ميكانيكا

لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ 5 اسباب مهمة

عندما تفقد السيارة الزيت في ظروف غامضة يتبادر إلى ذهنك لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟

عادةً ما يكون هناك سببين محتملين وهو إما أن يكون هناك تهريب خفي أو أن الزيت يحترق.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ترى علامة الزيت تضيء على الطبلون بأي وقت للدلالة على أن هناك نقص بزيت المكينة ولكن لا يوجد علامات واضحة تشير إلى وجود تهريب للزيت!

على الرغم من أنك قد لا ترى أي علامات واضحة تشير إلى تهريب الزيت إلا أن هناك أماكن خفية تستدعي الفحص من قبل الميكانيكي مثل صوفة المكينة أو صدر الصدر.

عموماً عند نقص زيت المكينة تتعرض السيارة لمشاكل عدة يمكن أن ينتهي بها الأمر بالتلف بشكل دائم إذا لم يتم حل مشكلة نقص الزيت بسرعة.

نظراً لأن المحرك هو قلب السيارة فهو يحتاج إلى كميات محددة من الزيت باستمرار، لذلك يتوجب عليك مراقبة مستوى زيت المكينة بسيارتك مرة كل أسبوعين على الأقل.

في النهاية إذا كنت تريد معرفة مستوى الزيت لديك يمكنك استخدام عصا القياس للتحقق من ذلك، إذا أظهرت عصا القياس أن الزيت أقل من الحد الأدنى للعلامة المحددة فهذا يعني أنك بحاجة إلى إضافة المزيد من الزيت.

لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟

من الطبيعي جداً فقدان محرك السيارة القليل من الزيت ومع ذلك فإن فقدان الكثير منه بسرعة كبيرة بدون وجود أي تهريب يمكن أن يثير الخوف قليلاً.

فيما يلي الاجابة على السؤال السابق لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟:

  • أولاً: تلف بلف التبخير
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ - هل بلف التبخير ينقص الزيت؟
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ – هل بلف التبخير ينقص الزيت؟

عند انسداد بلف التبخير بشكل تام يبدأ ضغط المحرك بالارتفاع مما يسبب تهريب لزيت المحرك من الصوف الأمامية أو الخلفية أو من وجه غطاء البلوف.

علاوة على ذلك قد يؤدي انسداده إلى بقاء الغازات الملوثة المحتوية على الوقود داخل المحرك ويتسبب في استهلاك الزيت وحرقه داخلياً ولكن لحسن الحظ يعد تغيير بلف التبخير التالف عملية سهلة وسريعة.

  • ثانياً: تلف الشنابر يتسبب بنقص زيت المكينة بدون تهريب
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ - ما هو سبب تبخر زيت المحرك؟
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ – ما هو سبب تبخر زيت المحرك؟

إذا كان المحرك يحرق كمية من الزيت فستتمكن بالفعل من رؤية أبخرة تخرج من العادم ذات اللون الرمادي المائل إلى الأزرق فقد تم تصميم الشنابر للحفاظ على زيت المحرك بعدياً عن عملية الاحتراق (خليط الهواء والوقود) في السلندرات.

إذا كانت الشنابر تالفة سوف يحترق الزيت في المحرك ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك على المدى البعيد ولإصلاح هذه المشكلة ستحتاج إلى تثبيت شنابر حديثة الأمر الذي سيتطلب منك توضيب المحرك.

لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ - استخدام زيت مكينة غير مناسب
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ – استخدام زيت مكينة غير مناسب

إذا كنت تستخدم نوعاً خاطئاً من الزيت لعدة أشهر فإن مكونات محركك سوف تتعرض للتلف بسرعة كبيرة حيث سيؤدي هذا في نهاية المطاف إلى تقليل عمر المحرك الخاص بك لذلك إذا كنت تستخدم زيت السيارات التخليقي بالكامل في سيارة قديمة أو لمسافات طويلة جداً فقد تلاحظ تسريباً للزيت.

من ناحية أخرى لن تلاحظ هذا الأمر إذا استخدمت زيت السيارات التقليدي وهذا يرجع ببساطة إلى خصائص التدفق المختلفة التي تحتوي عليها الزيوت التخليقية والتي تستطيع المرور عبر الأماكن الضيقة التي لا يستطيع الزيت التقليدي المرور بها.

علاوة على ذلك إذا لم تكن لزوجة زيت السيارات عالية بما يكفي فقد يبدأ الزيت في الاحتراق في الظروف القاسية ولن يقوم بتزييت مكونات المحرك بشكل صحيح.

  • رابعاً: عدم تغيير الزيت في الوقت المحدد
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ - تأخير تغيير زيت السيارة
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ – تأخير تغيير زيت السيارة

يمكن لمعظم السيارات الحديثة أن تسير مسافة تتراوح بين 5,000 و 15,000 كم بين تغييرات الزيت علاوة على ذلك يمكن أن يكون لعادات القيادة الخاصة بك تأثيراً أيضاً على عدد المرات التي تقوم فيها بتغيير الزيت.

إذا كنت تقود في المدينة أو رحلات قصيرة فقد تحتاج إلى تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت الخاص بك أكثر من شخص يقوم في الغالب بالقيادة على الطرق السريعة.

بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي سحب المقطورة أو القيادة في درجات شديدة الحرارة أو صعود الجبال أو إيقاف السيارة في وضع الخمول لفترات طويلة إلى تغيير زيت المحرك بشكل أكثر تكراراً.

نتيجة لذلك خاصة في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة يفضل تغيير الزيت والفلتر كل 5,000 كم وكحد أقصى 10,000 كم.

في النهاية يمكن أن يؤدي تأخير عملية تغيير الزيت إلى فقدان الزيت اللزوجة والمقاومة للحرارة الشديدة داخل المحرك مما يتسبب باحتراقه.

لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ - هل جلد البلوف تسبب نقص الزيت؟
لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ – هل جلد البلوف تسبب نقص الزيت؟

تساعد جلد البلوف (Valve seals) في التحكم في استهلاك الزيت وتزييت بلوف الهواء والنار لذلك يعد نقص زيت المحرك مؤشراً على أنه قد يكون لديك جلد بلوف تالفة وهذا بسبب تسرب الزيت أو حرقه بشكل مفرط مما يؤدي إلى انخفاضه بمعدل أعلى من المعتاد.

عموماً يحدث ذلك بسبب بقاء بعض الزيت على الجزء العلوي من رأس السلندر والذي تم ضخه في وقت سابق أثناء تشغيل المحرك وأثناء عدم التشغيل لفترة طويلة تبرد جلد البلوف مما يؤدي إلى تقلصها وترك فجوة صغيرة يتسرب منها الزيت نحو غرفة الاحتراق.

اقرأ ايضاً: حل مشكلة نقص زيت المحرك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالسؤال: لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟ لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى