ميكانيكا

كراسي المكينة 6 اسباب تؤدي إلى تلفها

كراسي المكينة وتسمى حوامل المحرك وهي أجزاء صغيرة تكمن فائدتها بربط المحرك بهيكل سيارتك وذلك لأنه يولد قدراً كبيراً من الاهتزاز عند تشغيله وبالتالي فكراسي المحرك تساعد على تقليل اهتزازاته والأضرار التي تنتج عن ذلك.

عادةً يتم استخدام 2 أو 3 أو 4 كراسي لتوصيل المحرك بهيكل السيارة والتي غالباً ما تكون مصنوعة من المعدن والمطاط حيث يستخدم المعدن ليكون قادراً على تحمل القوة والعزم الناتج عن المحرك ويستخدم المطاط لامتصاص الاهتزازات.

علاوة على ذلك قد تحتوي بعض حوامل المحرك على سوائل لامتصاص الاهتزازات الناتجة من عمل المحرك.

في النهاية فإن كراسي المحرك هي خط الدفاع الأول ضد الاهتزازات التي تسبب ضرراً في سيارتك.

ما هي اعراض تلف كراسي المكينة؟

ماهي اعراض تلف كراسي المكينة؟

الاهتزازات المفرطة في كتلة المحرك هي السبب الأكثر شيوعاً لتلف الأجزاء الأكثر حساسية والتي يمكن أن تكلفك الكثير من المال في الصيانة.

فيما يلي اكثر الاعراض شيوعاً تشير إلى تلف كراسي المحرك:

  • أولاً: الاهتزازات الثقيلة

أحد أكثر العلامات الشائعة لكراسي المكينة السيئة هو الاهتزاز المفرط للمحرك خاصة عند التسارع وزيادة دورات المحرك لذلك عندما تكون حركات المحرك أكثر وضوحاً تعمل الحوامل على تثبيت وتعزيز محرك السيارة.

من جهة أخرى تسمح الكراسي السيئة بحدوث حركة مفرطة للمحرك والتي تتسبب في اهتزازات هيكل السيارة ويمكن أن تنتقل هذه الاهتزازات إلى مقصورة السيارة حيث يمكن الشعور بها وسماعها في كثير من الأحيان.

في بعض الأحيان لن يلاحظ السائق هذه الأعراض حتى يكون هناك شخص آخر يجلس في مقعد الراكب وأسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن ينفصل المحرك عن الكراسي وهذا يعني أن المحرك لن يكون لديه استقرار أو محاذاة على الإطلاق.

في النهاية سيبدأ بالذهاب إلى اليسار واليمين فقط عندما تضع قدمك على دواسة الوقود لتحريك السيارة بشكل أسرع وقد ترتد لأعلى ولأسفل عند مرورك فوق نتوء على الطريق وكل هذا الارتداد سيتسبب بالتأكيد في تلف كبير لمحركك.

إذا شعرت بالكثير من الاهتزازات في السيارة أثناء القيادة فقد يكون بسبب تلف حوامل المحرك ويمكن أن تكون الاهتزازات المفرطة أيضاً علامة على خلل بمحاذاة الاطارات أو بنظام التعليق أو مشاكل الإطارات لذا من المستحسن فحص السيارة عند فني متخصص.

  • ثانياً: أصوات غريبة

واحدة من العلامات الأكثر شيوعاً التي تشير إلى تلف كراسي المكينة بسيارتك وهي الضوضاء التي ستسمعها تأتي من حجرة المحرك.

عموماً قد تسمع الكثير من الضربات القوية والقعقعة وهذا يعني أن المحرك يمكن أن يكون فضفاضاً عند نقطة واحدة أو أكثر من كراسي المكينة لذلك تعد قعقعة المحرك عرضاً شائعاً ويمكن أن يهتز المحرك بطريقة غريبة وأحيانًا يصطدم بالأجزاء الميكانيكية المجاورة والتي يمكن أن تتسبب جميعها في قعقعة المحرك.

عادة ما تكون قعقعة المحرك أكثر وضوحاً خلال أوقات تباطؤ دورات المحرك فقوة المحرك عند هذه النقطة منخفضة وتسمح له بالتحرك ذهاباً وإياباً وهو أمر يمكن أن يكون ضاراً للغاية إذا استمر لفترة طويلة.

في النهاية إذا قمت بتشغيل محرك سيارتك ولاحظت أنه يصدر ضجيجاً أكثر من المعتاد ويمكنك أن تشعر باهتزازات أكثر من المعتاد فهذه علامة على تلف كراسي المكينة وقد تحتاج إلى استبدالها.

  • ثالثاً: حركة مكينة السيارة

تعمل كراسي المكينة على الحفاظ على محاذاة المحرك ووضعه بشكل صحيح للسماح بعمله بشكل مناسب وعمل جميع الأجهزة الميكانيكية الداعمة أسفل غطاء محرك السيارة.

من العلامات الواضحة للغاية لكراسي المحرك التالفة في بعض السيارات ما إذا كان المحرك يتحرك بوضوح عند محاولة وضع عصا القير على وضع D أو R ومحاولة الضغط على البنزين والفرامل معاً.

عموماً إذا كان يتحرك للأمام والخلف أو اليمين واليسار فمن المحتمل أن تشعر به عندما تتسارع بالسيارة أو عند التوقف المفاجئ.

في النهاية سيتضرر المحرك الذي يبدو غير متوازن أو غير محاذٍ بالنسبة إلى وضعه الطبيعي بشدة.

اقرأ ايضاً: كرسي القير أهم العلامات الدالة على تلفه.

ما هي اسباب تلف كراسي المكينة؟

ماهي اسباب تلف كراسي المكينة؟

فيما يلي أهم الاسباب التي تؤدي إلى تلف كراسي المكينة:

  • أولاً: التركيب غير الصحيح

من المهم تركيب كراسي المحرك بمركز مؤهل حسن السمعة يحتوي على المعدات المناسبة فقد يؤدي التثبيت غير الصحيح إلى تعطل الكراسي في وقت قريب.

  • ثانياً: عيب مصنعي

من النادر أن تتعرض كراسي المكينة الأصلية للتلف بسرعة.

على الرغم من ذلك فقد يحدث هذا الأمر في بعض السيارات لذلك تحقق عبر موقع وزارة التجارة “استدعاء” للتأكد من وجود استدعاء لصيانة كراسي المكينة الخاصة بسيارتك.

  • ثالثاً: انتهاء العمر الافتراضي

تصبح كراسي المحرك سيئة بمرور الوقت بفعل الضغط المتواصل عليها كما سيبدأ الغلاف المطاطي بفقدان المرونة والتشقق إلى أن ينفصل تماماً.

في النهاية سيؤدي هذا الأمر إلى انتقال الاهتزازات والضوضاء إلى داخل مقصورة القيادة.

  • رابعاً: اسلوب قيادة السيارة

القيادة على الطرق الوعرة والمطبات والتسارع المفاجئ مع التوقف المتكرر بقوة يمكن أن يقلل بشكل كبير من ​​العمر المتوقع لحوامل المحرك.

  • خامساً: الحوادث

من المهم دائماً فحص حوامل المحرك بعد وقوع أي حادث حيث أنها تتأثر بشكل كبير وقد تصل إلى مرحلة تجدها مكسورة.

  • سادساً: تسرب الزيت على كرسي المكينة

إن تسريب الزيوت والسوائل من أكثر الأمور التي تسرع تآكل وتشقق الغلاف المطاطي لحوامل المحرك.

إلى جانب ذلك يعد زيت الفرامل من أكثر السوائل الخطرة عندما يبدأ بالتسرب باتجاه حوامل المحرك والذي سيؤدي إلى تلفها في وقت قريب.

متى يجب تغيير كراسي المكينة؟

متى يجب تغيير كراسي المكينة؟

لا تحتاج كراسي المكينة إلى الصيانة الدورية حيث يمكن أن تستمر بالعمل إلى أكثر من 160,000 كم وربما أطول من ذلك بكثير إذا كانت القيادة أكثر هدوءاً وخالية من التسارع المفاجىء.

مع ذلك فالمادة المطاطية المتصلة بالحامل عرضة للتآكل بمرور الوقت كما يمكن أن تؤدي الحرارة والاهتزازات الزائدة إلى انفصالها أيضاً.

بشكل عام لا يوجد جدول محدد مسبقًا لتغيير كراسي المكينة ومع ذلك من المهم أن يتم فحصها بانتظام بعد مرور 5 سنوات أو قطع مسافة 100,000 كم.

اسعار كراسي المكينة

اسعار كراسي المكينة النترا

  • كرسي المكينة كامري

يصل سعر كرسي المكينة الأصلي لسيارة كامري 2004 – 2006 إلى حوالي 250 ريال للكرسي الواحد .

كما يصل سعرها لموديل 2007 – 2011 إلى حوالي 400 ريال للكرسي الواحد .

  • سعر كرسي المكينة كورولا

يصل سعر كرسي المكينة الأصلي لسيارة كورولا 2007 – 2014 إلى حوالي 320 ريال للكرسي الواحد .

  • كرسي مكينة تشارجر

يصل سعر كرسي المكينة الأصلية لسيارة تشارجر 2011 – 2019 إلى حوالي 700 ريال للطقم الواحد .

  • كرسي مكينة فورد تورس

يصل سعر كرسي المكينة الأصلي لسيارة فورد تورس 2013 – 2019 إلى حوالي 400 ريال للكرسي الواحد .

  • اسعار كرسي المكينة تاهو

يصل سعر كرسي المكينة الأصلي لسيارة تاهو 2007 – 2014 إلى حوالي 500 ريال للكرسي الواحد .

كما يصل سعر الطقم لموديل 2015 – 2020 إلى حوالي 1600 ريال .

  • اسعار كراسي المكينة النترا

يصل سعر كرسي المكينة الأصلية لسيارة النترا 2017 – 2021 الموجود في الصورة اعلاه إلى 230 ريالاً وقد يصل في بعض الأوقات إلى 320 ريالاً وذلك حسب وفرته في الاسواق.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال كراسي المكينة في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير مساعدات السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى