحة التبريد

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان الكتاوت التالف هو المسؤول عن توقف مروحة الرديتر وأسهل طريقة هي تشغيل المحرك ثم تشغيل مكيف السيارة فإذا لم تعمل مروحة التبريد فقد يكون هناك خطأ في كتاوت المروحة.

علاوة على ذلك يمكنك أيضاً هز أو النقر على الكتاوت فربما يعمل ولكن الطريقة الأفضل للفحص هي عن طريق قياس مقاومة الكتاوت عبر الملتيميتر.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بعلامات تلف كتاوت مروحة التبريد لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي ستحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى