نظام التكييف

كمبروسر المكيف 5 علامات تدل على تلفه

كمبروسر المكيف (compressor) وهو قلب نظام التكييف بالسيارة ويعمل على زيادة ضغط غاز الفريون ودرجة حرارته بحيث يصبح الغاز مرتفع الضغط ليساعد رديتر المكيف على التكثيف بسرعة أكبر.

تتصل بكرة الكمبروسر بعمود الكرنك عبر سير المحرك وبعض السيارات يكون للكمبروسر سير خاص به.

عندما تقوم بتشغيل مكيف السيارة يقوم كمبروسر المكيف بضخ غاز الفريون إلى رديتر المكيف فينتقل غاز التبريد عبر منظومة التبريد في دائرة مغلقة عبر مراحل مختلفة ليبرد الهواء داخل السيارة.

نظراً لأن مكيف السيارة يتم تشغيله باستمرار فإن هذا التذبذب في الطاقة يضع الكثير من الجهد على الكمبروسر وبمرور الوقت وعلى مر السنين سيؤدي هذا الجهد والضغط الكبير إلى تآكل أجزاء كمبروسر المكيف مما يؤدي إلى حدوث خلل في نهاية المطاف.

هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يستخدمون مكيفات الهواء بشكل منتظم يواجهون مشاكل مع الكمبروسر في زمن قصير نسبياً.

ما هي علامات تلف كمبروسر المكيف؟

ماهي علامات تلف كمبروسر المكيف ؟

هناك بعض العلامات تشير إلى بدأ تلف الكمبروسر فيما يلي أبرز العلامات الشائعة لذلك:

  • أولاً: ارتفاع صوت كمبروسر المكيف

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت كمبروسر التكييف أعلى من المعتاد فمن المحتمل أنه على وشك التلف.

يتم استخدام سائلٌ خاص داخل كمبروسر السيارة بالإضافة إلى الأختام والعديد من المكونات الأخرى للدوران وعند تهريب السائل بسبب اهتراء الأختام يزداد احتكاك المكونات الداخلية ونتيجة لذلك يحدث ارتفاعاً بصوت الكمبروسر أثناء العمل مما يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح.

إلى جانب ذلك يمكن أن يكون ارتفاع الصوت فقط بداية المشكلة ولذلك يجب أن تأخذ هذا الأمر كمؤشر مبكر على أنك بحاجة إلى تغيير الكمبروسر مستقبلاً .

  • ثانياً: خروج الهواء الدافئ من فتحات المكيف

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة ولم تحصل إلا على هواء دافئ يخرج من فتحات المكيف حتى بعد بضع دقائق فهذا مؤشر واضح على وجود خلل ما.

إذا كان غاز الفريون لا يمكنه الدوران عبر نظام التكييف بسبب تلف الكمبروسر فلن يخلق الهواء البارد الذي تريده ونتيجة لذلك سيكون لديك هواءً دافئاً بدلاً من ذلك.

عموماً قد تكون هذه عملية تدريجية حيث ستشعر أولاً أن الهواء البارد تقل برودته وبعد فترة سيصل الهواء إلى النقطة التي يكون فيها دافئاً تماماً.

في النهاية لا يجب الحكم مباشرة بتلف الكمبروسر عند خروج الهواء الدافئ فجأة فقد يكون الأمر بسيطاً كانسداد رديتر المكيف بالأوساخ التي يمكن غسلها بسهولة وقد لا توجد مشكلة من الأساس بسبب نسيانك الضغط على زر تشغيل الكمبروسر بسيارتك .

  • ثالثاً: فقدان التبريد عند توقف السيارة

تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء بالسيارات الحديثة كمبروسر مزود ببلف تحكم (حساس الكمبروسر) البعض يسميه الكمبروسر الإلكتروني أو الكهربائي وهو يقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الكمبروسر الميكانيكي الذي يستخدم الكلتش في عمله.

يعد بلف التحكم الإلكتروني أكثر كفاءة ويقلل من التآكل في الكمبروسر كما أنه يقلل من حمل المحرك أثناء التشغيل وينتج انبعاثات أقل ضرراً.

نظراً لأن بلف التحكم في الكمبروسر إلكتروني فإن فحصه مجرد مسألة ربط جهاز اختبار تشخيصي في غضون دقائق يمكنك تحديد ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا.

غالباً يظهر الخلل بالبلف أثناء القيادة على الطريق حيث تجد الهواء الذي يخرج من فتحات المكيف بارداً ولكن عند التوقف في الزحام تجد أن هذا الهواء تحول إلى الدافئ وعند السير مرة أخرى يعود الهواء بارداً.

عادة يكون تشخيص المشكلة خاطئاً من قبل الفني وذلك بقوله” الكمبروسر تالف ” أو “الكمبروسر ضعيف” لذلك قم بفحص سيارتك عند فني محترف لاستبدال الصمام بآخر حديث واعادة تعبئة النظام بغاز الفريون.

  • رابعاً: عمل كمبروسر المكيف باستمرار

عادة يحدث هذا الأمر بسبب تلف بلف ثلاجة المكيف ويحدث الخلل عندما تتذبذب إدارة تدفق غاز الفريون حيث تخرج كميات من الغاز منخفضة الضغط بشكل متواصل وذلك يجعل النظام يعمل باستمرار لفترات زمنية أطول وبمرور الوقت سيتعرض الكمبروسر على وجه الخصوص لخطر التلف الشديد.

بشكل عام يعمل كمبروسر السيارة على ضغط غاز الفريون العائد من بلف الثلاجة وبالتالي ضمان المرور السريع عبر باقي أجزاء النظام.

في النهاية يؤدي التشغيل المستمر في النهاية إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبروسر وارهاقه بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الأمر بتلف كمبروسر المكيف بسبب دخول غاز الفريون بينما لا يزال في حالته السائلة بسبب تلف بلف الثلاجة.

يحتوي كمبروسر المكيف على جلد داخلية خاصة به تمنع تسرب الفريون أثناء الضغط عليه ومع ذلك إذا تعرضت للتلف فيمكن أن يتسرب الفريون بسهولة من خلالها.

في بعض الحالات يمكن اصلاح المشكلة عبر استبدال الحلقات المطاطية ولكن إذا كان سبب التسريب من جسم الكمبروسر فالاصلاح غير ممكن في هذه الحالة.

اقرأ ايضاً: مشاكل صوت مكيف السيارة وطريقة حلها.

ما هي أسباب تلف كمبروسر المكيف؟

ماهي أسباب تلف كمبروسر المكيف ؟

إذا قمت باستبدال الكمبروسر التالف دون إصلاح السبب الرئيسي للعطل فمن المحتمل أن يتلف الكمبروسر الحديث أيضاً، فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً والتي تؤدي إلى تلف كمبروسر المكيف:

  • أولاً: اتساخ رديتر المكيف

عندما يتراكم الغبار والأوساخ على زعانف رديتر المكيف فلن يتم طرد الحرارة من النظام بكفاءة مما يؤدي إلى التشغيل المستمر لكمبروسر المكيف في محاولة لتبريد المقصورة الداخلية وهذا الأمر سيقلل من العمر الافتراضي لكمبروسر السيارة .

  • ثانياً: نقص أو زيادة غاز الفريون في النظام

عند وجود تسرب في النظام يتناقص الفريون باستمرار الأمر الذي يجعل كمبروسر المكيف يعمل بجهد مضاعف للتعويض أضف إلى ذلك يمكن أن يؤدي العمل المستمر في النهاية إلى تعطل كمبروسر المكيف.

علاوة على ذلك إذا كان هناك شخص غير محترف يعمل على مكيف سيارتك ويضيف عن غير قصد كمية كبيرة من الفريون أو نوعاً خاطئاً فقد يسبب ذلك الخطأ إلى تلف كمبروسر السيارة.

لحسن الحظ معظم السيارات الحديثة اليوم يوجد بها حساس لقياس ضغط الفريون يمنع الكمبروسر من العمل عند ارتفاع أو انخفاض مستوى الفريون بشكل كبير.

  • ثالثاً: نقص زيت الكمبروسر

إذا لم يكن هناك ما يكفي من سائل الكمبروسر فلن يعمل النظام بشكل صحيح وسيؤدي ذلك إلى زيادة احتكاك الأجزاء الداخلية مما يسرع بتلف الكمبروسر .

اقرأ ايضاً: أسباب تضعف تبريد المكيف وكيفية اصلاحها.

كم عمر كمبروسر المكيف في السيارة؟

كم عمر كمبروسر مكيف السيارة؟

من الصعب بمكان تحديد المدة الزمنية أو المسافة المقطوعة التي يمكن أن يستمر بها كمبروسر المكيف بالعمل حيث يعتمد ذلك على عمر سيارتك وعدد مرات استخدامك للمكيف.

علاوة على ذلك فإن التشغيل المتواصل لكمبروسر مكيف السيارة كل يوم يجعل المكونات تبدأ في التعطل وبعد ذلك ينتهي بك الأمر بقليل من الهواء البارد .

على الرغم من ذلك يمكنك على الأقل توقع أن يعمل معك من 6 – 10 سنوات غالباً، للأسف بعض السائقين لا ينطبق عليهم هذا الأمر ويضطرون كل سنتين إلى تغيير الكمبروسر بسبب سوء الاستخدام لأسباب مختلفة.

على سبيل المثال: يقود بعض المتهورين السيارة بسرعات عالية تصل إلى 200 كم/ساعة مع تشغيل المكيف!

اقرأ ايضاً: متى يجب اعادة تعبئة فريون مكيف السيارة؟

كمبروسر المكيف 5 علامات تدل على تلفه

عندما لا يتم ضغط غاز الفريون داخل الكمبروسر فلت يستطيع المكثف (رديتر المكيف) من القيام بعمله في تحويل الفريون من الحالة الغازية إلى السائلة وبالتالي ستلاحظ أن الهواء داخل المقصورة لم يعد بارداً كما كان من قبل.

فيما يلي بعض النقاط البسيطة التي يجب اتخاذها لتحديد ما إذا كان كمبروسر المكيف في سيارتك بحاجة إلى التغيير:

  1. أثناء تشغيل المحرك قم بتشغيل مكيف الهواء على اعلى وضع مع التأكد من عمل مفتاح AC.

  2. استمع لأي أصوات غير عادية اثناء التشغيل، للمزيد حول هذا الأمر اقرأ:مشاكل صوت مكيف السيارة وطريقة حلها.

  3. تحقق ما إذا كان الهواء بارداً أم فاتراً أو دافئاً.

  4. إذا لم يكن هناك هواء بارد فتأكد من أن مروحة التبريد تعمل أثناء تشغيل مكيف السيارة.

  5. إذا كان تدفق الهواء ضعيفاً فتأكد من عدم انسداد فلتر المكيف.

  6. أخيراً تحقق من ضغط الفريون عبر ساعة الضغط.

هل يجب تغيير الرديتر عند تغيير كمبروسر المكيف ؟

غالباً ما ترتبط مشاكل المكثف وتلف الكمبروسر مع بعضهما لذلك من المهم تغيير رديتر المكيف عند تلف الكمبروسر.

علاوة على ذلك فعندما يتعطل كمبروسر المكيف يترك خلفه كمية كبيرة من برادة الحديد (رايش) التي تنتشر بجميع أنحاء دائرة التبريد ويكاد يكون من المستحيل إزالتها من المكثف.

يمكن تنظيف المكونات الأخرى كالمواصير وثلاجة المكيف وغيرها ولكن الأمر يكون مستعصياً عند محاولة تنظيف المكثف وذلك بسبب التصميم الدقيق والصغير جداً للمجاري الداخلية له؛ نتيجة لذلك مهما تضع من مواد كيميائية مذيبة أو تقوم بدفع الهواء بقوة فلن تستطيع تنظيفه بالكامل.

إذا لم تقم باستبدال المكثف مع الفلتر الخاص به بآخر حديث فإن كمبروسر المكيف سيتعطل قريباً جداً وهذا على الأرجح هو السبب في أن فني التكييف يخبرك باستبدال كلا المكونين في نفس الوقت.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب وعلامات تلف كمبروسر المكيف لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحه واستبداله بآخر جديد.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى