نظام الفرامل

كليبر الفرامل 5 علامات تدل على تلفه

يعد كليبر الفرامل الآن الأكثر استخداماً من قبل مصنعي السيارات على الرغم من أن العديد ما زال يستخدم فرامل الأسطوانة على الاطارات الخلفية وذلك للحفاظ على التكاليف والوزن المنخفض نظراً لأن المكابح الأمامية تؤدي معظم الجهد الكلي للتوقف.

يتم تثبيته بمحور الاطار عبر مسامير ربط وقد يختلف موضعه من سيارة لأخرى ولكنه عادة ما يكون في أحد الجهتين اليمنى أو اليسرى اعتماداً على المساحة خلف الاطار.

في النهاية يعمل كليبر الفرامل على التحكم بدفع فحمات الفرامل باتجاه سطح الهوبات لايقاف السيارة وعادة ما يتواجد واحداً لكل اطار وقد تحتوي السيارات الرياضية على اثنين لكل اطار.

ما هي أنواع كليبر الفرامل؟

ما هي أنواع كليبر الفرامل؟

تنقسم كليبرات الفرامل إلى نوعين وذلك كما يلي:

  • أولاً: كليبر الفرامل العائم

يحتوي على مكبس واحد أو اثنين في الجهة الداخلية المقابلة لهوب السيارة وعندما يتم الضغط على دواسة الفرامل يتم دفع زيت الفرامل من علبة الفرامل عبر الأنابيب والليات إلى المكبس الموجود بداخل الكليبر.

نتيجة لذلك يتم دفع فحمات الفرامل الداخلية نحو سطح الهوب الداخلي مما يولد قوة رد فعل وبمساعدة قوة الدفع عبر المسامير المتصلة به يتم تحريك الكليبر لدفع الفحمات الخارجية باتجاه سطح الهوب الخارجي لتثبيتهما من كلا الجانبين ليتولد بذلك الاحتكاك المسبب لابطاء السيارة.

  • ثانياً: كليبر الفرامل ذات المكابس المتقابلة

تتميز بقوة فرامل ثابتة بالاضافة إلى مستوى عالٍ من القدرة على التحكم وتحتوي على عدة مكابس لتحقيق توزيع متساوٍ للضغط على الهوبات من كلا الجانبين.

أضف إلى ذلك تزداد المكابس اعتماداً على حجم الكليبر حيث يحتوي البعض على مكبسين على كل جانب لكل اطار، وأخرى تحتوي على ثلاثة مكابس على كل جانب ليصبح المجموع ستة مكابس للاطار الواحد!

ما هي علامات تلف كليبر الفرامل؟

ما هي علامات تلف كليبر الفرامل؟

يعتبر كليبر الفرامل ذو المكابس المتقابلة أكثر تكلفة ولكنها أيضاً أكثر كفاءة وأكثر موثوقية، في حين أن الكليبر العائم يمكن الاعتماد عليه بما يكفي لتعويض تكاليف الانتاج الأرخص ومع ذلك قد يتلف بسبب تعرضه للحرارة الشديدة الناتجة من استخدام المكابح.

فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً والتي تشير إلى تلف كليبر الفرامل:

  • تسرب زيت الفرامل

يعد تسرب زيت الفرامل أحد أكثر الأعراض شيوعاً وذلك بسبب اعتماد عمل الكليبر على ضغط السائل الهيدروليكي من علبة الفرامل لتمديد المكبس وابطاء السيارة.

إلى جانب ذلك يحتوي الكليبر على حلقة مطاطية حول المكبس تمنع تسرب زيت الفرامل وبمرور الوقت مع التعرض المستمر للحرارة تتلف هذه الحلقة.

علاوة على ذلك أي تسرب للزيت سيضعف قدرة الفرامل على ايقاف السيارة ويمكن اصلاح المشكلة من خلال تغيير الحلقة المطاطية التالفة وشراء طقم اصلاح كليبر جديد.

  • ضعف الفرامل

على الرغم من أنه قد يكون أيضاً علامة على تسرب زيت الفرامل إلا أنه قد يبدو الأمر كما لو أن المكبس يتطلب جهداً اضافياً لدفع الفحمات وفي هذه الحالة ربما يكون المكبس عالقاً بسبب تراكم الأوساخ أو الصدأ.

غالياً ما تحدث هذه المشكلة بسبب عدم تغيير زيت الفرامل كل 3 سنوات أو بعد قطع مسافة 60,000 كم ويمكن اصلاح المشكلة من خلال تنضيف وتشحيم المكبس وتغيير زيت الفرامل.

  • عدم تساوي فحمات الفرامل

قد تجد أن فحمات الفرامل الداخلية قد تآكلت بسرعة بعكس الفحمات الخارجية وهذا يدل على وجود مشكلة بأحد مسامير الكليبر ويمكن اصلاح المشكلة من خلال تنظيف وتشحيم مسامير الكليبر.

  • انحراف السيارة

تحدث هذه المشكلة عند تعطل أحد الكليبرات الأمامية فعند الضغط على المكابح تنحرف السيارة للجهة التي يعمل بها الكليبر ويمكن اصلاح المشكلة من خلال تغيير الكليبر التالف.

  • الفرامل العالقة

تحدث هذه المشكلة بسبب أن المكبس لا يستطيع العودة إلى وضعه الطبيعي بعد الضغط على دواسة الفرامل ويمكنك تمييز المشكلة وذلك عبر ملامسة الجنوط من الجهة الخارجية حيث ستجدها ساخنة للغاية وقد تشم منها رائحة احتراق.

اقرأ ايضاً: 10 علامات تشير إلى وجود مشكلة بمكابح سيارتك.

في النهاية يمكن اصلاح المشكلة من خلال تغيير الحلقات المطاطية وتنظيف وتشحيم المكبس والمسامير إلى جانب ذلك قد تسبب شد فرامل الانتظار اكثر من اللازم هذه المشكلة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال كليبر الفرامل في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييره .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى